الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

اخبار متفرقة > الحاج حسن: التعاون مع إيطاليا في الزراعة


يسمح ببلوغ القطاع اللبناني نقطة تحول مهمة
الوفاء 24-3-2012
أكد وزير الزراعة حسين الحاج حسن «أن التعاون المثمر مع ايطاليا في المجال الزراعي سمح بوصول القطاع الزراعي اللبناني إلى نقطة تحول مهمة للتصدير إلى اوروبا عبر بوابة ايطاليا، حيث يتم تصدير عنب المائدة والكرز، فيما سيسمح قريبا بدخول البطاطا الى أوروبا بعدما أثمرت جهود وزارة الزراعة ومصلحة الأبحاث العلمية الزراعية برفع اسم لبنان عن اللائحة الممنوعة من التصدير الى اوروبا». وأعلن «أن العسل اللبناني سمح له بدخول الأسواق الأوروبية ضمن المواصفات، على أن يخضع للفحوص في ايطاليا»، ورأى في هذه النجاحات اللبنانية «دليلا واضحا على أن الغذاء في لبنان وضعه سليم مع وجود بعض الحالات الشاذة».
كلام الحاج حسن جاء خلال الاجتماع الذي عقد في وزارة الزراعة في حضور الامين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزة، مدير معهد «باري» الزراعي المتوسطي في إيطاليا التابع للمركز الدولي للدراسات الزراعية المتوسطية الدكتور كوزيمو لاشيرينيولا، مدير مكتب التعاون الايطالي غويدو بينيفانتو، رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان محمد شقير ورؤساء الغرف في المناطق، ممثلين للمزارعين والمصدرين، ممثل الحكومة الايطالية في سيام باري، وممثلين للمصدرين والمستوردين الايطاليين.
وأكد أهمية تطوير مراكز التوضيب وتجهيزها بالتعاون مع مؤسسة «إيدال» وغرف التجارة والصناعة والزراعة والمصدرين والمزارعين في البقاع وعكار. أما بالنسبة الى التحاليل والفحوص المخبرية، فإن وزارة الزراعة ومصلحة الأبحاث العلمية الزراعية تتابع عملها على متبقيات المبيدات وفحص التلوث بالنيترات والعفن البني والعفن الحلقي والنيماتودات، وقد أنجزت هذه التحاليل خلال عام 2011 وهي مستمرة سنويا في إطار المتابعة والتحقق، فوضعنا سليم في هذا المجال». وأكد زيادة زراعة وانتاج أصناف العنب الأحمر من دون بذر.
وختم الحاج حسن بالتوجه إلى قيادات القطاع الزراعي على اختلافهم في لبنان بالإشارة إلى «أن لبنان، رغم صغر الحيازات الزراعية فيه، حيث أصبح متوسط الحيازة 1،38 هكتارا، يستطيع تخطي مختلف العقبات ولاسيما كلفة الانتاج، عبر التركيز على زراعة أصناف ذات انتاجية عالية ونوعية مميزة».
وشدد على «أن المستقبل هو بالتزام المزارعين Eurogap ونظام التتبع بالتعاون مع وزارة الزراعة ومعهد باري الايطالي وغرف التجارة والصناعة والزراعة. (السفير) .
الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net