الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

اخبار متفرقة > 1.3 مليار طنّ الهدر الغذائي عالمياً


الوفاء- 23-3-2012
كتبة صحيفة الأخبار اللبنانية الصادرة اليوم :" الغذاء فاسد في لبنان، لا شكّ في ذلك وقد اتضح هذا الأمر جلياً في الآونة الأخيرة. لكن عالمياً، هناك هدر غذائي خيالي يفوق مليار طنّ سنوياً. هدرٌ يؤثّر على موارد المياه على نحو كبير.
ففي مناسبة يوم المياه العالمي، شدّدت الأمانة العامّة للأمم المتّحدة على أنّه إذا لم يتمكن العالم في استخدام موارده المائية على نحو حكيم في القطاع الزراعي، فإنّ الفشل سيحكم الجهود المبذولة للقضاء على الفقر ويفتح الباب أمام مجموعة من المصائب منها الجفاف والمجاعة وعدم الاستقرار السياسي.
وحذّرت الأمم المتّحدة بلسان أمينها العام بان كي مون، من أنّه في مناطق كثيرة من العالم تزيد معدلات ندرة المياه وتتراجع معدّلات نمو الإنتاج الزراعي.
وكانت «قمّة الأرض» التي عقدت في ريّو قبل 20 عاماً، قد شدّدت على أهمية الإدارة الرشيدة للمياه للحفاظ على هذا المورد الأساسي للحياة. وبرأي مدير منظمة الغذاء والزراعة (FAO)، خوسيه دا سيلفا، فإنّ ملاقاة التحديات على هذا الصعيد تحتاج إلى الاستثمار في الناس والبنى التحتية والتعليم وزيادة الوعي...
وتُقدّر المنظّمة أنّ العالم يهدر 1.3 مليار طنّ من الغذاء، وتقول إنّ وفراً بنسبة 50% على هذا الصيعد يؤدّي إلى توفير 1350 كيلومتراً مكعباً من المياه سنوياً. وعلى سبيل المقارنة فإنّ سعة بحيرة ناصر في مصر والسودان تبلغ 85 كيلومتراً مربعاً.
وحالياً يعيش 1.6 مليار نسمة في بلدان تعاني من ندرة مياه حادّة، وبحلول عام 2025 يُمكن أن يصل المعدّل إلى ثلثي عدد سكان الأرض الذي يبلغ حالياً 7 مليارات نسمة. وأحد الأسباب الأساسيّة لهذا التوجّه هو استخدام المياه على نحو غير مجدٍ في الزراعة، حيث يراوح معدّل شرب الفرد الواحد للمياه بين ليترين و4 ليترات يومياً، لكن يتطلّب الأمر بين ألفين و5 آلاف ليتر من المياه لإنتاج الحاجات الغذائية للفرد الواحد."
الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net