الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

اخبار متفرقة > نواب بنت جبيل يناقشون سبل التعويض على مزارعي التبغ

 لقاء بين نواب بنت جبيل وهيئة الاغاثة ومعنيين في رميش ناقش سبل التعويض على مزارعي التبغ
 

 

الوفاء : 31-5-2018

 

 

 

 عقد ظهر اليوم لقاء في قاعة بلدية رميش ضم النواب: أيوب حميد، حسن فضل الله وعلي بزي، المدير العام لإدارة حصر التبغ والتنباك ناصيف سقلاوي، نائب رئيس الاتحاد العمالي العام ورئيس نقابة مزارعي التبغ في لبنان حسن فقيه، الأمين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير وخبراء ومرشدين زراعيين وضباط من الجيش اللبناني ورؤساء بلديات ومزارعي التبغ في رميش والجوار، لمعالجة الأضرار التي لحقت بمزارعي التبغ.

واستمع خير من المزارعين عن "الخسائر التفصيلية ونتائجها وآراء المرشدين الزراعيين والأمراض التي اصابت شتول التبغ بسبب التقلبات المناخية غير المعتادة، التي أدت الى انتشار مرض "الميليديو" الذي يحول الشتول الى اصفرار وترميد ويباس ويكبد الخسائر الكبيرة في نتيجة المحصول ورداءة النوعية والصنف".

وتكلم خلال الجلسة حميد وفضل الله وبزي وسقلاوي وفقيه الذين اشاروا الى تاريخ "معاناة المزارعين الجنوبيين وارتباطهم بالأرض عبر شتلة التبغ الركن الأساس في صمودهم بكونها وسيلة العيش الوحيدة في هذه المنطقة التي تعد بحر المقاومة ومدادها وذراعها في الصمود لمواجهة صعوبات الحياة والضغوطات الاقتصادية".

وأكدت الكلمات على "ضرورة ايجاد الآليات والسبل للتعويض التي تبدأ بإصدار قرار المسح الشامل للأضرار والتعويض السريع كون المزارع لا يملك أي سبيل للعيش سوى زراعة التبغ، ولا موارد إضافية ولا زراعة بديلة".

بدوره، وعد اللواء خير المزارعين والحضور بـ"الاهتمام ومتابعة الموضوع والمسح الشامل للوصول الى التعويضات اللازمة عن الخسائر".

بعدها جال الوفد على بلدات عيتا الشعب، عيترون، كونين وقرى اخرى واستمعوا الى المزارعين ورؤساء البلديات عن الأسباب والمعاناة والخسائر اللاحقة بالقطاع. 

الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net