الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

اخبار عربية ودولية > معتوق" خلال لقاء أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العربي لعمال الزراعة والصناعات الغذائية والصيد

:أطالب بضرور العمل علي تعزيز الوحدة النقابية بدءا من اللجان النقابية القاعدية وإيجاد الوسائل الكفيلة باستقطاب العمال لعضوية النقابات وتوسيع مساحة الديمقراطية

 
وكالة انباء العمال العرب:24-5-2013

 التقي السيد رجب معتوق الامين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب اليوم الأربعاء ٢٢ مايو 2013 بفندق مريديان هيليوبوليس بالقاهرة أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العربي لعمال الزراعة والصناعات الغذائية والصيد . وتحدث السيد الامين العام في هذا
اللقاء حول التحديات التي تواجهها الحركة النقابية العربية هذه الأيام . وأشار الي حالة الحراك النقابي التي اتسعت رقعتها على مستوي الوطن العربي ولكن بدون ضوابط الأمر الذي يفقدها مضمونها وينقلها الي حالة من الفوضي التي من الممكن أن تكون لها تداعيات سلبية على الاقتصادات العربية . خاصة في ضؤ كثرة المطالب العمالية والفئوية بدون تحديد الأولويات وارتفاع وثيرة الاعتصامات والإضرابات والتظاهرات والاحتجاجات بأنواعها داخل مواقع العمل وخارجها .
وحذر الامين العام من النشاط الذي تقوم به بعض الجهات الخارجية للتغلغل في صفوف العمال وتحريضهم على مثل تلك الأعمال وأيضاً على إنشاء منظمات جديدة تحت عناوين الاستقلالية والتعددية .
ولاحظ السيد الامين العام بان معظم الدول الصناعية الكبري والتي بها حجم قوي عاملة كبير وفي أنظمة ليبرالية تعتمد على القطاع الخاص لديها تنظيم عمالي واحد . بل وتسعي للوحدة أكثر فيما بينها على غرار الكنفدرالية الأوربية للنقابات . بينما يتم السعي في بلداننا الي خلق عشرات المنظمات النقابية في بلدان صغيرة وفقيرة وليس لديها صناعة ولا زراعة . كما انه من الواضح بان هناك مشروع لإنهاء منظمات كبيرة قائمة واتهامها بموالاة أنظمتها في الوقت الذي أصبحت فيه تلك الأنظمة في خبر كان .
وأشار السيد الامين العام الي التحديات التي يتعرض لها الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ومحاولات خلق منظمة بديلة عنه . واكد أن تلك المحاولات سوف يكون نتيجتها الفشل الذريع مهما قدموا من إغراءات .
وطالب الامين العام الحضور بضرور العمل علي تعزيز الوحدة النقابية بدءا من اللجان النقابية القاعدية وإيجاد الوسائل الكفيلة باستقطاب العمال لعضوية النقابات . وتوسيع مساحة الديمقراطية داخل الهيئات النقابية واحترام الرأي الآخر .
وفي السياق المهني تحدث الامين العام على زيادة نسبة التصحر الذي بدا يهدد المناطق الزراعية ويضر بالحياة البرية ، وكذلك العمل على الاهتمام بالقطاع الزراعي وتوسيع الدعم لصغار المزارعين وبالمشاريع التنموية الكبري في القطاع الزراعي وخاصة زراعة الحبوب . كما نوه الامين العام بقضية المياه . ودعا الي ضرورة العمل على حث الحكومات المتشاطئة لحوض النيل على إعادة النظر في اتفاقيات توزيع حصص المياه . وقال أن المعركة القادمة هي معركة المياه . وحذر من مخططات العدو الصهيوني في هذا الجانب . واختتم السيد الامين العام حديثه بمطالبة النقابات الزراعية بالانتباه الي مسالة البذور المحسنة وراثيا واخطارها على الصحة العامة والبيئة وعلى مستقبل الزراعة في بلداننا . وضرورة الضغط على الحكومات العربية لمعالجة هذا الملف .
الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net