الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

اخبار عربية ودولية > الجلسة الإفتتاحية لاعمال المؤتمر العام الثالث عشر للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب المنعقد في شرم الشيخ.

وكالة أنباء العمال العرب تنشر تفاصيل الجلسة الإفتتاحية لاعمال المؤتمر العام الثالث عشر للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب المنعقد في شرم الشيخ. 
 





 
وكالة أنباء العمال العرب:17-5-2016 





تحت رعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية ،بدأت اليوم الثلاثاء بمدينة شرم الشيخ ، اعمال المؤتمر العام الثالث عشر للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب والتي من المقرر ان تستمر لمدة ثلاثة ايام ..

يمثل سيادة الرئيس السيسي في هذا المؤتمر معالي وزير القوى العاملة محمد سعفان ، كما شارك في حفل الافتتاح عدد من الضيوف من الاتحاد العالمي للنقابات ، ومنظمة الوحدة النقابية الافريقية ، ومنظمة العمل العربية ، ومنظمات دولية اخرى .

هذا وقد اكتملت كافة التحضيرات لعقد هذا المؤتمر النقابي العربي الهام الذي يأتي في ظروف عصيبة مرت بها الأمة العربية خلال السنوات الخمس الماضية وما سببته من تداعيات على اوضاع العمال العرب وظروفهم المعيشية ، وكذلك على الوضع النقابي العربي ، وسوف يناقش المؤتمر عدد من التقارير الهامة التي أعدتها الأمانة العامة ، منها التقرير الاقتصادي والاجتماعي وتقرير الوضع النقابي العربي والوضع النقابي الدولي ، وتقييم نشاط الاتحاد خلال المرحلة الماضية ، والتوجهات المستقبلية للخمس سنوات القادمة ، واعتماد الميزانيات والوضع المالي للاتحاد ، ومناقشة القضايا والمستجدات على الساحة العربية ، كما سيتم في هذه الدورة انتخاب الامين العام وأعضاء المجلس المركزي ، وتكريم عدد من قدامى النقابيين بوسام الاتحاد ، كما ستقام بالتوازي مع اعمال المؤتمر ندوتان الأولي حول الوضع النقابي العربي تحديات الواقع وآفاق المستقبل ، والثانية حول المرأة العربية العاملة والنقابات ..

في بداية الجلسة الافتتاحية  أعرب اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، عن سعادته للجمع العظيم الذي يشاهده من وحدة للعمال العرب وتكاتفهم، لافتا إلي أن هذا الجمع من العمال العرب يجعله يشعر أنه في جامعة الدول العربية.

     جاء ذلك في كلمته  الثلاثاء في افتتاح المؤتمر الـ 13 للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب بشرم الشيخ أرض السلام، متمنيا النجاج للمؤتمر  الذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ولجموع العمال العرب وإصدار توصيات تفيد اﻷمة العربية والعمال العرب.

     وطالب جبالي المراغي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بوضع استراتيجية عمالية عربية للإسهام فى دعم مسيرة التنمية الشاملة، ووضع برامج للتدريب المهنى ترفع كفاءة وقدرات العمال العرب، والحد من البطالة من خلال الالتزام بتنفيذ اتفاقيات حرية العمل والتنقل بين الدول العربية. كما تشمل الاستراتيجية توفير الرعاية للشباب والمرأة العاملة العربية.

     وقال :إن الاستقرار أمر ضرورى فى ضوء ما تشهده مصر من جهود حثيثة لإطلاق العديد من المشروعات القومية والتنموية العملاقة فى مختلف مجالات العمل، مشيرا إلي أن كل هذه المشروعات أن تسهم فى تحقيق نهضة شاملة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى تقود مصر لاحتلال مكانتها اللائقة بها بين الدول المتقدمة وتوفير ملايين فرص العمل للشباب عصب هذا الوطن.

    وأعرب جبالي عن أملة في أن يكون المؤتمر بداية جديدة لحرص العمال العرب على وحدتهم وقوتهم، والتمسك بمبادئ سامية يشهد عليها نضال أكثر من نصف قرن لهذا التنظيم الذى تأسس كأداة تنظيمية سياسية للعمال العرب من أجل التحرر الوطنى، وفى نضالها من أجل الوحدة العربية، وفى طموحها المشروع لإحداث التحولات الاجتماعية فى الوطن العربى، والانتصار لقضايا الحقوق والحريات النقابية، والدفاع عن حقوق العمال المشروعة، والتمسك بالوحدة النقابية، والتركيز على القضايا القومية وفى مقدمتها القضية الفلسطينية والصراع العربى الصهيونى.

    وأدان جبالي المراغي التدخلات الأمريكية فى الشئون العربية بدعوى نشر الديمقراطية أو ما يسمى بمحاربة الإرهاب، أو إعادة هيكلة المنطقة وبناء ما يسمى بالشرق الأوسط الجديد، واعتبارها مجرد دعوات مشبوهة تستهدف الهيمنة على المنطقة العربية وتعزيز السيطرة على ثرواتها بما يتلاءم والمصالح الأمريكية - الإسرائيلية، ويدعو كافة الدول العربية إلى رفض هذه الإملاءات ومقاومتها.

