الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

اخبار عربية ودولية > غصن يؤكد على رفع شعار \\


في مؤتمر الإتحاد العربي للبتروكيماويات بالقاهرة : أمين "العمال العرب " يدعو إلى مشروع متكامل للوحدة الاقتصادية لمواجهة التحديات ويؤكد على رفع شعار "قوتنا في وحدتنا"

 

 

الوفاء : 15-11-2018

 

 


ألقى  الأمين العام للإتحاد الدولي لنقابات العمال العرب غسان غصن كلمة في افتتاح مؤتمر الاتحاد العربى لنقابات النفط والمناجم والكيماويات واجتماعات الأمانة العامة، بمشاركة 14 دولة ، برئاسة الكيميائى عماد حمدى الأمين العام ورئيس النقابة العامة للكيماويات ،ونائب رئيس الاتحاد العام
 لنقابات عمال مصر،وجبالي المراغي رئيس الاتحاد العام ، ومحمد وهب الله الأمين العام للاتحاد،والأمين العام المساعد للإتحادات المهنية التابعة للإتحاد الدولي للعمال العرب، وبعض رؤساء الاتحادات العمالية وأعضاء الأمانة العامة للاتحاد العربي، ورؤساء النقابات المصرية، واتحاد نقابات عمال البانيا..هذا نصها :"السادة:معالي وزير القوى العاملة الأستاذ محمد سعفان..معالي مدير عام منظمة العمل العربية الأستاذ فايز المطيري ممثلا بسعادة الوزير المفوض الأستاذ حمدي احمد..الأخ النائب جبالي المراغي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر..الأخ المهندس عماد حمدي الأمين العام للاتحاد العربي للنفط والمناجم والكيماويات..الزميل رئيس اتحاد نقابات عمال البانيا..سعادة قنصل جمهورية البانيا
سعادة قنصل دولة الكويت..الاخوة رؤساء الاتحادات النقابية المهنية العربية..الحضور الكريم ،بداية يشرفني مشاركتكم الجلسة الإفتتاحية وإجتماعات الإتحاد العربي لعمال النفط والمناجم والكيماويات العضو الفعال والمتميز في الإتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ،والمدافع عن حقوق العاملين في هذا القطاع الحيوي والإستراتيجي ،وصاحب الرؤية العلمية في نهوض وتطوير قطاع "البتروكيماويات " في ظل ظروف وتحديات صعبة يمر بها الوطن العربي داخليا وخارجيا ،تلك التحديات التي تعاني منها الصناعة والإقتصاد بوجه عام .فلا شك أن  وطننا العربي يواجه أزمات سياسية واقتصادية واجتماعية عصيبة تعصف بأكثر من قطر عربي، وأن النظام الإقليمي العربي يواجه تحدياً وجودياً لم نعرف له مثيلا من قبل. وهنا نساءل: كيف نرتقي جميعاً إلى مستوى هذه المسؤولية،؟ وأن ناخذ زمام المبادرة لمواجهة هذه التحديات؟ وتجنيب منطقتنا مخاطر الانهيار، والتدخلات الخارجي في شؤوننا الداخلية، وكيف يكون للعمال الدور الطليعي للمشاركة الحقيقية في بناء أوطانهم بإعتبارهم "جنود العمل والإنتاج"؟ وقبل كل ذلك, كيف يتم تفعيل شعار "قوتنا في وحدتنا " والذي يرفعه إتحادكم الدولي لنقابات العمال العرب منذ أكثر من نصف قرن.. إنها وغيرها تساؤلات عديدة ومتداخلة ،والإجابة عليها ليست بالصعبة أو المستحيلة ،خاصة ونحن نعيش مرحلة من الوعي العمالي والنقابي الذي يدرك حجم المؤامرة التي استهدفت ضرب ركيزة اقتصادنا  في معظم قطاعاتنا الإنتاجية و الحيوية فالإرهاب الذي أصاب أمتنا العربية خلال السنوات الماضية كان هدفه ضرب عصب الاقتصاد الصناعة .فاستهدفت مواقع العمال والمدن الصناعية والمناطق السياحية في مصر وسوريا والعراق وليبيا وغيرها ،وكان ولا يزال قطاع "البتروكيماويات" في مرمى اهداف الاحتلال والإرهاب والاستعمار الجديد . فهل ننسى ما قام به الإرهابيون من إحراق حقول النفط والغاز ومحاولات السيطرة عليها وسرقة مخزونها!!
السيدات والسادة ،
 يظهر لنا الواقع أن معظم دولنا العربية –رغم ثرواتها الطبيعية- تعاني من أوضاع اقتصادية واجتماعية حرجة نتيجة أنظمة اقتصادية هشة غير متناسقة ومتفاوتة من حيث المستوى والانتاج. اسواقها ضيقة، ويعاني انتاجها المتواضع منافسة شرسة مع البضائع الاجنبية، من قبل الكتل الاقتصادية الكبرى والدول الصناعية المتقدمة، ذات الصناعات   المتطورة الكثيفة الإنتاجية المنخفضة الكلفة. فبلداننا العربية رازحه في مصاف بلدان (العالم الثالث) تكتفي بتصدِّر الخامات والمواد الأولية وبيعها بابخس الأثمان.
الزميلات والزملاء
