الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

اخبار متفرقة > مجلس الوزراء يوافق على رفع تعرفة 4 خدمات طبية واستشفائية


مصادر «الضّمان» لـ«السفير»: الحكومة تمنح المستشفيات شيكاً بلا رصيد

كتبت جريدة السفير بتاريخ 26-4-2012


وافق مجلس الوزراء في جلسته أمس على زيادة التعرفات الطبية والاستشفائية وفق الاقتراح الذي تقدمت به «نقابة المستشفيات». وبموجب النقاشات التي دارت في الجلسة، سيتولى وزير العمل سليم جريصاتي إقناع مجلس إدارة «الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي» بالقبول بالتعرفات الجديدة التزاماً بالقرار الصادر عن الحكومة.
وأوضحت مصادر وزير الصحة علي حسن خليل لـ«السفير» أن مجلس الوزراء وافق أمس على أربعة أمور تتعلّق بالتعرفات. الأول، رفع تعرفة الإقامة من 65 ألفاً إلى 90 ألفاً. الثاني، رفع تعرفة العناية الفائقة من 325 ألفاً إلى 400 ألف. الثالث، رفع تعرفة الوحدة الطبية (k) للعمليات من 6500 إلى 7500 ليرة، بالإضافة إلى رفع تعرفة الوحدة الطبية (k) للأطباء من 6500 إلى 7500 ليرة.
وعلمت «السفير» من مصادر مطلعة في مجلس إدارة «الضمان» أن الكلفة المالية لتعديل التعرفات على الصندوق تناهز حوالي الـ135 مليار ليرة، معتبرة ان ما حصل في مجلس الوزراء عبارة عن منح المستشفيات شيكاً بلا رصيد.
وفيما أشارت المصادر إلى ان مجلس الإدارة سيدرس القرار فور تبلّغه، لفتت إلى انه من الاستحالة بمكان تطبيق القرار قبل تأمين الموارد المالية اللازمة لتغطية كلفته. وأضافت «لا بد من رفع السقف الخاضع للاشتراكات من مليون ونصــف المليـون ليرة إلى مليونين ونصف المليون قبل الطلب إلى الضمان تنفيذ القرار».
وكان وزير العمل سليم جريصاتي بحث بعد ظهر أمس مع وفد من «نقابة المستشفيات» في لبنان برئاسة سليمان هارون في المشكلة الواقعة بين النقابة و«الضمان» على خلفية تطبيق التعرفات الجديدة.
وبعد اللقاء الذي استمر زهاء الساعتين، قال جريصاتي: تشاورنا في القرار الذي اتخذه مجلس الوزراء اليوم (أمس) بخصوص زيادة التعرفة الطبية والاستشفائية وسوف يستكمل النقيب حلقة التشاور مع وزير الصحة بموضوع تلك الزيادات للتوصل الى اقتناع مشترك».
وشدد جريصاتي على ان «التشاور كان ايجابياً والنيات حسنة والهدف عند المستشفيات الخاصة المعلن في الجلسة الطويلة التي عقدناها هو بالإطلاق وليس التمنع أو الامتناع عن استقبال المرضى. هم يعتبرون أنه في ما يخصّ الضمان هناك موافقات مسبقة تتعلق بتلك الزيادات وقد أقر مجلس الوزراء أن لهذه المستشفيات حقوقا ثابتة. أما في موضوع الأرقام هذا الأمر فسيتم التشاور به في أسرع وقت ممكن للتوصل الى نوع من التوجه المشترك. مع العلم ان مجلس الوزراء اتخذ قراراً بتعرفة موحدة للهيئات الضامنة بما فيها الضمان الاجتماعي الذي تمر التعرفة به في مجلس ادارة الضمان». وأكد جريصاتي على «ضرورة التواصل مع هارون بهدف الوصول إلى تعرفات ترضى عنها المستشفيات الخاصة وتدخل ضمن قدرة الدولة على تلبيتها وتوصلنا الى قواسم مشتركة كثيرة وبالتالي سوف يستكمل البحث مع وزير الصحة، وفي ضوء هذا البحث سأستعيد المبادرة وأذهب الى الضمان الاجتماعي بتوصيات محددة على أمل أن تحصل على موافقة نقابة المستشفيات».
وختم جريصاتي بالقول: هناك جدول تعريفات ومجلس الوزراء دخل بجدية في المبدأ. ومن جهتي اعتبر أن هناك حقوقاً ثابتة للمستشفيات بنتيجة غلاء المواد وزيادة الأجور فهو اعتمد بعض الارقام، خفض بعض التعريفات، زاد تعرفة محددة ومهمة جداً للمستشفيات، ويمكننا القول إن المقاربة اصبحت مقاربة علمية ورصينة وموضوعية لا يزال هناك بعض الاستفسارات قائماً لدى النقيب واعضاء النقابة ومن ثمّ سوف يستكمل البحث مع وزير الصحة. وكلي أمل جدي ان نتوصل الى تفاهم حول قرار مجلس الوزراء واذا اقتضى الامر التواصل مجدداً. ففي ما يختصّ بالضمان أنا بتصرف النقابة والمستشفيات الخاصة.
(«السفير»)
الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net