الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

تونس > التوقيع في جينيف على \\

بحضور "رايدر" ..التوقيع في جينيف على "وثيقة العمل اللائق لتونس" بين الحكومة واتحاد الشغل ومنظمة الأعراف و"العمل الدولية" 




الوفاء : 24-7-2017 




حدث اتفاق “العمل اللائق” بين الحكومة التونسية ممثلة في وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي واتحاد الشغل ممثلا في أمينه العام نور الدين الطبوبي والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية ممثلا في رئيسة المنظمة وداد بوشماوي، بمقر منظمة العمل الدولية بجنيف.

 ويتضمن هذا الاتفاق عددا من الأولويات إذ تتعهد الأطراف بالتعاون لتنفيذ برنامج العمل اللائق بعنوان “العقد الاجتماعي، مثال متطور لبرنامج العمل اللائق لكل بلد الخاص بتونس للفترة الممتدة من سنة 2017 إلى 2022”.

وترمي مذكرة اتفاق العمل اللائق الى تعزيز الحوار الاجتماعي لتفادي وحل النزاعات الفردية والجماعية، خاصة اذا ما توفرت مؤسسات مؤطرة قانونية للحوار ومنظمات أصحاب عمل وعمال قوية تعمل على حل الخلافات واستقرار علاقات العمل وبناء مجتمعات متماسكة.

تنص الأولوية الأولى من الإتفاق على ضبط النمو الاقتصادي والتنمية الجهوية والنمو الشامل والمستدام والمتوازن بين الجهات، علاوة على التشغيل المهني والتكوين.

كما يهدف الإتفاق إلى ضبط منوال جديد للعلاقات المهنية والعمل اللائق وإصلاح شامل للحماية الإجتماعية بتونس ومأسسة الحوار الإجتماعي.

وطبقا لهذا الاتفاق تتعهد منظمة العمل الدولية بالمساهمة في تنفيذ برامج العمل اللائق لتونس من خلال المساعدة في رصد الموارد المالية وتأمين التعاون الفني وذلك وفقا لأحكام ومقتضيات أنظمتها وترتيباتها ومبادئها التوجيهية وإجراءاتها في حدود الموارد المتوفرة وبالخضوع لبعض الشروط التي يتوجب الاتفاق بشأنها كتابيا.

كما تنص مذكرة الاتفاق على أن تتعهد الحكومة التونسية  بتقديم التسهيلات والترتيبات اللازمة من بينها الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة للممتلكات والتجهيزات والمنشورات الموجهة للاستخدام الرسمي من قبل المنظمة.

وتعرف منظمة العمل الدولية والتي مقرها في جنيف “العمل اللائق” على ّأنه يجسّد تطلّعات الأفراد في حياتهم المهنية وآمالهم المعلّقة على الفرص والمداخيل والحقوق والاستقرار العائلي والتطور الشخصي والعدالة والمساواة بين الجنسين بالاضافة الى رغبتهم في ايصال صوتهم والاعتراف بدورهم.

ويُعرف الاتحاد العام التونسي للشغل مفهوم” العمل اللائق” بكونه يوفر فرص العمل المناسب التي تتضمن المساواة وإلغاء التميّز و الحرية و الكرامة الإنسانية و الأجر الكافي والعادل لتأمين حياة كريمة للعامل وأسرته.

وينص جدول العمل اللائق على خلق الوظائف من خلال توفير البيئة المناسبة للاستثمار الذي يولد فرص عمل تؤمن العيش الكريم للعامل وأسرته واحترام وتأمين الحقوق الأساسية في العمل بحيث يتمّ مراعاة مشاركة فعّالة للعمال في القوانين وحرية التنظيم وعدم التدخل في الشؤون النقابية.

كما ينص مفهوم العمل الائق على توسيع مظلة الحماية الاجتماعية من خلال تأكيد أنّ الرجال والنساء يعملون بشروط عمل آمنة تسمح بوقت للراحة وتقدم تعويضا مناسبا في حال فقدان أو انخفاض الدخل وتضمن عناية صحية مناسبة.

كما سجلت الاتفاقية حضور ولاية قبلي الممثلة في السيد علي بوبكر الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل وترأس الوفد التونسي الأمين العام نورالدين الطبوبي وحفيظ حفيظ الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم التشريع والنزاعات و حسن شبيل الكاتب العام للجامعة العامة للبناء والأخشاب وخالد العبيدي الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بجندوبة وعبد القادر الجلاصي الكاتب العام للجامعة العامة للكهرباء والغاز و غسان القصيبي الملحق الصحفي للأمين العام  بالاضافة الى الامين العام لمنظمة العمل الدولية قاي رايدر ورئيس المنظمة بمنطقة المغربي العربي محمد ولد سيد وغيرهم من المنظمات النقابية الدولية.

حيث تطرق ممثل جهة قبلي مع وزير الشؤون الاجتماعية السيد محمد الطرابلسي عن استحقاقات جهة قبلي في هذا المجال

كما نظم في نفس اليوم ديوان التونسيين بالخارج بجنيف لقاء مع الجالية التونسية بسويسرا بحضور الأمين العام نورالدين الطبوبي والسيد محمد الطرابلسي وزير الشؤون الاجتماعية ووداد بوشماوي رئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات الغذائية .

كما تم خلال هذا اللقاء الاستماع إلى مشاغل المهاجرين الذين بسطوا عديد الإشكاليات من حيث تحسين الخدمات الإدارية في تونس و خدمات الخطوط التونسية والديوانة و تشجيع التونسيين بالخارج على الاستثمار في بلدهم و كيفية ربط الصلة بين الجيل الثالث والرابع من المهاجرين ببلدهم الأم.

وأكد الأمين العام في هذا الاطار أهمية الالتقاء بالجالية في الخارج والاستماع إلى مشاغلهم وآرائهم وتحسين جودة الخدمات المسداة إليهم عند عودتهم إلى تونس .

الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
معرض الصور
ركن المزارعين
المخيم النقابي المقاوم 2013
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net