الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

اخبار متفرقة > وزارة الزراعة اختتمت دورة عن طرق الجني البري للزعتر والقصعين-


 
Thu 12/04/2012 14:59  
 
الوفاء - 12/4/2012 

اختتمت وزارة الزراعة دورة تدريبية عن طرق الجني البري المستدام للزعتر والقصعين، في إطار مشروع "إدخال مفاهيم إدارة التنوع البيولوجي في عملية إنتاج النباتات الطبية والعطرية في لبنان".

وافتتحت الدورة بكلمة ترحيب للدكتور داهج المقداد عن وزارة الزراعة، ثم كانت كلمة مديرة مشروع النباتات الطبية والعطرية - برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومصلحة الأبحاث العلمية الزراعية السيدة مايا عبود.

الجلسة الاولى
وتحدث في الجلسة الأولى الدكتور جهاد نون عن "الاستثمار المستدام للنباتات العطرية والطبية في لبنان: الوضع الحالي وإمكان التطوير المستدام"، فعرض لمحة عن "غنى لبنان بالتنوع الحيوي النباتي v/s غنى الوزن الحيوي"، وعدد "الاستخدامات والفوائد المباشرة وغير المباشرة، وعن غياب الاستدامة وكثرة المغالطات وعن دور القطاع العام في تطوير القطاع، بالإضافة إلى الوضع الحالي لاستثمار النباتات الطبية والعطرية والحاجة إلى قوننة الجني من البرية نحو استثمار مستدام".

وعرضت المهندسة زينة تميم ل"الاطار القانوني لقطاع النباتات الطبية والعطرية في لبنان والقرار القديم"، وتحدثت عن "دور حراس الأحراج ومناقبيتهم"، ثم قدمت القرار الجديد رقم 179/1 الذي يتعلق ب"استثمار الزعتر والقصعين وتصديرهما ونظام التراخيص"، ولفت إلى "أهمية الأدوار والمسؤوليات لتنفيذ هذا القرار".

الجلسة الثانية

وعرض الدكتور نون في الجلسة الثانية "الأطر القانونية للاستثمار المستدام للنباتات العطرية والطبية في لبنان وآليات التطبيق على الأرض على القصعين والزعتر"، وتوقف عند "دور مشروع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في توفير المعلومات التقنية لتطوير قوانين قابلة للتطبيق". وتطرق الى "بعض معطيات الإنتاج والتجدد وتطوير قرار الجني وجوانب تطبيقه على الأرض". 
ولفت الى "متطلبات التجدد الطبيعي"، وأشار إلى "خطوات مستقبلية لتعميم الفائدة عبر الاستثمار المستدام".

وفي ختام الدورة، تحدثت المهندسة تميم عن الخطوات المستقبلية على الصعيد القانوني.

وهدفت دورة التدريب في حيزها الميداني الى "توضيح آلية تطبيق القرار رقم 179/1 الذي ينظم عملية الجني وادارة التنوع البيولوجي. وخلال جلسات التدريب الميداني، تمت مناقشة المواضيع التالية:

-التقويم العام للموقع: تقويم الوضع العام للموقع والنباتات من حيث كثافة النباتات والإنطباع الأولي حول الكميات الموجودة.

تقويم حالة النبات في الموقع: فهم تقنيات الحصاد المستعملة بناءً على حالة النباتات، تقدير عمر النبات عبر عدد العقد، الإشارات الطبيعية للازهار، طريقة سريعة لتقدير عدد الجذوع.

- تقنيات الحصاد المستدام: فهم تقنية حصاد 3 ارباع النبتة وطريقة تطبيقها.
- حساب الكتلة الحيوية بالإنتاج: استخدام نماذج التصريح لاحتساب كمية القصعين والزعتر البري التي يسمح حصادها من الموقع، منهجية احتساب المحصول (اتخاذ مناطق مختلفة في الموقع لتقدير فئة الموقع من أجل إعطاء الرخصة وتقدير الكمية).
تحديد أنشطة استخدام الموقع وفهمها في الماضي والحاضر: الرعي، تربية النحل، الحرائق وتأثيرها. 

- حالة تجدد الموقع وتوزيع أنماط النبات: حالة إنبات الشتل، نمط متجانس، غير مكتمل، خطي".

 

الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net