الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

مقالات صحفية مختارة > «التعرفات الاستشفائية» المعتمدة من «الضمان» و«المستشفيات»

بعد رفع الحد الأقصى الخاضع للحسومات في «المرض والأمومة»:


 

     
    عدنان حمدان   السفير  7-12-2012

بعد مدّ وجزر في العلاقة بين «الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي» في ما خص رفع التعرفات الاستشفائية للمستشفيات التي استنزفت كثيرا من الوقت، كان خلالها مجلس ادارة الضمان يرفض الموافقة على الرفع ما لم تتأمن الواردات اللازمة. قامت المستشفيات بأقسى الضغوط، لإقرارها من قبل مجلس ادارة الصندوق، فاستعملت المضمونين كرهائن في ضغوطاتها. بعد كل ذلك وافق مجلس الوزراء في جلسته يوم الثلاثاء الماضي على تعديل الحد الأقصى للكسب الخاضع لاشتراكات فرع ضمان المرض والأمومة المتوجب للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بحيث رفعه من مليون ونصف المليون الى مليونين ونصف المليون ليرة.
الى ماذا استند مجلس ادارة الضمان للموافقة على رفع التعرفات الاستشفائية؟
استند الى دراسة للصندوق لمعالجة العجز الناتج من تعديل التعرفات الطبية والاستشفائية، تتضمن سيناريوهين لتعديل الحد الأقصى للكسب الخاضع للاشتراكات لفرع ضمان المرض والأمومة، الأول بتحديد الحد الأقصى بمبلغ مليوني ليرة لبنانية والثاني بمبلغ مليونين ونصف المليون ليرة لبنانية.سينتج من السيناريو الأول وفر سنوي يقدّر بـ 18392 مليون ليرة، والسيناريو الثاني سينتج منه وفر سنوي يقدّر بـ 60134 مليون ليرة. في حين ان كلفة زيادة التعرفات تكلف الصندوق حوالي ١٢٧ مليار ليرة سنوياً.
بتار يخ 8/5/2012 رفع رئيس مجلس الادارة الدكتور طوبيا زخيا كتاباً الى وزير العمل سليم جريصاتي، يؤكد قرار المجلس، وفيه انه «لم تتوافر اية معطيات جديدة تؤمن تمويل كلفة تعديل التعرفات الطبية والاستشفائية وتستوجب اعادة النظر بقرار رفع الحد الاقصى للكسب الخاضع للحسومات في فرع ضمان المرض والامومة». فقد اتخذ المجلس قراره وأنهى بمشروع المرسوم.
وبهدف توضيح الامور، المدير العام لـ«الصندوق» الدكتور محمد كركي، قال يومها لـ«السفير»: «نحن لم نعالج مسألة التوازن المالي، بل اكتفينا بدراسة تأمين التمويل للتعرفات الاستشفائية والطبية، وقد بلغت كلفة زيادة التعرفات 127 مليار ليرة، تساهم الدولة بـ25 في المئة، أي 31,75 مليار ليرة، ويبقى تقريبا 95 مليار ليرة. زيادة السقف الخاضع للاشتراكات الى 2,5 مليون ل.ل. تؤمن 102 مليار ل.ل.. هذا مضمون ما قمنا به بعد 3 سنوات من الاخذ والرد مع المستشفيات، أما اذا كنا نريد مناقشة موضوع التوازن المالي، فإن ادارة الصندوق قد رفعت ملفين اقترحت بموجبهما زيادة السقف الى 2,5 مليون ليرة، وإضافة نقطتين لتأمين التوازن خلال 3 سنوات، ونقطة ونصف لمهلة 4 سنوات، ونقطة واحدة لمهلة 5 سنوات، علماً أن زيادة السقف الى مليونين فقط تؤمن 62 مليار ل.ل».
في ما يلي مـشروع المرسـوم الذي انهى به مجلس ادارة الضمان:
1 ـ الإنهاء بمشروع مرسوم تعديل الحد الاقصى للكسب الخاضع للحسومات في فرع المرض والامومة بحيث يصبح مليونين ونصف المليون ليرة لبنانية.
2 ـ تعديل التعرفات الطبية والاستشفائية المعتمدة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وفقاً للجدول المرفق.
3 ـ ان التعرفات الاستشفائية المحددة تعود للمستشفيات المعتمدة والمصنفة في أعلى فئات التصنيف، وتحدد قياسا التعرفات الاستشفائية للمستشفيات المعتمدة والمصنفة من فئات ادنى.
4 ـ يعمل بهذه التعرفات اعتباراً من بداية الشهر الذي يلي تاريخ نشر مرسوم زيادة الحد الاقصى للكسب الخاضع للحسومات في فرع ضمان المرض والامومة الى مليونين ونصف مليون ليرة لبنانية.
5 ـ فسخ العقود مع مقدمي الخدمات الطبية الذين خالفوا ويخالفون التعرفات الموضوعة من قبل الصندوق.
عدنان حمدان
الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net