رغم ذلك فنحن أبناء الوطن العربي قادرون على مواجهة التحديات السياسية والاقتصادية ليس فقط في قطاع "البتروكيماويات"، وانما في مختلف القطاعات الانتاجية، فبلداننا العربية لديها كافة مقومات الدول المتقدمة فتاريخها يختزن الحضارة والثقافة والعلم والمعرفة والفنون والعمران وثرواتها الطبيعية خزان طاقة الانتاج من النفط والغاز والفوسفات والحديد والاملاح، والاراضي الزراعية الشاسعة كافية لإطعام العالم. كما تتوافر في هذه البلاد الكتلة البشرية الضخمة التي تقارب اليوم الـ 300 مليون نسمة، وهي بحد ذاتها سوقا استهلاكية واسعة لتصريف منتوجات المؤسسات الانتاجية الكبيرة، كما توفر مجتمعاتها الشابة القوى العاملة على اختلاف مستوياتها. فضلا عن وجود رؤوس اموال عربية ضخمة. فاذا تأمن لهذه الاموال المناخ الاستثماري الآمن فأن الأسواق العربية تفيض بحامليها. كل هذه العوامل الايجابية تدعو الحكومات العربية للتفكير جديا بالتخلص من ضعف مركزها السياسي والاقتصادي والسعي لإيجاد تكتل اقتصادي يحفظ لها موقعا متقدما في مصاف الدول المتقدمة. وهو ما يدفعني إلى أن أدعو مجددا وأؤكد  على حاجتنا إلى  مشروع متكامل للوحدة الاقتصادية والخطوات التي يجب ان تتبع لتحقيقها لجهة حرية تنقال الاشخاص ورؤوس الاموال،وحرية تبادل البضائع والمنتجات الوطنية ،وحرية الاقامة والعمل والاستخدام وممارسة النشاط الاقتصادي، وحرية النقل والترانزيت، وجعل  منطقتنا وحدة جمركية ، وتوحيد سياسة الاستيراد والتصدير والانظمة المتعلقة بهما, وعقد الاتفاقات التجارية والزراعية ،وتوحيد التشريع الاقتصادي وتنسيق تشريعات العمل والضمان الاجتماعي، وتوحيد القوانين الضريبية والرسوم الجمركية، وتنسيق السياسات النقدية والمالية والانظمة المتعلقة  بها، وتوحيد اساليب التصنيف والتبويب الاحصائية...إنها وبكلمة واحدة السوق العربية المشتركة ،ذلك الحلم الذي طال تحقيقه ،وبدونه سنظل ندور في حلقة مفرغة. إنها الرغبة المستمرة من جانبنا نحن ممثلو "العمال العرب" في تحقيق التكامل السياسي والاقتصادي والاجتماعي.انها يا سادة " الحلم العربي"  
الأخوة والأخوات،
إن الحديث عن وحدة اقتصادية لن يتحقق دون الإهتمام ببيئة العمل الأمنة للعمال والسعي الى وحدتهم وهو تحد كبير وهم كبير يدفعنا في الإتحاد الدولي لنقابات العمال العرب لمتابعة مسيرة النضال والدفاع عن حقوق الطبقة العاملة وحماية مكاسبها وتامين مصالحها وممارسة دورها النقابي محصنة بمعايير العمل اللائق ومبادئ منظمتي العمل العربية والدولية وفي مقدمها الحقوق والحريات النقابية. كما اننا مستمرون في المطالبة بتيسير تنقل الايدي العاملة العربية بين اقطارها وحماية حقوق العمال المهاجرين، بما يحد من ارتفاع معدلات البطالة التي باتت تشكل تهديدا مباشر للاستقرار الأمني والسلم الاهلي وتدفع الى التطرف والارهاب الذي يهدد الامن والسلم في كافة دولنا العربية.
السادة الحضور ،
إن إتحادكم الدولي لنقابات العمال العرب، مستمر في دعمه للقضايا القومية والوطنية العربية، وداعم لجيوشنا الوطنية التي تخوض الان أشرف وأنبل معركة ضد الإرهاب وأعوانه في الداخل والخارج، كما أنه رافض لممارسات الإحتلال الإسرائيلي في الاراضي العربية المحتلة، وللسياسات الأمريكية في المنطقة العربية التي تواصل تحديها ليس للقرارات الدولية العادلة بل لشرعة حقوق الانسان. فضلا عن إدانتنا للاحتلال الصهيوني ورعاته من قوى الامبريالية المهيمنة على الدول والساعية بإستمرار على ابقائها مقسمة، مشرذمة، متناقضة، ومتناحرة كي تبقى ضعيفة وتسهل السيطرة عليها واخضاعها للمصالح الصهيونية والرسمالية العالمية وجعل ثرواتها ومواردها مستباحة للنهب..
الحضور الكريم 
انتصارا للقضية الفلسطينية ودعما لكفاح الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة للعدو الصهيوني ورفضه القاطع لصفقة القرن والتطبيع مع الكيان الاسرائيلي الغاصب نكرر دعوة الأمانة العامة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب كافة الاتحادات العربية والاتحادات الصديقة في دول العالم للأضراب والتضامن مع الشعب الفلسطيني يوم التاسع والعشرين من شهر نوفمبر الجاري لمواجهة المخططات الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية والوقوف الى جانب الحق المشروع للشعب العربي الفلسطيني بتحرير بلده وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس،ورفض "صفقة القرن" .
شكرا والسلام...*غسان غصن / القاهرة /14 -11-2018  " 
 
 

الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net