    وأشار إلي أننا على ثقة بأن الشعب العربى سوف يثأر لكرامته لأن مقومات القوة التى تمتلكها الأمة العربية كثيرة، ويستطيع الشرفاء من أبنائها أن يشدوا بها ظهر المقاومة العربية الباسلة من المحيط إلى الخليج.

      و قال  رجب معتوق الأمن العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب في كلمته أمام المؤتمر الـ 13 للاتحاد: إن اتحادنا مطالب اليوم وفي هذا المؤتمر بإعتماد برنامج عمل على ضوء المتغيرات والاوضاع السياسية والاقتصادية والازمات التي عصفت بعمالنا خلال الاعوام الماضية.

    وأضاف أن الاتحاد  يرى ان المنظمات النقابية الوطنية الأعضاء وكافة هياكلها مطالبة هي الاخرى بالمبادرة الى صياغة استراتيجية عمالية ونقابية للعمل الوطني والخروج من الازمة وأن تختار تحالفاتها مع القوى الوطنية الشريفة اعتماداً على منهج خدمة مصالح عمالها ومواطنيها واوطانها وبما ينسجم مع المصالح العليا للامة العربية وقضاياها المصيرية وأمنها القومي وتحت مظلة الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ووضع اسس متينة للعمل النقابي العربي المشترك وتنظيم صيغة عقلانية وعملية للعلاقات البينية الثنائية والجماعية بين المنظمات النقابية الوطنية الاعضاء في اطار من تفهم خصوصية اوضاع العمال والنقابات والاحداث والصراعات في كل قطر عربي وأن تعتمد التوازن المسئول في التعبير عن مواقفها حيال القضايا والاشكاليات القائمة في بقية الاقطار كل على حدة من منطلق مراعاة حقيقة تباين الظروف .

    وأكد أن اتحادنا مطالب كذلك وبكل قوة رفضه للارهاب الذي استفحل في بعض الاقطار العربية بدعم اقليمي ودولي ظاهرين تم التعبير عنه من قبل هذه القوى بكل صفاقة وتجاوز لحق الشعوب في تقرير مصيرها واعتبار ان كل نقطة من الدم العربي هي حرام وخط احمر ، كما عليه ان يؤكد على مواقفه الثابتة والمبدئية حيال القضايا العربية المصيرية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والتأكيد على دعم المقاومة الوطنية والجيش الوطني في الدفاع عن لبنان وانسحاب "اسرائيل " من فلسطين وكافة الاراضي العربية المحتلة في الجولان السورية ومزارع شبعا اللبنانية.

      وشدد علي  المطالبة بتحرير كافة الاراضي العربية المحتلة، في المغرب الاقصى ، سبتة ومليلة ، والجزر الجعفرية، والجزر الخالدات وفي الشرق العربي جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى ، وفي الشمال لواء اسكندرون السليب ، هذه الحقوق لن يرحم التاريخ احد في حالة التغافل عنها او نسيانها في زحمة التحديات المتنامية على مختلف اشكالها ومصادرها.

      وقال : إن انعقاد مؤتمرنا هذا في هذه الظروف العصيبة والتحديات الجسام  تتطلع إليه كافة هيئات وقيادات المنظمات النقابية العربية والدولية كما يتطلع اليه كل العمال العرب في هذه المرحلة ليقود عملها الوحدوي النقابي بحكمة ومسؤولية ويعزز تضامنها العمالي والقومي في خدمة العمال والجماهير العربية التي تؤلمها دعوات التفريق المشبوهة وشق وتمزيق صفوف الحركة العمالية العربية واتحادها العريق الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب بالوقت التي هي احوج ما تكون لتعزيز قوتها وتمتين وحدتها.

     وفي  ختام كلمته دعا أن يوفق الله الرئيس عبد الفتاح السيسي ويسدد خطاه في لم شمل الامة العربية وقيادتها نحو الرقي والازدهار والامن والسلام ، ولمصرنا الحبيبة بمزيد من التقدم في خدمة قضايا امتنا العربية .

و نقل وزير القوي العاملة محمد سعفان اليوم الثلاثاء،  في افتتاح المؤتمر الـ 13 للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب بشرم الشيخ، إلي قيادات الحركة النقابية العربية تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي راعى المؤتمر، متمنيا أن يكون لبنة من لبنات وحدة الحركة النقابية والصف العمالي العربي ، والتي يسعى لتفعيلها الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ،

     كما رحب  بافتتاح هذا الحدث العمالي العربي علي أرض الكنانة مصر ، ومدينة السلام شرم الشيخ ، مؤكدا أنها كانت شاهدا على العديد من الفعاليات والمؤتمرات الدولية والعربية ، متمنيا للحضور  قضاء وقتا طيبا في بلدهم الثاني مصر.

