الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

اخبار متفرقة > نسناس في الدورة الـ39 ل"منظمة العمل العربية": لتوطيد التعاون بين المنظمة والمجالس الاقتصادية والاجتماعية

الوفاء  - 3-4-2012
 لبى رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس، يرافقه نائب الرئيس سعد الدين حميدي صقر، دعوة منظمة العمل العربية للمشاركة في أعمال الدورة التاسعة والثلاثين التي عقدت في القاهرة، عن "الحماية الاجتماعية سبيلا للعدالة الاجتماعية وضمانا لجيل المستقبل" وضمت وزراء العمل العرب وأصحاب العمل والنقابات العمالية.

والقى نسناس كلمة في اليوم الأول من المؤتمر ركز فيها على "أهمية هذه الندوة الساعية الى معالجة مسائل حيوية كمكافحة البطالة، وتكامل دور القطاعين الخاص والعام في التنمية"، مشددا على ان "امامنا مسؤوليات قاسية تضاعف من حدتها التحولات الضاغطة داخليا عالميا"، معتبرا "ان الدولة وحدها لم تعد قادرة على تلبية حاجات المجتمع ومتطلبات الشعب. من هنا أهمية فتح سبل التعاون بين القطاع العام والمجتمع الأهلي للنهوض بورشة التنمية الشاملة والمتوازنة من خلال الحوار العلمي والعملي وهذا هو دور المجالس الاقتصادية والاجتماعية".

وأشار نسناس الى ان التنمية تعني تحويل قدرات الدولة والمجتمع المدني الى دينامية تعاضد وانتاج باتجاه يوازن بين القدرات والمتطلبات، مشددا على "تحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية وتعزيز الرفاهية الاجتماعية". وقال: "ان صون رأس المال الطبيعي لا يقل أهمية عن السعي الى مضاعفة الإنتاج"، داعيا الى "إيجاد عقد اجتماعي حديث ينطلق من اخراج الحماية الاجتماعية الحقيقية من كونها قناعا للبطالة".

واذ شدد نسناس على "الربط بين صون البيئة وتفعيل الاقتصاد الحقيقي، انطلاقا من دعم المؤسسات الصغرى والوسطى والحماية الاجتماعية، رأى ان هذا هو دور المجالس الاقتصادية والاجتماعية.
وأكد نسناس على الثوابت الآتية:

أولا: السعي الحثيث لتوطيد التعاون بين منظمة العمل العربية والمجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية.

ثانيا: التمني على مؤسسات الجامعة العربية بأن يضم المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي ممثلين عن المجالس الاقتصادية والاجتماعية في البلدان العربية لإيصال صوت المجتمع المدني بكل مكوناته من نقابات وجمعيات واتحادات مع القطاع العام، وذلك بهدف تعزيز الديمقراطية والتنمية في عالمنا العربي.

ثالثا: العمل الحثيث المشترك لإنشاء جمعية او اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية كي تسهم في توطيد سبل التعاون مع منظمة العمل العربية ومع اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية الدولية.

وكانت كلمة نسناس موضع ترحيب من قبل المؤتمرين، وأعلن رئيس المؤتمر الموافقة على اقتراحات نسناس التي ستكون من ضمن بيان التوصيات.

وقد عقد نسناس الى جانب أعمال المؤتمر سلسة لقاءات مع وزراء العمل ورؤساء الوفود المشاركة أكدت على دعم مسيرة النهوض في لبنان.
الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net