الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

اخبار متفرقة > فقيه : لماذا لا يكون مال العرب للعرب؟


نائب رئيس "عمال لبنان" في ندوة الإتحاد العربي للزراعة والري ":لماذا لا يكون مال العرب للعرب؟

 

الوفاء : 8-10-2018

 

 


ألقى  نائب رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان السيد حسن فقيه كلمة على هامش الدورة الرابعة للأمانة العامة والندوة المهنية للاتحاد العربي للعاملين في الزراعة والصناعات الغذائية والصيد المنعقدة في مقر الاتحاد العمالي العام – بيروت، في 6/10/2018 ..هذا نصها :"
 -الحضور الكريم،
اليوم أقف كأمين مساعد في الاتحاد العربي للعاملين بالزراعة والصناعات الغذائية والصيد لنتذكّر أحباء ومعلمين لنا في العمل النقابي مضوا ولنحقق مع هذه الثلّة التي ما زالت تدفع لواء التكامل والتلاقي والحوار العربي لأننا شعب واحد في دول متعددة.
... تغذونا السلع الأجنبية. نأكل ما ننتجه مصانعهم ونلبس ما يجودون علينا به. ويسلبون أموالنا بتقنياتهم التي تدهشنا ونستبدلها عند كل إصدار جديد.
وهنا ومن باب الحوارات التي ستأتي. 
هل أفل نجم أمتنا؟ هل نحن الشعب الاستهلاكي؟ اين تبددت الثروات؟ ولماذا على الحروب ولماذا لا تسخّر الامكانات للتنمية والتطور والبحث العلمي؟ لماذا لا يكون مال العرب للعرب؟ ولماذا لا تستثمر الأموال الطائلة بدلاً عن سوق الأسهم والأوراق المالية والتأمينات في الغرب وأميركا؟ فتستثمر في الزراعة في السودان والصومال وفي الصيد البحري في موريتانيا وغيرها؟ 
استثمروا على التعليم والتعلّم.
استثمروا على الأجيال فهي مستقبلكم.
عززوا الحوار مع مكونات المجتمعات ولا تنصتوا لنعيق الغربان وعواء الذئاب التي تحرضنا على بعضنا البعض مناطق وطوائف ومذاهب.
لطالما كانت منطقتنا مهبط الرسالات والأديان التي تدعو للمحبة والتسامح والتلاقي.
السادة والحضور أيها الزملاء،
عندما تنعقد الأمانة العامة في لبنان هذا تكريم لنا ولنقاباتنا الزراعية ولمزارعي التبغ وسائر المزارعين وصيادي الأسماك.
وعندما نقدّم خبيرين باحثين بالشأن الزراعي والمائي بعد حفلنا هذا ليتبادلوا الشأن العربي والوطني فهذا يدلّ على أننا في عين العاصفة. إذاً فلنبحث عن الحلول لنقدمها للمسؤولين لنقرع أسماعهم ونحثهم على تبني ما نراه ونحن أهل الخبرة والمعرفة بالتعاون مع كل الحريصين والغيورين.
أعاود الترحيب بكم أخوتي من فلسطين والعراق وسوريا والسودان ومصر التي تكرمنا بحضور نقابيين كبار يعدّون خمسة من أكبر النقابات على مستوى الوطن العربي، الزراعة / الغزل والنسيج / الصناعات الورقية/ الصناعات الغذائية / والعاملين بالنقل البحري وسائر الدول العربية الأخرى التي نأمل بتعزيز التعاون مع نقاباتها واتحاداتها على أن يلعب الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، اتحادنا الأم، دوره على أكمل وجه بالتعاون مع كل الحريصين والمحبين للتلاقي العربي على كل المستويات."
 

الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
معرض الصور
ركن المزارعين
المخيم النقابي المقاوم 2013
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net