الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

ركن المزارعين > الزراعة»: إجراءات لخفض كلفة النقل البحري





الوفاء : 23-4-2013

بحث وزير الزراعة حسين الحاج حسن موضوعي النقل البحري والجوي أمس، في اجتماع حضره ممثلون للمصدرين ووكلاء الشحن البحري، كما ناقش الإجراءات المناسبة لتخفيف كلفة النقل للمنتجات الزراعية المصدّرة، وتنظيم عملية التصدير، ومطالب نقابة مستوردي ومصدري الخضر والفاكهة.
وتتطرق البحث إلى دراسة الكلفة على البرادات، ومقارنتها مع كلفة الشحن البري، لتحديد الجدوى الاقتصادية للنقل البحري، إضافة إلى إحصاء عدد البرادات التي يمكن توفيرها للشحن، ودراسة أنواع الخضر والفاكهة الملائمة للشحن (تحديد الأصناف).
وتخلل اللقاء مناقشة اقتراح بنود تنظيمية لهيئة تجميع الصادرات، وتنظيمها بإشراف نقابة مستوردي ومصدري الخضر والفاكهة بالتنسيق مع الوزارة.
وتبلغت النقابة موافقة العراق على مرور البضائع عبرها براً «ترانزيت» إلى الأردن على الشكل التالي: بيروت العبودية الدبوسية التنف الوليد تريبيل - الكرامة الأردن. ويشكل هذا الوضع حلاً جزئياً للمشكلة القائمة.
وأبلغ المدير العام لوزارة النقل عبد الحفيظ القيسي النقابة توافر خطوط بحرية عدة للتصدير والاستيراد وفقاً للأسعار الآتية: 1600 دولار «التريلا» من طرابلس إلى بور سعيد ذهاباً، و1600 دولار إياباً. 2800 دولار «التريلا» من طرابلس إلى دوبى في السعودية ذهاباً، و2800 دولار إياباً. ولفت الانتباه إلى أن نجاح الخط البحري المنتظم يعتمد على حمولة أدناها 60 «تريلا» لكل رحلة ذهاباً وإياباً، ليتمكن صاحب الباخرة من الحصول على كلفة الرحلة. وأعلن عن قرار بتأليف لجنة لتنظيم هذا العمل.
وتبلغ المصدرون خلال الاجتماع، دعوة شركة طيران الإمارات للاتصال بوكلاء الشحن الجوي المعتمدين لديهم لإنهاء كل الإجراءات اللازمة لشحن منتجاتهم وإجراء الحجوزات لديها مسبقاً، بعدما اتخذت الإجراءات اللازمة لتشغيل طائرة شحن برحلة أسبوعية (كل نهار خميس) من دبي إلى بيروت ومن ثم إلى دبي، تستوعب حمولة 100 طن من البضائع، وذلك بأسعار مدروسة من دون أي إضافات على الأسعار المتداولة حالياً في السوق، وذلك ابتداء من 25 نيسان الجاري وحتى 24 تشرين الثاني 2013.
وفي سياق متصل، سلم لبنان، ممثلا بوزارة الزراعة و«غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال»، كلا من العراق ومصر كتابين يتضمنان الطلب إلى الجهات المختصة في كلا البلدين، العمل على إعفاء الشاحنات اللبنانية من رسوم الترانزيت في مرحلتي الذهاب والإياب.
وجاء هذا الطلب في أعقاب لقاء عقد في «غرفة طرابلس والشمال» حضره عن الجانب اللبناني أمين عام غرف التجارة في لبنان توفيق دبوسي، وممثل وزير الزراعة الدكتور صلاح الحاج حسن، وسفير العراق في لبنان عمر البرزنجي والوزير المفوض لشؤون التجارة في السفارة المصرية سعد الشيخ. كما حضر اللقاء رئيس اتحاد بلديات الفيحاء نادر الغزال ورئيس بلدية الميناء محمد عيسى وممثلون عن غرف التجارة في صيدا والبقاع، ومدير مرفأ طرابلس احمد تامر.
وبعد كلمات لدبوسي والبرزنجي والشيخ، أكد الدكتور صلاح الحاج حسن «أننا بتنا على جهوزية تامة لتوقيع اتفاقيات التعاون كافة من أجل تعزيز حركة صادراتنا الوطنية نحو الأسواق الخارجية في هذه المرحلة التي تواجه صادراتنا المزيد من الصعاب».
وفي ختام اللقاء، زار المدعوون مركز مراقبة الجودة، حيث اطلعوا على المستجدات التقنية التي يحتضنها مختبر فحص الصناعات الغذائية في الغرفة، والذي بات يمتلك آلة متطورة تساعد على فحص الأسماك البحرية ومدى السلامة الغذائية المتوافرة فيها.
الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net