الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

اخبار عربية ودولية > أخطر قرار في إجتماع مجلس إدارة منظمة العمل العربية







 
وكالة أنباء العمال العرب:6-3-2017 



قرر مجلس إدارة منظمة العمل العربية المنعقد اليوم الأحد في القاهرة إعداد توصية بتفعيل قرار بحرمان الدولة التي لم تقم بسداد مستحقاتها المالية، من الترشح للمناصب الدستورية بمجلس إدارة المنظمة واللجان النوعية،الامر الذي اعتبره مراقبون مؤشرا خطيرا لوضع المنظمة المالي ويتطلب من الدول العضوة سرعة تسديد مستحقاتها المالية. وطالب وزير القوى العاملة المصري محمد سعفان، بضرورة قيام منظمة العمل العربية، بمخاطبة الدول العربية التي تأخرت في سداد
اشتراكاتها في عضوية المنظمة، لسرعة السداد نظرا للظروف الصعبة التي تمر بها.
جاء ذلك في إطار مناقشة الوضع المالي للمنظمة في اجتماع مجلس إدارتها في الدورة الـ 86، وتأخر بعض الدول في سداد الاشتراكات الخاصة بها ، والذي تسبب في أزمة مالية للمنظمة نتج عنها عدم صرف رواتب ومكافآت الموظفين ، فضلا عن عدم القدرة علي استمرار الأنشطة التى تقدمها المنظمة ،وعلي رأسها مؤتمرها السنوي المقرر  عقده في إبريل المقبل بالقاهرة.
وأكد "سعفان " أن الوضع المالي يجب إنقاذه في هذه المرحلة، مشددا علي ضرورة التزام الدول جميعا بسدد ما عليها من مستحقات، مقترحا أن يتم تقسيم المبالغ المتجمعة في السنوات السابقة على مراحل، بحيث تدفع كل دولة عضو جزء من المبالغ المستحقة عليها، مع المستحق من بالعام الحالي.
وكان قد افتتح فايز المطيري المدير العام لمنظمة العمل العربية، اليوم الأحد، أعمال الدورة السادسة والثمانين لمجلس إدارة المنظمة برئاسة الدكتور عيسى بن سعد الجفالى النعيمى وزير التنمية الإدارية والعمل والشئون الاجتماعية بدولة قطر،ووبحضور ممثلين عن اطراف الانتاج الثلاثة من اعضاء المجلس ،وايضا حضور الأمين العام للإتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ،غسان غصن.
وقال المطيري: إن الاجتماع ناقش عددا من القضايا التى تهم منطقتنا العربية وفي مقدمتها تفاقم البطالة، وتدهور أوضاع التشغيل والضعف والقصور في تحقيق العدالة الاجتماعية علي مختلف شرائح المجتمع، مشيرا إلي المتغيرات الراهنة التي تشهدها معظم أقطارنا العربية من ناحية والانتظارات الملحة للشباب والمجتمع من ناحية ثانية  .
 وأضاف من الناحية الثالثة النسق المتسارع لمتغيرات أسواق العمل بحكم تطور نظم وأشكال الانتاج ومتطلباتها، وذلك يقتضي فكرا مجددا واستراتيجية متطورة تعالج قضايا التشغيل العاجلة وتستشرف أفاق ومستجدات المرحلة القادمة اجتماعيا واقتصاديا ومعرفيا ،وتحتم علينا تعزيز التعاون العربي المشترك .
 وأكد المطيري أن القضية الفلسطينية تبقي في صدارة اهتمامات المنظمة لدعم أطراف الإنتاج في دولة فلسطين، مشيرا إلي أنه معروض علي المجلس بندا حول "المستوطنات الإسرائيلية وآثارها الاقتصادية والاجتماعية علي الأراضي الفلسطينية وقطاع العمل" ، نرصد من خلاله الجرائم  اللاإنسانية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق أطراف الإنتاج بدولة فلسطين ، ونحاول أن نقدم الدعم الفاعل لإخواننا في فلسطين لتعزيز قدرات سوق العمل الفلسطيني لتهيئة المناخ لقيام دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .
أعرب عيسى بن سعد الجفالي وزير التنمية الإدارية والعمل والشئون الاجتماعية بدولة قطر، ورئيس مجلس إدارة منظمة العمل العربية في الدورة الـ 86 لمجلس إدارة المنظمة، عن تمنياته للاجتماع بالنجاح باعتباره يسبق انعقاد الدورة 44 لمؤتمر العمل العربي المقرر عقده بالقاهرة في إبريل المقبل.
 وأشار إلي أن الدول العربية تواجه متغيرات كبيرة في قضايا العمل العربي، وهو ما ينعكس على دور المنظمة لما لها من أهمية فيما يتعلق بمتطلبات هذه المرحلة.
وأكد الجفالي ضرورة تفعيل النقاش الموضوعي وترسيخ مبدأ الحوار الديمقراطي والتوافق بين الأراء بين أطراف العملية الإنتاج الثلاثة لتفعيل مناقشة كافة القضايا والمساهمة بدور فاعل في تشخيص مختلف التحديات التى تواجهها وتوحيد الرؤى وتضافر الجهود وحشد القدرات من خلال الفكر الاستشراقي تجاه القضايا التى تتعلق بأطراف العمل .
وطالب بضرورة الخروج بقرارات وتوصيات بناءه تسهم في تعزيز الدور القومي لمنظمة العمل العربية وتحقيق النقلة النوعية المستهدفة في مسيرة عملها نحو بلوغ أهدافها النبيلة في خدمة قضايا العمال. 

الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net