الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

ركن المزارعين > نقابة العمال الزراعيين إفتتحت مشروعها لتعريب البطاطا وتفريزها في البقاع


1. ن
 

الوفاء : 18-9-2018

 

 

 

 

- أقامت نقابة العمال الزراعيين في لبنان افتتاح مشروعها لتعريب وتفريز منتج البطاطا، في بلدة غزة في البقاع الغربي، برعاية وزير الزراعة غازي زعيتر وفي حضور شخصيات رسمية وسياسية وحزبية ونقابية وبلدية واختيارية ومؤسسات ومنظمات عربية ودولية، يتقدمها ممثل وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال غازي زعيتر في البقاع الدكتور خليل عقل، ممثل النائب عبد الرحيم مراد عمر مراد، المدير الإقليمي لمنظمة كاريتاس السويسرية السيد ماركوس كوت، ممثلين عن شركة المنظور الموازي في الأردن الشقيق، رئيس اتحاد بلديات السهل رئيس بلدية غزة عمر المجذوب، نائب رئيس اتحاد بلديات البحيرة، رئيس بلدية المرج منور الجراح، رئيس وأعضاء اللقاء الوطني للهيئات الزراعية، ممثل المكتب العمالي لحركة "أمل" سمير أيوب، ممثل النقابات في "حزب الله" جهاد بلوق، وكوادر ومندوبو نقابة العمال الزراعيين من جميع المناطق.
بدأ الاحتفال بكلمة ترحيبية بالحضور ألقاها أمين سر النقابة جودي عمار، فالنشيد الوطني، ثم جرى قص شريط افتتاح مشغل تعريب وتفريز البطاطا من قبل ممثل وزير الزراعة الدكتور عقل، وماركوس وعباس.
كلمة وزير الزراعة
وألقى عقل كلمة وزير الزراعة، فتحدث عن أهمية المشروع ودور النقابة، وأشار إلى عمل الشركات الزراعية التي تستورد الأسمدة والاستخدام المفرط من المزارعين لها بما يؤثر سلبا على خصوبة التربة. وأشار إلى الأعمال والخدمات التي تقوم بها وزارة الزراعة تجاه المزارعين رغم قلة الموارد في الوزارة.
المجذوب
ثم تحدث رئيس اتحاد السهل محمد المجذوب فنوه بأهمية المشروع في بلدة غزة "والذي يساهم في مساعدة المزارعين في منطقة البقاع"، وأشار إلى الخدمات الصحية والاستشفائية التي تقدمها النقابة لأبناء المنطقة "المحرومة من جميع مشاريع الدولة"، مستغربا "تقصير الحكومات في حق هذه المنطقة".
كوت
وألقى ماركوس كوت كلمة أكد فيها أن "هذا المشروع كان بعد التعرف والتفاعل مع النقابة وأهميتها في الحضور وتقديم الخدمات للعمال والمزارعين"، مشددا على أن "هذا الدعم هو من أجل خدمة المزارعين في منطقة البقاع". وعرض أهمية منتج البطاطا من الناحية الغذائية وتصنيفه في المرتبة الثالثة في السلم الغذائي، مبديا استعداده لمواصلة الدعم لإنجاح هذا المشروع.
عباس
وفي الختام ألقى عباس كلمة أكد فيها "أن افتتاح مشروع البقاع الغربي النموذجي رقم 1 هو لتعريب البطاطا في مرحلته الأولى ليجري في المستقبل القريب تفريزها بالتعاون مع منظمة كاريتاس سويسرا من اجل تسويق انتاج البطاطا للمزارعين من دون المرور عبر الوسطاء التجاريين بهدف تحسين القيمة المضافة لمردود انتاج المزارعين".
وأشار إلى أن "هذا المشروع هو مقدمة لمشاريع تشمل كل فئات الإنتاج الزراعي"، وتطرق عباس إلى "معاناة العمال الزراعيين في لبنان لناحية ارتفاع كلف الانتاج والأزمة في تسويقه، إضافة إلى الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة بسبب عجز الطبقة السياسية، وفشلها في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الناس، مما أدى ويؤدي إلى تدني القدرة الشرائية للعمال والمزارعين وضعف التقديمات الصحية والاجتماعية وضرائب لا يستطيعون تحملها وتراجع الخدمات العامة إضافة إلى انتشار ظاهرة الفساد وبالتالي عدم القدرة على النهوض بالاقتصاد الوطني، علما أن القطاع الزراعي يعتبر من القطاعات الاقتصادية المهمة لما له من أهمية في تامين فرص العمل، إضافة إلى توفير الأمن الغذائي والتوازن في ميزان المدفوعات".
ولفت إلى أن "الحكومات المتعاقبة لم تعتمد سياسية تعزيز ودعم القطاعات الإنتاجية"، مطالبا الحكومة المقبلة والقوى السياسية "بتبني سياسة أكثر عدلا ومكافحة الفساد واعتماد سياسة ضريبية عادلة وإعطاء الأولوية للقطاعات الإنتاجية واعتماد خطة للنهوض بالقطاع الزراعي، وتوفير الضمانات الصحية والاجتماعية للعمال والمزراعين عبر شمولهم بالصندوق الوطني للضمان الصحي والاجتماعي".
وختم عباس كلمته بتوجيه الشكر لمنظمة كاريتاس وسائر المنظمات التي تعاونت مع النقابة لإنجاز هذا المشروع، متمنيا المزيد من التعاون، كما توجه بالشكر إلى وزير الزراعة لرعايته الاحتفال.
بعد ذلك توجه جميع المشاركين في الاحتفال إلى تناول طعام الغذاء الذي أقيم في مطعم شمس في بلدة عنجر.
 

الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
معرض الصور
ركن المزارعين
المخيم النقابي المقاوم 2013
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net