الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

العراق > المجلس المركزي للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق

تحت شعار من أجل تقديم افضل الخدمات للعمال وارتقاء بمستوى الاداء للكوادر النقابية  
كتب بتاريخ : 2013-07-1
 
.يعقد  المجلس المركزي للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق دورته الثانية  

عقد الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق صباح يوم الثلاثاء المصادف   2 / تموز / 2013 في بغداد الدورة الاعتيادية لمجلسه المركزي بعد اجراء الانتخابات العمالية بدورتها الثانية تحت شعار..

 (( من أجل تقديم افضل الخدمات للعمال وارتقاء بمستوى الاداء للكوادر النقابية ))

 بحضور أعضاءه كافة الذي يضم ممثلي الاتحادات العمالية في 14 محافظة و6 نقابات عامة استناداً لنظامه الداخلي والمادة ( 25 ) لقانون التنظيم النقابي للعمال رقم 52 لسنة 1987 . أفتتح المجلس المركزي أعماله بالنشيد الوطني العراقي ومن ثم نشيد عمال العراق  والوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الطبقة العاملة العراقية وشهداء الوطن . بعدها  ألقى السيد رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق ورئيس المجلس المركزي قاسم حمد حمود كلمته مرحباً بضيوف الاجتماع ومشيراً إلى أهمية انعقاد المجلس المركزي للاتحاد العام في موعده الذي حدده النظام الداخلي وقانون التنظيم النقابي دورة اعتيادية لكل ستة أشهر جلسة اجرائية تضمنت انتخاب نائب رئيس المجلس ومقرر الجلسة ثم اكمال النصاب القانوني حسب القانون والنظام الداخلي ,كما ناقش المشاركون في المجلس المركزي قضايا تهم العمل والعمال وحسب الجدول المعد وبعد مناقشة مستفيضة اقر المجلس التوصيات والقرارات التالية

1.العمل على تنشيط التنظيم النقابي وتكثيف الزيارات للمعامل والمصانع من اجل ردم الهوة بين التنظيم النقابي والعمال وقد ذكر ذلك في كلمة السيد رئيس الاتحاد العام اثناء قراته للتقرير الاداري .

2.العمل على شمول جميع العمال بقانون التقاعد والضمان الاجتماعي النافذ رقم (39) لسنه 1971 خاصة بعد صدور القانون رقم 21 لسنه 2007 وهذا يشمل العامل الواحد حسب ما ورد بهذا القانون .

3.العمل وبقوة على تفعيل وتنشيط لجان تفتيش العمل في بغداد والمحافظات من اجل العمل على تطبيق التشريعات العمالية ومتابعه تحسين بيئة العمل . خاصة وان هنالك الكثير من العمال حرموا من حقوقهم المشروعة والتي نص عليها قانون العمل رقم (71) لسنه 1987 .

4.اهمية العمل على تعزيز دور المرأة العاملة في اخذ موقعها الطبيعي في المناصب القيادية النقابية.

5.ضرورة العمل على تفعيل المادة (85) من قانون التقاعد والضمان الاجتماعي رقم (39) لسنه 1971 والتي تؤكد على فتح صناديق الضمان الاجتماعي في كل اتحاد او نقابة لاجل مساعدة العمال في افراحهم واحزانهم .

6.نؤكد على ضرورة تفعيل دور الثقافة والاعلام وتقديم الدعم والمساندة الى الجريدة العمالية التي يصدرها الاتحاد العام لنقابات العمال (رأي العمال ) ورفدها بالكوادر الاعلامية وتزويدها بالنشاطات والمشاركات العمالية .

7.نؤكد على اهمية اقامة المهرجانات والاحتفالات والفعاليات الثقافية من اجل حضور دائم ومستمر بين شرائح المجتمع وخصوصا شريحة العمال .

8.زيادة التواصل مع الاتحادات النقابية العمالية العربية والدولية وصولا لتبادل التجارب النقابية على ضوء التطورات الجارية في العالم .

9.ناقش اعضاء المجلس المركزي موضوع اقتراح فكرة تقارب او اندماج الاتحاد الاخر مع اتحادنا وبعد مناقشة مستفيضة ومطولة قرر اعضاء المجلس المركزي وباصرار شديد عدم التقارب مع الاتحاد الاخر بصيغة او صفة اتحاد ولكن اتحادنا يرحب باي شخص يرغب بالعمل معنا خدمة لمصالح الطبقة العاملة والصالح العام ولا يوجد لدينا اي تحفظ حول هذا المقترح بالموافقة ومباركة جميع اعضاء المجلس المركزي دون تحفظ او اعتراض من احد .

10.قرر المجلس المركزي تشكيل لجنة لاعادة النظر تعديل

((النظام الداخلي الموحد للتنظيمات النقابية العمالية في العراق )) على ان ترفع المكاتب الاتحادات النقابية في المحافظات ومكاتب النقابات العامة في بغداد ملاحظاتها قبل 30/9/2013 الى اللجنة .

11.قرر المجلس المركزي تشكيل لجنة لتهيئة اعمال الهيئة العامة وتعد تقريرا مفصل لذلك ويقدم قبل 30/9/2013 .

12.ارسال برقية تهنئة وتاييد الى اتحاد نقابات عمال مصر لقيادتهم نضال الطبقة العاملة المصرية من اجل نيل حقوقها المشروعة .

13.ارسال برقية دعم ومساندة للاتحاد العام لنقابات عمال سوريا وصمودهم البطولي بوجه الهجمة البربرية الظلامية التكفيرية .

14.ارسال برقية شكر وتقدير الى الاخوة رئيس واعضاء اتحاد عمال الوفاء في لبنان جوابا على برقيتهم الاخوية الكريمة بمناسبة خروج العراق من تحت طائلة البند السابع .

هذا وقد ختم المجلس المركزي اعماله في الساعة 4:30 مساءا  

في ختام أعمال المجلس المركزي صادق المشاركون من ممثلي الاتحادات العمالية في المحافظات والنقابات العامة والمكتب التنفيذي بالإجماع على جميع التوصيات.
 
الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net