الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

اخبار متفرقة > الطاقة» تتسلّم من «القطاعات النفطية» مذكرة بعناصر الكلفة .......«جدول الأربعاء» في موعده... وزيادة جديدة على البنزين

 كتبت السفير بتاريخ 3-4-2012
   
يترقب اللبنانيون يوم غد، زيادة جديدة على سعر مبيع صفيحة البنزين ضمن «جدول تركيب أسعار المشتقات النفطية»، الذي ينتظر أن يوقعه وزير الطاقة والمياه جبران باسيل في موعده من دون تأخير، كما حدث في الأسبوعين الماضيين.
وفي هذا السياق، عقد أمس، لقاء بين «وزارة الطاقة والمياه» ممثلة بمدير عام «المنشآت النفطية» سركيس حليس، وممثلين عن «القطاعات النفطية»، وذلك بعد تأجيل إضرابهم الذي كان مقررا لثلاثة أيام بدءا من يوم أمس، «احتجاجا على عدم تعديل الجدول الذي لم يتغير منذ سنوات».
وبدأ «اللقاء ايجابيا»، بحسب نقيب «أصحاب المحطات» سامي البراكس، الذي أوضح لـ«السفير» أن «الاجتماع الذي ضمّ ممثلين عن القطاع منهم رئيس «تجمع الشركات المستوردة للنفط» السابق بهيج أبو حمزة، والرئيس الحالي مارون شمّاس، ورئيس «نقابة الصهاريج» إبراهيم سرعيني، تخلله عرض لمطالب القطاع ومنها ملاحظة زيادة 820 ليرة ضمن الجدول، موزعة على النحو الآتي: 500 ليرة للمحطات، 120 ليرة للنقل و200 ليرة للشركات، وهي ناتجة عن زيادة الأجور التي أقرّها مجلس الوزراء أخيرا».
وإذ أمل البراكس أن «يقتنع باسيل بمطالبنا التي قدمناها ضمن مذكرة لحليس، كما يقتنع ويدافع عن سيارات الغاز والمازوت»، أكد أن «القطاع لا يريد أن تزيد الأسعار على المواطنين، بل كل ما في الأمر، أنه جرى حسم حوالي 5 آلاف من الضريبة والباقي حوالي 7 آلاف، لكننا فوجئنا بأنها صارت 8 آلاف ليرة في الجدول، لذا نطالب باستقطاع الزيادة من قيمة الضريبة وليس من حساب الناس».
أما أبو حمزة فأوضح لـ«السفير» أن «الاجتماع كان عاديا، وتخلله مباحثات بين الطرفين، حول تطور جدول تركيب الأسعار، فقدم القطاع ما لديه حول عناصر الكلفة بعد غلاء المعيشة، على أن يصار إلى دراستها من قبل الوزارة»، لافتا «إلى أن الاجتماع المقبل لم يتحدد موعده بعد، لكن هناك تأكيدا من الطرفين على التواصل».
ورأى أبو حمزة أنه «في ظل التغير المستمر عالميا لسعر برميل النفط، نحن أمام حلين: تثبيت أسعار المشتقات النفطية وحسم أي زيادة تطرأ من الضريبة، أو العكس، بحيث يكون هناك سلم متحرك للضريبة أو الأسعار، إذ من غير الممكن البقاء على السعرين ثابتين».
وبعدما أشار إلى أن «موضوع الضريبة على المحروقات يرتبط أولا وأخيرا، بمجلس الوزراء وسياسة الحكومة المالية»، أكد أن «جدول تحديد سعر مبيع المحروقات السائلة سيصدر يوم الأربعاء في موعده، ومن دون تأخير».
يشار إلى أن صفيحة البنزين بلغت سعرا قياسيا، وفق جدول أسعار الأسبوع الماضي، حيث أصبح سعر مبيع الـ «98 أوكتان» 38400 ليرة، والـ «95 أوكتان» 37700 ليرة.

الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net