الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

اخبار متفرقة > مواقف نقابية وعمالية متضامنة مع الاسمر

 

الوفاء : 10-1-2019

 

 

 


1. رابطة موظفي الادارة العامة تستهجن اي محاولة لاستهداف العمل النقابي
 
 صدر عن رابطة موظفي الادارة العامة البيان التالي:"ان رابطة موظفي الادارة العامة تعبر عن قلقها من الأخبار المتداولة بخصوص استدعاء رئيس الاتحاد العمالي العام للتحقيق لدى مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية، ويهمها ان توضح انها وفي اطار التضامن في العمل النقابي فان اي اجراء قضائي يستوجب ان يسلك الاصول القانونية بشكل واضح وصريح، وهي في هذا الاطار تستهجن اي محاولة لاستهداف العمل النقابي بمحاولة استهداف رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الاسمر أو اعتماد الاساليب غير القانونية للتأثير على فعاليته او استفراد اي من مكوناته". 




1. بدرة والسيد يؤكدان تضامنهما مع الإتحاد العمالي ورئيسه ودفاعهما عن الحريات الديمقراطية والنقابية
 
 - قال رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الشمال شعبان بدرة في بيان "إن اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في لبنان الشمالي، وإيمانا منه بوحدة الطبقة العاملة مجسدة بنقاباتها العمالية وعلى رأسها الإتحاد العمالي العام، بمكوناته المتنوعة ورفضه تضييق الحريات النقابية التي كفلتها المؤسسات الدولية، واستهجانه إغراق المطالبين بها في خلافات شخصية واختلاق قضايا لا أساس لها من الصحة، يطلقها أشخاص توهموا أن شريعة الغاب هي السائدة والتي تسيء إلى مطلقيها قبل غيرهم، نتيجة استخدام أجهزة الدولة وفي مقدمها الأجهزة الأمنية التي نجل ونحترم ونقدر دورها المركزي في حماية الوطن، نعلن تمسكنا بالحريات النقابية وبالشرعية القانونية والحاضنة النقابية، إنطلاقا من الإتفاقيات الدولية التي تحث الدولة على تمكين العمال من ممارسة مهامهم النقابية، بدلا من خوض معارك دونكيشوتية تسيء إلى سمعة لبنان في المحافل الدولية.
أضاف: "نشجب في الوقت عينه استهداف الحركة النقابية بشخص رئيس الإتحاد العمالي العام، ونعلن دعمها للبيان الذي أصدرته هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي، ونستغرب تشويه سمعة رئيس الإتحاد، في وقت نحن في أمس الحاجة إلى إظهار التضامن الوطني لمواجهة الأزمة الإقتصادية والمالية الخانقة التي تعيشها البلاد، والتي تفرض توجه الجميع إلى ما يرسخ الوحدة الوطنية، عبر تشكيل حكومة جامعة قادرة على مواجهة التحديات، بدلا من الغرق في أتون أزمات جديدة لا جدوى منها، خصوصا وأنها تؤكد ضيق صدر السلطة الحاكمة بهامش الحرية والديمقراطية، خصوصا للقطاع العمالي الذي يشكل الرافعة الأساسية للنضال الوطني وبهذه الخلفية. نأمل أن تعمد الدولة إلى إقرار سياسات إقتصادية ومالية ونقدية من أجل إنتاج فرص عمل وإصلاح حقيقي ومواجهة الهدر والفساد والصفقات التي تزايدت مؤخرا بشكل سرطاني، بدلا من افتعال قضايا تشرذم المجتمع اللبناني وتبعده عن إيجاد الحلول لأزمات الكهرباء والماء والموصلات وغيرها".
وختم:"إن اتحاد نقابات والمستخدمين في لبنان الشمالي إذ يؤكد تضامنه مع الإتحاد العمالي العام ورئيسه ودفاعه عن الحريات الديمقراطية والنقابية يدعو إلى أوسع مشاركة في المجتمع غدا الخميس الساعة العاشرة والنصف صباحا لإتخاذ القرارات التي تحفظ وتصون الحريات النقابية والديمقراطية وتمنع تضييقها وتعميم الإحتجاج النقابي والشعبي في 19 أو 20 كانون الثاني موعد عقد القمة الإقتصادية العربية للفت الأنظار لمخاطر السياسة القمعية للحريات النقابية، وحث الرأي العالم العربي والدولي على الدعم والتضامن مع الحركة النقابية في نضالها المشروع لإقرار مطالبها العادلة والمشروعة".
السيد 
من جهته قال أمين صندوق الاتحاد العمالي في الشمال نقيب السائقين شادي السيد:"تحت عنوان كلنا بشاره الأسمر نرفض استدعاء رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشاره الأسمر الى مكتب جرائم المعلوماتيه ولماذا يجب أن نقبل؟
ولنا ان نستنكر هذا التصرف من وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال رائد خوري ونعتبر ان الدكتور بشارة الأسمر هو رأس الهرم والممثل الأول لكل العمال في لبنان، وبالتالي من غير المسموح المس به او التعرض لشخصه الكريم ولحريته في التعبير والمصانة بالدستور اللبناني.
فهل هكذا تشغلون الطبقة العمالية المرهقة بوضع اقتصادي سيىء وظروف قاهرة؟ أنكم غير موفقين بل تدينون أنفسكم.
اضاف : "اما ماقام به الرئيس الاسمر فهو واجبه تجاه قضايا العمال المقهورين المحرومين وهذا الاستدعاء وسام على صدر الرئيس الاسمر وعلى صدر كل عامل في لبنان". 












