الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

اخبار متفرقة > تدريب الشركاء الاجتماعيين الثلاثيي الأطراف

/ تدريب الشركاء الاجتماعيين الثلاثيي الأطراف في إطار مشروع الاتحاد الأوروبي لتعزيز الحوار الاجتماعي 
     




 الوفاء : 4-9-2017 




عقد اجتماع في المجلس الاقتصادي والاجتماعي اللبناني، لإطلاق البرنامج التدريبي الثاني للشركاء الاجتماعيين الثلاثيي الأطراف، بعنوان "الإطار القانوني والمؤسساتي للحوار الاجتماعي والتمهيد للمواضيع النموذجية الخاصة بالحوار الاجتماعي"، وذلك في إطار برنامج "المساعدة التقنية لتعزيز الحوار الاجتماعي" الممول من الاتحاد الأوروبي.

وحضر الاجتماع المدير العام لوزارة العمل جورج أيدا، مدير عام وزارة الشؤون الاجتماعية القاضي عبدالله أحمد، أمين سر جمعية الصناعيين اللبنانيين الدكتور خليل شري، رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر، نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع سعيد جدعون، المدير العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي فاروق ياغي، رئيس مصلحة أمانة سر الرئاسة في المجلس الاقتصادي والاجتماعي سمير نعيمة، رئيس رابطة التعليم الأساسي محمود أيوب، رئيس رابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي نضال ضومط، رئيس رابطة موظفي الإدارة العامة حسن وهبة، رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي نزيه الجباوي، نقيب المعلمين في المدارس الخاصة رودولف عبود، رئيس اتحاد نقابات المصالح المستقلة والمؤسسات العامة شربل صالح، رئيس اتحاد الكتاب اللبنانيين ورابطة التعليم الأساسي عدنان البرجي والخبيران روجيه ملكي وغسان صليبي.

افتتح اللقاء المدير العام للعمل الذي رحب بالحضور، وقال إن "وزارة العمل تولي اهتماما كبيرا لنجاح هذا البرنامج التدريبي وتسعى دائما لترسيخ وتطوير ثقافة الحوار الاجتماعي بين الاطراف الثلاث في لبنان. وتهدف لإنجاح هذا العمل، ووضعه في سياق إرادة وطنية جامعة لإيلاء الشأن الاقتصادي - الاجتماعي التي يستحق". 


وأضاف: "المشاكل الإقتصادية تهم كافة أطراف الانتاج من أرباب عمل وعمال وإدارات لابد لهذا الحوار أن يكون السبيل الوحيد للوصول إلى تحديد سياسات إجتماعية إقتصادية تنسجم مع الحاجات الراهنة والإمكانات المتاحة بما تهدف إلى تعزيز النمو الإقتصادي."

وختم:"يتم تنفيذ البرنامج في ظل إرادة سياسية واضحة لإحياء عمل المجلس الاقتصادي والاجتماعي. لذلك من المفيد والضروري أن يكون المشاركون في هذه الورش من بين المرشحين للعمل في هذا المجلس في المستقبل."

ويهدف البرنامج التدريبي الثاني في مشروع تعزيز الحوار الاجتماعي في لبنان، الذي تنفذه وزارة العمل بالشراكة مع الاتحاد الاوروبي إلى تطوير المعارف والمواقف والمهارات لممثلي أطراف الحوار، بغية تعزيز الالتزام وإعادة إحياء الحوار الاجتماعي في لبنان وإرساء العدالة الاجتماعية، مع الأخذ في الاعتبار الظروف الاقتصادية والاجتماعية في لبنان.

وعرض الخبير الإقليمي الدكتور غسان صليبي أهداف البرنامج التدريبي وموضوعاته ومنهجيته، والمشاركون فيه الذين من المفترض أن يجري اختيارهم من بين المرشحين لعضوية المجلس الاقتصادي والاجتماعي من قبل الجهات: الاتحاد العمالي العام وجمعية الصناعيين، وغرف الصناعة والتجارة. كما سيشارك في البرنامج ممثلون عن وزارة العمل، والمؤسسة الوطنية للاستخدام والمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

واختتم اللقاء بنقاش مفتوح شارك فيه الحضور الذين ركزوا على أهمية البرنامج التدريبي خصوصا في هذه المرحلة وعلى استعدادهم للمشاركة فيه.

مشروع تعزيز الحوار الاجتماعي
يوفر مشروع "المساعدة التقنية لدعم تعزيز الحوار الاجتماعي في لبنان" الممول من الاتحاد الأوروبي، والذي أُطلقَ في تموز 2015، المساعدة التقنية لوزارة العمل، إذ يهدف إلى تعزيز قدرة الحكومة اللبنانية والشركاء الاجتماعيين اللبنانيين، بما في ذلك المجتمع المدني، على الترويج لحوار اجتماعي حقيقي. ومن المتوقع أن يكون لممارسة التعاون والحوار الثلاثي الأطراف بشكل فاعل بين الحكومة ومنظمات أصحاب العمل والهيئات العمالية والمجتمع المدني تأثير إيجابي على المجتمع اللبناني، وعلى تعزيز العدالة الاجتماعية، وكذلك على تحسين التشريعات العمالية وتنفيذها.

ويندرج هذا المشروع في إطار برنامج "دعم العدالة الاجتماعية" الممول من الاتحاد الأوروبي. ودعم الاتحاد الأوروبي الحوار الاجتماعي في لبنان ويرى بأنه سيوجد ثقة متبادلة بين الشركاء الاجتماعيين الثلاثيي الأطراف والمجتمع المدني من أجل المشاركة الفاعلة والإعلام والمناصرة من أجل التغيير الاجتماعي والاقتصادي. 

الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net