الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

مقالات صحفية مختارة > التقرير المالي الأسبوعي


تأخر التأليف والأزمة السورية الأكثر تداولاً في الأسواق طلب الدولار مستمر وسط انعدام العروض... وجمود للأوراق اللبنانية

 

    
   عدنان الحاج  السفير 20-4-2013

بقيت الأسواق المالية خلال الأسبوع رهينة الشلل السياسي وتأخر ولادة الحكومة، كما كانت تطورات الأزمة السورية حاضرة في الانعكاسات على جمود الأسواق نتيجة تصاعد حال الحذر والتوتر.
كان أثر تلزيم إصدار الدولة سندات الخزينة بالعملة الأجنبية «اليوروبوند» بقيمة 1100 مليون دولار، والذي سوق من قبل ثلاثة مصارف، كان أكثرها من حصة السوق الداخلية، مع مساهمة محدودة من قبل مصرف لبنان بحوالي 300 مليون دولار.
في المقابل كانت حركة الطلب على الدولار مستمرة على هوامش مرتفعة مع وقوف مصرف لبنان متفرجاً، حيث اقتصر التداول على الحركة بين المصارف. مع الإشارة إلى ان مصرف لبنان كان تدخل بشكل محدود خلال الأسبوع الماضي لا سيما عندما وصل سعر التداول إلى ما فوق 1514 ليرة للدولار. وقد غابت عروض الدولار هذا الأسبوع المنتهي في 19/4/2013 الأمر الذي ساهم ببقاء الأسعار مرتفعة والتداول بين المصارف عند الهوامش العليا. لا سيما أن قسماً من الطلب كان لتلبية حاجات تجارية.
ويقول بعض المتعاملين إن غموض مصير التشكيلة الحكومية وتأخر التأليف كان الأكثر تأثيراً وحضوراً في السوق بعد بروز بوادر عراقيل وشروط حول المحاصصة السياسية وشكل الحكومة.
ويأتي هذا الغموض في الوقت الذي تحتاج فيه الأسواق إلى خطوة تريح الوضع المالي والاقتصادي وتطرح بعض عناصر الثقة التي تحتاجها حركة الأسواق في ظل تراجع المؤشرات.
وجاء اعلان وزارة المالية بنجاح إقفال إصدار سندات اليوروبوند بقيمة 1,1 مليار دولار بمشاركة اكتتابات من خارج لبنان بقيمة 20 في المئة من حجم الاكتتاب والذي تبلغ فوائده حوالي 6,40 في المئة لاستحقاق العامين 2023 (أي لعشر سنوات) وحوالي 6,70 في المئة للسندات استحقاق العام 2027 وقد نفذت تسويق الإصدار ثلاثة مصارف هي فرنسبنك اللبناني وستاندرد تشارتر بنك و«ناتيكسيز» الفرنسي.
وجاءت العملية الأولى للإصدارات اللبنانية في العام 2013 كعنصر جديد يمثل بعض الثقة بالقطاع المالي اللبناني على الرغم من مقاطعة المصارف اللبنانية الكبرى للاكتتاب.
فوضع المالية العامة الصعب الذي استطاعت وزارة المالية إسعافه بإصدار سندات اليوروبوند مع خطوة استبدال مصرف لبنان لحوالي 1,5 مليار دولار من الليرة إلى الدولار لتأمين احتياجات الدولة بانتظار جلاء الظروف. وهذا الواقع انعكس مزيداً من الضعف في السوق الثانوية التي بدأت تفقد زخمها تدريجياً.
في المقابل يلاحظ من ميزانية مصرف لبنان تراجع موجودات العملات الأجنبية 500 مليون دولار (800 مليار ليرة تقريباً) خلال الربع الأول من العام الحالي. وهي تراجعت حوالي 121 مليون دولار في منتصف الشهر الرابع.
مع الإشارة أيضاً إلى ان الودائع المصرفية تراجعت خلال الأسبوع الأول من الشهر الرابع بحوالي 250 مليار ليرة مما يؤشر إلى عدم نمو الودائع المصرفية، بفعل حال الحذر المستمر.
على صعيد بورصة بيروت فإن النشاط الذي شهدته حركة الأسهم بعد خطوة التأليف بدأت تفقد زخمها الإيجابي مع تأخر فترة التأليف.

البورصة: استقرار حذر
بالنسبة لنشاط بورصة بيروت فقد بقيت على حالها من التريث والحذر حيث بلغت التداولات خلال الأسبوع الحالي المنتهي في 19/4/2013 ما مجموعه حوالي المليون و423 ألفاً و305 أسهم قيمتها حوالي 8 ملايين و455 ألف دولار مقابل تداولات للأسبوع الماضي بلغت حوالي المليون و506 آلاف و973 سهماً قيمتها حوالي 9 ملايين و948 ألف دولار أي بتراجع بسيط، مرده إلى عودة الحديث عن تأخر ولادة الحكومة السلامية.
أما الأسهم التي تغيرت أسعارها خلال الأسبوع فكانت على الشكل الآتي:
1ـ تراجع سهم سوليدير «أ» بنسبة 0,1 في المئة واقفل على سعر 13,39 دولاراً مقابل 13,41 دولاراً للأسبوع الماضي. كما تراجع سهم سوليدير «ب» بنسبة 1,4 في المئة واقفل على سعر 13,20 دولاراً مقابل 13,39 دولاراً للأسبوع الماضي.
2ـ ارتفع سهم بنك عودة العادي المدرج بنسبة 1,5 في المئة واقفل على سعر 6,60 دولارات مقابل 6,50 دولارات للأسبوع الماضي. كما ارتفعت شهادات إيداع بنك عودة بنسبة 0,4 في المئة واقفل على سعر 7 دولارات مقابل 6,97 دولارات للأسبوع الماضي. في حين تراجع سهم عودة التفضيلي «E» بنسبة 0,3 في المئة واقفل على سعر 100,90 دولار مقابل 101,20 دولار للأسبوع الماضي.
3ـ ارتفع بلوم بنك العادي المدرج بنسبة 6,1 في المئة واقفل على سعر 8,75 دولارات مقابل 8,25 دولارات للأسبوع الماضي. في حين ارتفعت شهادات إيداع بلوم بنسبة 0,6 في المئة واقفل على سعر 9 دولارات مقابل 8,95 دولارات للأسبوع الماضي.
4ـ تراجع سهم بيبلوس المدرج بنسبة 1,8 في المئة واقفل على سعر 1,65 دولار مقابل 1,68 دولار للأسبوع الماضي.
5ـ ارتفع سهم بنك اوف بيروت التفضيلي «I» بنسبة 1,6 في المئة واقفل على سعر 25,40 دولاراً مقابل 25 دولاراً للأسبوع الماضي. في المقابل تراجع سهم بنك بيروت التفضيلي «H» بنسبة 5,2 في المئة واقفل على سعر 25,40 دولاراً مقابل 26,80 دولاراً للأسبوع الماضي.
6ـ ارتفع سهم هولسيم للاسمنت بنسبة 0,1 في المئة واقفل على سعر 15,20 دولاراً مقابل 15 دولاراً للأسبوع الماضي.
الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net