     وقال الوزير : إن الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب كان ومازال له  دورا كبيرا  منذ تأسيسه في تحقيق وحدة الصف العمالي العربي، وترسيخ الروح القومية ، وتنمية روح العمل الجماعي بين العمال ، وتنشيط ونشر الوعي النقابي والثقافة العمالية والدفاع عن حرية النشاط النقابي، فضلا عن الجهد المبذول في  توحيد التشريعات العمالية وحماية وحدة الحركة النقابية، وتوكيد أواصر الأخوة والتعاون بين عمال الوطن العربي .

     وشدد "سعفان" على أهمية الحفاظ على هذه المكتسبات التي جعلت من الطبقة العاملة العربية محط أنظار العالم بعد أن ساهمت بشكل واضح وكبير ، في تخفيف حدة الآثار السلبية للمتغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي شهدتها عدة بلدان عربية ، مثمنا دور الإتحاد العام لنقابات عمال مصر ، الذي تصدى وعمالة لكل محاولات العبث والتخريب التي سعى البعض إلى إنزالها على مقدراتهم ومكتسباتهم بل على مصر بأكملها .

    وطالب وزير القوي العاملة محمد سعفان، التنظيمات النقابية العربية بتعظيم أهدافها ، وتأهيل كوادرها وقياداتها ، بما يسمح لها أن تؤدي دورها الوطني وزيادة إنتاجيتها ، بما يحقق الرخاء والنمو لبلدانها.

        كما شدد على أن للعمال وحدهم الحق في تقرير مصيرهم واختيار مسارهم النقابي بما يحقق مصالحهم دون فرض أو ضغوط دولية أو وطنية  ، مؤكدا أنه لا مناص من توحيد فكر ورؤى ومواقف التنظيمات النقابية تجاه قضايا العمل الوطنية وتماسك الطبقة العاملة ، ونبذ قياداتها للخلافات ومحاولات التفتيت والالتحام بعمالها في مواقع الإنتاج المختلفة ، وانتهاج الأساليب الديمقراطية في العمل النقابي بشكل عام  .

   وفي نهاية كلمته وجه وزير القوي العاملة الشكر للأمين العام، والأجهزة المعاونة له، والإتحاد العام لنقابات عمال مصر على تنظيم هذا المؤتمر  ، متمنيا أن يحقق مقصده ، ووضع إستراتيجية عمالية للمساهمة في دعم التنمية وتنفيذ برامج للتدريب المهني لرفع كفاءة العمال العرب والحد من مشكلة البطالة . 

      و أكد الأمين العام لمنظمة الوحدة النقابية الإفريقية أرزقي مزهود، تضامن عمال إفريقيا مع العمال والشعوب العربية، الذي يواصلون بشجاعة وبسالة مسيرتهم النضالية من أجل بناء مجتمعات ودول ديمقراطية تقوم علي قيم السلم والمساواة والعدالة الاجتماعية واحترام حقوق الإنسان.

جاء ذلك في افتتاح المؤتمر الـ 13 للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب بشرم الشيخ، وتستمر 3 أيام ، بحضور القيادات النقابية العربية بالوطن العربي .

     وقال مزهود : لقد جئنا لنتبادل ونتشاور كما في الماضي من أجل حركة نقابية ديمقراطية ومستقلة متشبعة بقيمها التاريخية ومتمسكة بمراجعيتها الفكرية والوجدانية من أجل تحقيق مصالح العاملات وعمال المنطقة العربية وإفريقيا ، مؤكدا أن ذلك ليس علي حساب التضامن الدولي مع المنظمات النقابية الصديقة والرفيقة التي تناضل من أجل نفس القيم والأهداف وخاصة اننا نواجه نظاما عالميا لا يرحم ولا يدع أي مجال للبعد الإجتماعي والإنساني .

    أكدت الكسندرا لا يبري ممثلة الاتحاد العالمي للنقابات ، أننا سنقف بجانب عمال وشعوب الأمة العربية في جميع نضالاتها، وحتي يتمكن الشعب السوري من العيش بسلام وسعادة مرة ثانية في بلدهم الجميل ، وحتي يفشل التدخل الخارجي وكافة المؤامرات  الإمبريالية .

    وقالت : سوف نواصل وقوفنا بجابنكم حتي يتم تحرير فلسطين والفلسطنيين، وحتي تفشل أجندة الإمبراليين  في التدمير والسرقة والسيطرة في اليمن العراق وليبيا ولبنان ، ولكي يعيش الناس بحريىة ورفاهية .

     جاء ذلك خلال كلمتها في افتتاح المؤتمر الـ 13 للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب بشرم الشيخ، بحضور القيادات النقابية العمالية العربية بالوطن العربي.

      واستطردت : أن ادتحادها سيواصل الوقوف بجانب  مصر والسودان من أجل مزيد من الارتقاء بمستوي معيشة العمال ، مشيرة إلي أن كل نضال قد قمنا به حتي يومنا هذا سوف يقوم به اتحاد النقابات العالمية والاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب سويا في المستقبل بهدف مستقبل أفضل للتعمال العرب.

الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net