الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

مقالات صحفية مختارة > 100 مليار دولار ثمن الغاز اللبناني

الاخبار  29-9-2012

تشير الحسابات التي نقلتها وحدة الدراسات لدى بنك الاعتماد اللبناني عن الأمين العام لمجلس الطاقة العالمي رودي بارودي، إلى أن ثمن الغاز اللبناني يبلغ 100 مليار دولار بأسعار اليوم، وذلك استناداً إلى ما قاله وزير الطاقة والنفط جبران باسيل عن كميات الغاز الموجود قبالة الساحل.
ويشير تقرير بنك الاعتماد إلى أن هذه الكمية يمكن إنتاجها بمعدل 90 ألف برميل يومياً لمدّة 20 عاماً، أي بقيمة سوقية تبلغ 100 مليار دولار، علماً بأن المسح الثلاثي الأبعاد للمنطقة الاقتصادية التي يقدّر فيها وجود الغاز، والبالغة 22 ألف كيلومتر مربع، على وشك الانتهاء.
وبحسب باسيل، أظهرت الدراسة الاستقصائيّة الأوليّة التي أجرتها شركة سبكتروم البريطانيّة لإجراء المسح قبالة الساحل أن هناك ١٢ تريليون متر مكعّب من الغاز ضمن مساحة 3 آلاف متر مربّع، أي ما يكفي من الغاز لتلبية حاجات لبنان لإنتاج الكهرباء لمدّة ٩٩ عاماً.
ومن المعروف أن عمليّات التنقيب عن النفط والغاز تمرّ تقليديّاً بمراحل مختلفة: الاستطلاع والاستكشاف (بين 3 و5 سنوات)، التقويم (بين سنة وسنتين)، التطوير (بين سنتين و3 سنوات). إلا أن لبنان، بحسب باسيل، وفّر من خلال مسح نصف شواطئه نحو سنة أو سنتين من فترة الاستكشاف، لافتاً إلى أن الدراسات الاستقصائية للساحل اللبناني بيعت لنحو ٢٦ شركة دوليّة بمبلغ ٩٠ مليون دولار يقتسمها لبنان وشركة سبكتروم.
توفّر مرحلة الإنتاج من أرباح حقول الغاز إيرادات مالية على 3 أشكال، هي: رسوم الإتاوة، وحصّته في أرباح حقول النفط (وكلتاهما ستحوَّلان إلى صندوق سيادي)، والضرائب على أرباح الشركات (التي ستُحوَّل إلى الخزينة العامّة).
(الأخبار)
الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net