الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

ركن المزارعين > 18 مشروعاً زراعيّاً في 2013 لمصلحة الفقراء

 
«تليفود» يردّ على الإرهاب عبر إرادة البناء

 





رأى وزير الزراعة الدكتور حسين الحاج حسن خلال مؤتمر صحافيّ أمس، عرض أبرز إنجازات «برنامج تليفود» خلال العامين 2012-2013، أن «البرنامج يشكل واحدة من الردود على الإرهاب عبر إرادة البناء والحياة»، موضحاً أن «البرنامج المموّل من الفاو يدار عبر لجنة مشتركة من وزارة الزراعة والفاو، يتوجّه للفقراء والتعاونيات الزراعية والجمعيات أو المؤسسات التي تهتم بالفقراء، عبر تمويل مشاريع صغيرة في حجمها، لكن تأثيرها كبير لشراء معدات مما يدفعهم إلى الأمام ويوفر فرص عمل ومدخولاً إضافياً لهم».
وعلى خلفية العملية الإرهابية التي ضربت حارة حريك، وقبلها في منطقة ستاركو في بيروت، واستشهاد عدد من المواطنين، دعا الحاج حسن إلى مواجهة الإرهاب عبر تعزيز الوحدة الوطنية، وتشكيل حكومة سياسية جامعة، وانتخاب رئيس جديد للجمهورية في الموعد المحدد، مشيراً إلى أن الإرهاب لا يفرق بين أحد فهو يقتل من دون هدف، ولفت الانتباه إلى أننا دخلنا مرحلة لا يمكن فيها مواجهة الإرهاب بالمواقف التي تريد الاستفادة من الظرف وإطلاق مواقف لتحصيل مكاسب سياسية.
وقال: «مناسبة اليوم تشجعني للقول أمام الإرهاب والقتل والعقل الأعمى والحاقد، إننا مصرون على إرادة الحياة والاستمرار في البناء والتطور والتقدم».
استفاد من «برنامج تليفود» 18 مشروعاً في العام 2013، موِّلت بـ100 ألف و338 دولاراً. وأفاد الحاج حسن بأنه «تم توفير تمويل بقيمة 450 ألف دولار تقريباً على مدى سنوات عمَل البرنامج، لتمويل حوالي 60 مشروعاً منذ العام 1997، وبمعدل يقارب 5 آلاف دولار أميركي للمشروع الواحد تقريباً»، مشيراً إلى أن «90 في المئة من المشاريع تحقق أهدافها كما هو متوقّع من المتقدمين بها، إضافةً إلى مشاريع وبرامج كثيرة تنفذ في مختلف المناطق اللبنانية عبر الفاو وغيرها من المنظمات والمؤسسات». 
وكان المؤتمر الصحافي قد افتتح بكلمة رئيس «لجنة برنامج تليفود» الدكتور صلاح الحاج حسن الذي عرض مشاريع تليفود وآلية عملها، مشدداً على أهمية «هذا اللقاء لتأمين التفاعل بين الجمعيات والتعاونيات والمجموعات المستفيدة والتنسيق والتكامل في المساعدات التي تقدمها الوزارة عبر إداراتها ومديرية التعاونيات لتحقيق الأهداف».
في دورها نوّهت سولانج متى سعادة باسم ممثل «منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة» (الفاو) الدكتور علي مومن، بالآلية النموذجية لبرنامج تليفود في لبنان، الذي تميّز عن بقية الدول بلجنة مشتركة من وزارة الزراعة والفاو، تابعت مختلف المراحل من إعداد المشاريع إلى تقديم دراسات الجدوى ودراستها وتقييمها واتخاذ القرار، فأثبتت أنها فعالة وأمنت تعاون وارتباط مختلف الفرقاء ولاسيما المستفيدين للحاضر والمستقبل».
يُشار إلى أن الحاج حسن والمدير العام لـ«المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان» (إيدال) نبيل عيتاني يعقدان في 14 كانون الثاني الجاري مؤتمراً صحافياً في وزارة الزراعة، يتحدثان خلاله عن نتائج «برنامج تنمية الصادرات الزراعية للعام 2013».
من جهة ثانية، وفي إطار المهمات الإنمائية التي ينفذها الجيش، وبالتنسيق مع وزارة الزراعة، استكملت طوافات تابعة للقوات الجوية المرحلة الثانية من حملة رش مبيدات خاصة بمكافحة حشرة الصندل، فوق أحراج الصنوبر البري، وشملت الحملة في محافظة الشمال خراج البلدات الآتية: عيمار، أيطو، سرعل، كوسبا، عندقت، القبيات وعكار العتيقة.


الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net