الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

سوريا > المجلس العام للاتحاد العام لنقابات العمال في سورية يبعث بخطاب إلى \\

وكالة أنباء العمال العرب تنشر تفاصيل اعمال المجلس العام للاتحاد العام لنقابات العمال في سورية.."المجلس" يبعث بخطاب إلى "الأسد" ..ونقاشات ترصد كافة الأوضاع في البلاد.
 





وكالة أنباء العمال العرب: 22-12-2015




إنتهت اعمال المجلس العام للاتحاد العام لنقابات العمال في سورية في دورته الرابعة بحضور رئيس الحكومة الدكتور وائل الحلقي و عدد من الوزراء،برسالة الى الرئيس بشار الاسد جاء

فيها :"السيد الرئيس بشار الاسد..رئيس الجمهورية العربية السورية..المجلس العام للاتحاد العام لنقابات العمال في ختام أعمال دورته العادية الرابعة يرفعن لسيادتكم أسمى آيات الحب والولاء ويؤكدون مجدداً وقوف طبقتنا العاملة وحركتها النقابية خلف قيادتكم الحكيمة وانتم تقودون سورية على دروب النصر في مواجهة اعتى حرب تواجهها في تاريخها الحديث , حرب قوامها الإرهاب والتكفير ومن خلفهم الرجعية العربية وقوى العدوان الغربية ...سيادة الرئيس :لقد أثبتت هذه الحرب سداد رؤيتكم وصوابية قراركم وشجاعتكم في قيادة سوريا شعباً وجيشاً لدحر العدوان والحفاظ على وحدة التراب الوطني الذي يسطر على ثراه جيشنا الباسل أروع صور البطولة والانتصار ويقدم قوافل الشهداء لتبقى سوريا دائماً التاريخ والحضارة والصخرة التي تتحطم عليها كل المؤامرات والحصن المنيع الذي يدافع بقيادتكم عن القيم العربية الأصيلة ...السيد الرئيس :إن جماهير طبقتنا العاملة وتمثلاً لمبادئكم وقيمكم يعاهدون سيادتكم على بذل العرق والدم ومضاعفة الجهود لتستمر عجلة الإنتاج بالدوران رغم ضخامة التحديات والحصارات الجائرة وسيبقون خلف قيادتكم الشجاعة لتحقيق النصر وبناء سوريا التي ارتوت من دماء الشهداء ...تحية الإجلال والإكبار لأرواح شهداؤنا الأبرار الذين ضحوا بأرواحهم ليبقى سيداً حراً مستقلاً..وعهد الولاء من الطبقة العاملة وحركتها النقابية أن نبقى خلف قيادتكم الشجاعة الحكيمة ....دمتم ذخراً للوطن.المجلس العام للاتحاد العام لنقابات العمال"..

وكان المجلس قد شهد على مدار يومين نقاشات وحوارات عديدة تخص الوضع السوري خاصة "عالم العمل والاقتصاد"  حيث تحدث  رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال  جمال القادري في ختام أعمال المجلس عن عملية إعادة الإعمار التي تشكل تحدياً كبيراً وقال: نحن مع كل جهد وطني مخلص يساهم في بناء الوطن من جديد.وأضاف: نحن لسنا ضد القطاع الخاص لكن المشاركة التي نطالب بها هي بالمشاريع الجديدة وليس المشاركة بما نملكه.و طلب من رئيس الحكومة معالجة موضوع عمال المخابز والعمال المياومين فهناك الكثير من الوعود التي لم نر تطبيقها ع أرض الواقع.ووعد القادري بأن مجمل القضايا التي تم طرحها في أعمال المجلس ستجدول و تبوب ( اجتماعيا- اقتصاديا – و اجتماعيا ) وسيتم إرسالها الى الحكومة للنظر بها وحلها.

