الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

اخبار متفرقة > المصارف تنتهك اتفاقية العمل النقابي الرقم 98



الوفاء : 30-4-2012

أعرب مكتب الأنشطة العماليّة في منظمة العمل الدوليّة عن «قلق بالغ» إزاء تعثّر المفاوضات بين جمعية المصارف واتحاد نقابات الموظفين في هذا القطاع. وقال في كتاب أرسله إلى الاتحاد أخيراً، أنّه يقف معه في مطالبه، وتحديداً صياغة عقد عمل جماعي جديد. وحمل الكتاب توقيع المسؤول عن الأنشطة العمالية في البلدان العربية، وليد حمدان، وسلّمه إلى الاتحاد ممثّل هذه الأنشطة، مصطفى سعيد. وأكّد فيه المكتب مسألتين: أوّلاً، الوقوف التام مع الاتحاد في مطالبته بضرورة الاستئناف السريع لعملية الحوار والمفاوضة من أجل التوصّل إلى حلول تحفظ الحقوق المكتسبة للعاملين. ثانياً، الاستعداد التام لتقديم كافّة أشكال الدعم والمساندة، بما يعزّز من دور النقابات في الدفاع عن مصالح العمال ومكتسباتهم، وحقّهم في المفاوضة الجماعيّة.
ولفت الكتاب إلى أنّ تغاضي جمعية المصارف عن مطالب الاتحاد «يُمثّل انتهاكاً للاتفاقية الدولية الرقم 98 الخاصة بتطبيق مبادئ الحق في التنظيم النقابي، وفي المفاوضة الجماعية التي صدّق عليها لبنان». ومن هذا المنطلق دعا الجمعية إلى «تحمّل مسؤولياتها الاجتماعية تجاه المطالب العمالية المحقّة... وتغليب منطق الحوار والتفاوض بدلاً من حالة الانقطاع القائمة وفقدان الثقة».
من جهته أصرّ الاتحاد في بيان أصدره أمس تعليقاً على الكتاب، على «ضرورة إنهاء المفاوضات المباشرة مع الجمعية قبل انتهاء المهلة التي حددها وسيط وزارة العمل»، وشدّد على تمسّكه «بضرورة صياغة عقد عمل جماعي جديد يعطي موظفي المصارف الضمانات لحياة لائقة وكريمة».
وفي مناسبة عيد العمال شدّد الاتحاد على ضرورة «إعادة الوحدة إلى الحركة النقابية، التي من خلالها فقط نستطيع تحقيق المطالب العمالية». ويُشار إلى أنّ هناك نحو 22 ألف عامل في القطاع. ومفاوضات اتحادهم مع الجمعية مستمرّة منذ فترة لتجديد عقد العمل الجماعي.
الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net