الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

ركن المزارعين > تجمع مزارعي الجنوب: معاناة المزارعين تتفاقم والاسعار كارثية


 

 

الوفاء : 17-11-2018

 

 

 

 دعا رئيس تجمع مزارعي الجنوب محمد الحسيني المزراعين الى "التكاتف والوقوف صفا واحدا لمواجهة أزمة تصريف الانتاج من الموز الى الاسواق الداخلية والخارجية"، معتبرا ان "الوضع الحالي لا يبشر بالخير بل هو كارثي إذا ما بقيت الأمور على هذه الحال". وأمل "من كل المعنيين في الدولة اللبنانية التعامل مع القطاع الزراعي بجدية أكثر لأن آلاف العائلات تعتاش من هذا القطاع".

وأكد الحسيني لقاء دعا اليه مع عشرات من مزراعي الموز والحمضيات في المنطقة الساحلية الجنوبية في مطعم "تروبيكانا"، في حضور الهيئة الادارية للتجمع، ان "ما يجري في السوق الداخلية والخارجية لناحية تصريف الانتاج الزراعي لاسيما الموز سوف يؤدي الى تنامي ومضاعفة الكارثة التي تصيب المزارعين وتجار الموز على حد سواء وذلك بسبب كثافة الانتاج مما ساهم في تدني الاسعار والتسبب بخسائر لدى المزارع". 
ودعا المزراعين الى "التخفيف من القطاف واغراق السوق المحلي الذي لم يعد قادرا على الاستيعاب وتصريف كل الانتاج بالاسعار المناسبة".

اما لناحية التصدير فتحدث الحسيني عن السوق السورية التي يعاني فيها المواطن السوري من ضعف في القدرة الشرائية مما أضعف الامل لدى المزارعين الذين يعتمدون على هذه السوق لتصدير وتصريف انتاجهم من الموز إضافة الى عدم قدرة التجار على التصدير الى الاسواق الاردنية.

بعدها جرى نقاش بين المجتمعين وتم الاتفاق على عدة خطوات ابرزها "التخفيف من قطاف الموز إلا عند النضوج الكامل والعمل على تحسين الاسعار بشتى الوسائل".

وحذر التجمع من "دخول الحمضيات الى لبنان بطريقة غير شرعية واغراق السوق المحلي مما ساهم أيضا في ضرب الانتاج اللبناني". وشكر وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال غازي زعيتر على "اهتمامه بالقطاع الزراعي ووقوفه الى جانب المزارعين". ونوه المجتمعون "بدور مدير عام مصلحة الليطاني الدكتور سامي علوية ودعمه بكافة الخطوات الآيلة الى رفع التلوث عن مجرى نهر الليطاني الذي تروى معظم بساتين الجنوب منه". 

الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net