وقال رئيس الحكومة "الحلقي" الحلقي:ان  الحكومة والدولة تمضي لتأمين متطلبات شعبنا وجيشنا ونحن لن نتخلى عن الدعم ولكن دعمنا انتقائي و ليس شمولي, فهناك قطاعات يجب أن تكون أولوية الدعم تصب فيها على حساب قطاعات أخرى وفيما يخص التشاركية اكد الحلقي ان المشروع ليس جديد وامتيازاته موجودة منذ عام 1959 فالتشاركية لا تعني التخلي عن القطاع العام وبيعه ولهذا المشروع أهداف خاصة في ظل الظروف التي تمر بها سورية وما تحتاجه من إمكانيات كبيرة لإعادة أعمارها وهذا ما لا تستطيع موازنة الدولة تحمله .وهذا المشروع متروك حالياً ليتم دراسته بتأني شديد نظراً لحساسيته ووجود الكثر من التساؤلات حولهوفيما يخص رواتب عمال دير الزور , و وضع العمال فيها وفي باقي المدن الساخنة .سيتم اعادة دراستها خلال جلسة الحكومة يوم غداً وهناك قرارات جديدة..وأضاف:"في عام 2013 كانت كتلة الدعم الاجتماعي 512 مليار وكانت الأسعار تختلف كلياً عن الأسعار اليوم وعندما ارتفعت الأسعار في عام 2014 ارتفعت معها كتلة الدعم إلى /615 مليار / وفي العام الحالي تآكلت الموازنة العامة للدولة.ورداً على من يقول ان الحكومة تمضي في سياسة إلغاء الدعم نوضح ان هذا الكلام غير دقيق فالدعم لا يعني الدعم المادي فقط بل الدعم يشمل أيضاً الدعم العيني فأغلب القطاعات الخدمية مدعومة فالقطاع التمويني سيبلغ الدعم له حوالي /170/ مليار ليرة في العام القادم .وقطاع الصحة سيبلغ دعمه /132مليار ليرة في العام القادم / وقطاع التربية /224 مليار بينما التعليم 235 مليار ليرة / ومجموع القطاعات يشكل 20% من الموازنة العامة للدولة وهي جميعها قطاعات مجانية "

عماد خميس وزير الكهرباء تحدث عن التحديات التي تواجه قطاع الكهرباء فالمجموعات التي استهدفت بشكل ممنهج قطاعات النفط والكهرباء ادت إلى زيادة ساعات التقنين و نسعى جاهدين لاستثمار الامكانات الموجودة من البنى التحتية لاستخدامها بشكل امثل .
ونحن نملك ( 7000 ميغا ) للعمل اليوم وهي قادرة على تغطية احتياجاتنا اليوم في ضوء التقنين الذي نقوم به, ونسعى جاهدين لتأمين بين 1700-1800 ميغا وتوزيعها على كافة المحافظات حسب الاولوية.
واكد على تحسن وضع قطاع الكهرباء مع نهاية الازمة التي نعاني منها.

وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال شاهين أكد أنه لا يوجد نية لإلغاء القسيمة التموينية حيث تم تمديد العمل بهذه القسيمة الشهر الثالث, والدولة تتحمل أعباء هائلة بالالتزام بدفع القسائم التموينية وهي تسعى جاهدة لتأمين المواد.
وحول إقالة مدير التجارة الداخلية في حمص أكد أن المسألة ليست شخصية ونحن نفكر بعقل الدولة وليس بعقل العشيرة وإعفاءه من عمله لا يعني عقوبة له.

