الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

اخبار متفرقة > باسيل أطلق الإستراتيجية الوطنية لقطاع المياه:



السدود حاجة والبعض يقرن التصحر السياسي بالتصحر المائي

الوفاء - 26/4/2012

أطلق وزير الطاقة والمياه المهندس جبران باسيل الاستراتيجية الوطنية لقطاع المياه تحت عنوان "حق لكل مواطن ثروة لكل الوطن" في حرم الجامعة اللبنانية في الحدث، في حضور حشد من الوزراء والنواب والفاعليات ومهتمين.

 بداية النشيد الوطني، فكلمة ترحيب بالحضور، ثم ألقى باسيل كلمة قال فيها: "يوازي قطاع المياه بنظرنا، لا بل يفوق بأهميته، قطاعي الكهرباء والنفط.يمكن للانسان العيش بدون كهرباء، هكذا فعل أجدادنا، ويمكن الاستغناء عن النفط، فهذا لا يعرض بقاءه للخطر. أما الماء فهي الحياة".

 أضاف: "أنعم الله على لبنان بمكيات كافية ووافرة من المياه، إن نحن أحسنا استخدامها وإدارتها. يمكن لهذه النعمة أن تكون أكثر من وسيلة للوجود والبقاء، ويمكن أن تصبح مصدر دخل وازدهار".

 ورأى "أن المياه ستشكل في السنين المقبلة عنصرا أساسيا للتجاذب والتشنج والاستقرار. وان الادارة الحكيمة والواعية لهذا المورد ستعزز دور لبنان التفاوضي في المنطقة واستقراره السياسي. وعلينا نحن اللبنانيين أن نحافظ على ثروتنا الطبيعية ونحمي مصادر مياهنا".

 وقال: "لقد خطا لبنان خطوات جريئة وواثقة في التوصل الى اتفاقات تحكم التقاسم العادل للمياه المشتركة. وعلى غرار حقول النفط المشتركة، سوف ندافع الى أقصى الحدود عن حقوقنا في الموارد المائية المشتركة السطحية كما الجوفية. وعلى لبنان الرسمي أن يتحرك دوليا للحفاظ على ثروته الوطنية ضد الاطماع الاسرائيلية، والمطالبة بتعويضات مالية عن الخسائر التي تلحق به جراء ذلك.
 إننا في عصر يدعو فيه البعض الى التصحر السياسي، ويقرنونه حياتيا بالتصحر المائي، لذلك يحتجون على انشاء السدود ويشككون في مدى الحاجة اليها، بينما تذهب ملايين الامتار المكعبة من المياه السطحية العذبة هدرا كل سنة، وتظهر لنا الاستراتيجية الوطنية لقطاع المياه التي نعرضها عليكم اليوم، أن المياه الجوفية مستنزفة والموارد غير التقليدية (كإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة) كلها غير كافية ولا يمكن الارتكاز عليها، وحدها، لمواجهة العجز المائي القائم والمقبل".

 وتابع: "هذه الدراسة هي ثمرة تعاوننا مع الشركاء في الوطن وفي الجهات الخارجية المانحة، تشدد على مفاهيم عدة أهمها الادارة المتكاملة لموارد المياه واحترام البيئة والمحافظة عليها، وضرورة تدعيم إدارة القطاع وتحديثه بوزارته ومؤسساته، وتأمين استدامته عبر سياسات تعرفة عادلة، كما تركز على أهمية التوعية وترشيد استخدام مياه الشفة، وخصوصا مياه الري".

 ودعا الى "الاطلاع على ما أوجزنا، انما الآن بالتفاصيل والارقام عبر عرضنا للاستراتيجية الوطنية لقطاع المياه والمبادرات التي انبثقت منها، آملا منكم الاقتداء بها في المشاريع والجهود الحالية والمستقبلية ودعمكم في مرحلة التطبيق المقبلة".

 وجرى عرض مصور على شاشة عملاقة للاستراتيجية الوطنية لقطاع المياه، أداره مستشار وزارة الطاقة لشؤون المياه المهندس عبدو الطيار.
 وأجاب باسيل عن أسئلة الحضور، وتم توزيع الإستراتجية الوطنية ضمن كتاب وقعه الوزير للحضور تحت عنوان: "الإستراتيجية الوطنية لقطاع المياه حق لكل مواطن وثروة لكل الوطن".
 
الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net