كمال طعمة،وزير الصناعة:
تحدث عن موضوع الأسمدة حيث كانت صادرات عام 2014 أكثر من صادرات العام هذا حيث كانت تعمل الشركة في العام الماضي بشكل جزئي أما هذا العام فقد توقفت بشكل كامل، إضافة الى خروج مناجم الفوسفات عن السيطرة في منطقة خنيفيس.
أما بالنسبة للسماد الفوسفاتي فقد تم تصدير 150 الف طن العام الماضي و الغاز يغطي حاجة معملين يحتاجانه كمادة أوليه وليس كوقود.
وكتلة رواتب وزارة الصناعة 25 مليار ليرة سورية لذلك تم تخفيض عدد العمالة من خلال اعطاء عمال توقفت المنشآت التي يعملون بها رواتبهم لمدة خمس سنوات قادمة لكن المشكلة ان الشركات هذه لن تعود حتى بعد خمس سنوات قادمة لذلك تم الاستغناء عنهم كإجراء للتخفيف من أعباء وزارة الصناعة.
وتطرق الى عدم التزام عمال محالج حمص بتعليمات الصحة التي تضعها ادارة الشركة.
و قارن طعمة بين سعر الإسمنت في الدول المجاورة حيث وصل الى 100 دولار للطن أما لدينا فهو 25 الف ليرة سورية. وفيما يخص تدني المحاصيل الاستراتيجية فلم نستلم السنة الماضية قطن من الحسكة رغم مطالبتنا من المحافظة نفسها بتسليم القطن للأماكن الآمنة. وقال: كما قمنا بنقل الأقطان من الرقة لحماة ب 9000 ليرة بينما سعر نقل الأقطان من الحسكة للرقة بلغ 124000 ليرة سورية للطن

خلف العبد الله، وزير العمل: هناك خلط بين نصوص القانون رقم 17 عام 2010 والقانون الاساسي للعاملين, مؤكداً أنه لا يوجد اي معاش تقاعدي لم يتم صرفه حتى في المناطق الساخنة حيث يتم صرف رواتب جميع العمال.
وفيما يخص عمال الحمل والعتالة فهي مسألة عالقة منذ سنوات طويلة ونرجو تقديم مذكرة من جديد بخصوصهم لدراستها من جديد. وعن عقود تشغيل الشباب فقد وافقت الحكومة على تجديدها بشكل سنوي.

جمال الحجلي رئيس اتحاد عمال السويداء تحدث عن تقدير مدير عام السجاد في محافظة السويداء للعمال إذا لم يعجبهم وضع العمال و هذا سيؤدي إلى اغلاق المعمل حتماً.
وتحدث عن مشروع تطوير المنطقة الجنوبية الذي اصبح جاهزاً لكنه يحتاج لسائقين يحملون الشهادة الإعدادية وبناء على ذلك لم يتقدم سوى /3/ لذلك نطالب بإلغاء شرط الشهادة الإعدادية.

زكريا بابي رئيس اتحاد عمال حلب طالب بمراعاة وضم العمال الذين منعتهم المجموعات الارهابية من الوصول لمكان عملهم لأكثر من 415 يوماً و اعتباراهم إجازات إداريه بدلاً من فصلهم من المعمل و اعطاء مقر للجنة النقابية.
وعقب على ملاحظة ابراهيم عبيدو بوجود خمس صرافات في محافظة حلب موضحاً بوجود صرافين فقط دون وجود كهرباء تعمل عليها.
و طالب باستثناء مواطني محافظة حلب من قرار دفع تجديد جوزاتهم عن طريق الشبكة نظراً لانعدام الكهرباء على ان يتم الدفع من قبل مديريات مالية حلب.

مارييت خوري عضو المكتب التنفيذي تحدثت عن المشاكل التي لاحظتها خلال جولتها إلى محافظة حماة للاطلاع على واقع العمل ومشاكل العمال حيث كان أبرزها مشكلتين لم تتم معالجتهما حتى اليوم بالرغم من الوعود الكثيرة. فمحلجة العاصي في حماة يتواجد فيها آلاف الأطنان في العراء رغم أن المحلج يعمل بطاقة إنتاجية جيدة والمطلب هو ترحيل المنتج تجنباً لبقائه في ساحات المحلج.
وتطرقت إلى المشاكل التي يعاني منها المشفى الوطني في حماة وأهمها النقص في الكوادر الطبية وحاجة العديد من الأجهزة الطبية الحديثة والمتطورة للإصلاح كجهاز الرنين المغناطيسي ولا يوجد هناك مبرر لعدم إصلاحها من قبل وزارة الصحة.

طلال عليوي رئيس اتحاد عمال دير الزور تحدث عن وجع العمال في محافظة دير الزور فغالبيتهم هم في المناطق خارج السيطرة، إضافة إلى المطالبة بصرف رواتب العمال بدءاً من تاريخ وضع أنفسهم تحت التصرف في المناطق الآمنة التي نقلوا اليها وليس من تاريخ المباشرة بالعمل لأن ذلك سيحرم العمال من رواتبهم لعدة شهور , وهذا ما لا طاقة لهم به لتحمله.

غسان السوطري رئيس الاتحاد المهني للنفط طالب بإعادة النظر بموضوع 12 عاملاً من عمال الغاز في وزارة النفط الذين ضرفوا من عملهم دون إعطاء أسباب رغم قيامهم بأعمال خطيرة في ظل الظروف الراهنة.
وتحدث عن الخلل في تطبيق قرار الدمج الذي صدر عن مجلس الوزراء في البند الذي يصون حقوق العمال، لكن بعد صدور هذا القرار لاحظنا وجود أشخاص معينين يتحكمون بالمعامل وحقوق العمال.

أنعام المصري عضو المكتب التنفيذي: تحدثت عن عقلنة الدعم وتساءلت عن معنى عقلنة الدعم إذا كانت الناس تجوع وتعاني البرد فمسألة الدعم مرتبطة بالمواطنة فأين الدعم إذا كانت الهجرة زادت بشكل كبير نتيجة الأوضاع السيئة وفقدان الأمن.

نبيل العاقل طالب في مداخلته بإعادة النظر بمصرف سورية المركزي و محاربة التهرب الضريبي بدلاً من زيادة اسعار المشتقات النفطية فهناك هوة كبيرة بين الأسعار و الرواتب. وطالب أيضاً بتجديد عقود ذوي الشهداء وتشميلهم بالتأمين الصحي.
وطالب بتكليف من يلزم لنقل معاملات العمال من دمشق إلى كافة المحافظات حتى يستطيع كل عامل أن يستكمل اوراقه في محافظته.

خلف حنوش رئيس الاتحاد المهني للبناء و الأخشاب تطرق في مداخلته إلى مشكلة اللباس العمال ففي شركة الرخام في اللاذقية هناك 123 عاملاً حرموا من اللباس العمالي، إضافة إلى أن 621 عاملاً أخذوا الموافقة من وزير الموارد المائية لتجديد عقودهم منذ عام 2014 ولكن حتى الآن لم يتم التنفيذ.

بشير حلبوني عضو المكتب التنفيذي تحدث عن نقص العمالة الموجود في محافظة طرطوس وتعديل تسعيرة صرف الوحدة السعرية في وزارة الصحة وتأمين النفط وقطع الغيار لمحطة توليد بانياس.
وطالب بتأمين المواد اللازمة لمعمل اسمنت طرطوس فهو يملك /4/ خطوط انتاج ولا يعمل منها سوى واحد.
وتحدث عن الصعوبات التي تواجه القطاع الزراعي في المحافظة خاصة مشكلة تأمين الصوامع وتخزين المواد الأولية ونقص الأعلاف لمبقرة زاهر.

 إبراهيم عبيدو نائب رئيس الاتحاد العام تحدث عن الاستراتيجية الجيدة التي تم اتباعها في السنوات الماضية والتي ساهمت باستقرار الانتاج في المحاصيل الاستراتيجية في بلدنا، لكن اليوم وصلنا إلى مرحلة لا نحسد عليها بسبب السياسات الزراعية المتبعة والتضييق على الفلاحين وتراجع بكل المحاصيل الزراعية.

بلسم ناصر (عضو مجلس): تطرقت في مداخلتها إلى معمل الورق الذي توقف في منطقة دير الزور مطالبة بوجود بدائل للمعمل في مناطق أخرى على الرغم من وجود البدائل.
واستغربت من حالات تدشين متكررة لجامعات كجامعة طرطوس دون بدء العمل بها حتى الآن، إضافة إلى الوجع الذي يعاني منه أغلب السوريين اليوم وهي قضية المخطوفين السوريين التي تحتاج إلى السرعة والدعم الحكومي والاعلامي لهؤلاء المخطوفين كالدعم الذي منحته الحكومة والاعلام للمخطوفين بدولة لبنان, مطالبة بإيجاد حل لوضع مخطوفي مدينة عدرا العمالية علماً أن أغلبهم من الطبقة العاملة.

رفيق علوني رئيس الاتحاد المهني للكهرباء طالب في مداخلته من رئيس مجلس الوزراء وضع المجلس العام في صورة الوضع الحالي للكهرباء وتأمين المعدات الهندسية اللازمة لعمل شركات الكهرباء. وكذلك عدم زيادة أسعار الطاقة الكهربائية و إلزام الجهات الحكومية بدفع الديون المترتبة عليها والزامها باستجرار الطاقة الشمسية.
وطالب علوني رئاسة مجلس الوزراء بتوجيه اجراء العمليات القلبية للعمال في المشافي الخاصة.

برهان عبد الوهاب عضو المكتب التنفيذي يشير في مداخلته إلى المركزية الخاصة بقطاع الموارد المائية والسكك الحديدية والجيولوجيا متسائلاً عن سبب دمج الرخام مع شركة الاسفلت ومطالباً بعودة كل شركة لعملها.
كما تطرق إلى السكن العمالي حيث بلغ سعر المتر في طرطوس وحمص 45000 بينما كان 14000 في السنوات الماضية مطالباً بتشكيل لجنة لتخفيض الكلفة ودراسة الموضوع بشكل كلي.

مداخلة حيدر حسن عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال:تحدث عن موضوع السلامة المهنية وكيف تتم معالجة الأمراض المنتشرة بين صفوف العمال في ظل غياب السلامة المهنية بينهم، إضافة إلى موضوع الوجبة الغذائية و هل نحتاج لمزيد من السنوات لكي نزيد هذه الوجبة للعامل. ولفت إلى موضوع صرف العمال من الخدمة دون بيان سبب ذلك بالرغم من كفاءتهم التي يشهد لهم بها سجلهم المهني.

مداخلة حسام ابراهيم رئيس اتحاد عمال دمشق:تحدث عن قضية فساد كبيرة في أحد مواقع العمل التابعة لوزارة النفط وقال: تم توجيه كتاب إلى الوزارة التي قامت بدورها بتحويله الى الجهة المعنية للتحقق من هذا الأمر وحتى اليوم لم يتم البت في الموضوع.

مداخلة عمر حورية عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام:من خلال الجولات التي قمنا بها في معامل محافظة حمص وجدنا قضايا كثيرة تعاني منها المعامل حيث أن 40% من المعامل خارج الخدمة ضارباً المثل بشركة أسمدة حمص فهناك أسمدة مخزنة بالعراء لا تتسع لها المستودعات و بعد ان تم تسليط الضوء على هذه المواد التي تسبب مشاكل في تخزينها هكذا قامت وزارة الصناعة بتصدير 6 ملايين في النصف الأول من 2014 و توقف التصدير بسبب عدم وجود الغاز و الأهم هو الظروف الخطيرة التي يعمل بها عمال شركة الأسمدة دون تأمين سلامة مهنية لهم.عمر حورية استكمل مداخلته بالحديث عن موضوع النسيج في محلج من ثلاثة محالج تعمل في القطر ووضع العمال به سيئ جداً فالعامل يعمل 8 ساعات وسط روائح سيئة ما يؤدي لإصابته بأمراض خطرة دون دعم وحماية له من قبل الدولة

 
الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net