1. الهيئة التأسيسية لنقابة عاملي المستشفيات الحكومية استنكرت استدعاء الاسمر
  - استنكرت الهيئة التأسيسية لنقابة عاملي المستشفيات الحكومية في لبنان في بيان "استدعاء رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر الى مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية لسماع افادته نهار غد الخميس بناء على دعوى مقدمة من وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الاعمال رائد خوري".
واعتبرت الهيئة ان "هذا الاستدعاء بحق رئيس الاتحاد هو موجه الى كل النقابات والحركة العمالية والى كل شريف في هذا الوطن، ونحن كموظفين في المستشفيات الحكومية لا نجد انفسنا في هذه القضية سوى الى جانب نصير العمال والكادحين الدكتور بشارة الاسمر". 





1. نقابة عمال طيران الشرق الاوسط: استدعاء الأسمر الى مكتب جرائم المعلوماتية مرفوض جملة وتفصيلا
 
 اعلنت نقابة مستخدمي وعمال شركة طيران الشرق الاوسط والشركات التابعة، في بيان اليوم، عن تفاجئها من قرار وزير الاقتصاد رائد خوري بطلب استدعاء رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر الى مكتب جرائم المعلوماتية في قوى الأمن الداخلي".
واضافت: "نسأل أنفسنا أين القدح والذم الذي توجه به اليك الأسمر؟ حبذا لو تتكرم علينا وتتوجه ناحية هيئة التحقيق المصرفية والطلب منها التحقيق في ملف الهندسات المالية".
وتابعت: "لا تبنى الأوطان بالتهديد والوعيد من قبل السلطة بحق طبقة العمال. وكل من تسول له نفسه قمع العمال فليعلم أن مخططه لن يمر مرور الكرام. كرامة الاسمر من كرامة جميع فئات العمال، ولن نرضى بأي مساس بحقوقه وحقوقهم ولن نقبل بأن تبقى أي قضية مطية لأهوائكم".
واشارت الى ان "استدعاء الأسمر مرفوض من جانبنا جملة وتفصيلا، ونضعه برسم المنظمات العمالية الدولية والاقليمية لا سيما منظمة العمل الدولية ومنظمة العمل العربية. ونعتبر هذه الخطوة القبيحة اعتداء على حرية ممارسة العمل النقابي وخرق للمواثيق الدولية لا سيما منها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان واتفاقيات منظمة العمل الدولية والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية".
ودعت النقابة "للتجمع غدا عند الساعة التاسعة صباحا أمام مقر الاتحاد العمالي العام إستنكارا لهذا الإستهتار غير المسبوق بكرامات الناس وحرياتها". 






1. قابة موظفي المرفأ دعت للتضامن مع الاسمر: استدعاؤه يأتي ضمن حملة مبرمجة ضد صوت العمال
 - استنكرت نقابة موظفي وعمال مرفأ بيروت في بيان، "الحملة المبرمجة التي بدأت ضد صوت العمال، بطلب إستدعاء رئيس الإتحاد العمالي العام في لبنان الدكتور بشارة الأسمر إلى مكتب جرائم المعلوماتية في قوى الأمن الداخلي"، وقالت: "هذه الحملة مرفوضة جملة وتفصيلا، وليعلم القاصي والداني أنه لا يمكنهم تطويع الإنسان الحر الضمير الذي يستعصي عليهم شراؤه، فلا الترغيب يجدي ولا الترهيب ينفع".
وإذ رفضت "هذا الأسلوب الذي يعتمده بعض من يعتبر نفسه قابضا على السلطة"، دعت القضاء إلى "الضرب بيد من حديد على كل من تسوِل له نفسه محاربة العمال في لقمة عيشهم ورفع صوتهم، وإلى التحقيق في قضايا الفساد وفضح كل المتورطين به ومحاسبتهم".
كما دعت إلى "حملة واسعة من التضامن مع رئيسها وذلك عبر التوجه إلى مقر الاتحاد العمالي العام غدا الخميس الساعة التاسعة صباحا، والوقوف وقفة تضامن وإطلاق صرخة بوجه كل من تسول له نفسه كم أفواه العمال والموجوعين في هذا البلد". 





1. نقابة مستخدمي وعمال البلديات: التجمع غدا أمام التحاد العمالي
  رأت نقابة مستخدمي وعمال البلديات، في بيان، أن "وزير الاقتصاد رائد خوري طالعنا بدعوى قدح وذم لا نراها بليغة ولا صائبة بحق رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر أمام مكتب جرائم المعلوماتية في قوى الأمن الداخلي".
وأضافت: "التهويل والترهيب والترغيب لم تعد يجدي نفعا مع اللبنانيين. وإن الحديث عن الهندسات المالية ودورها في إثراء المصارف على حساب الفقراء ليس جريمة، فهل بات أمرا محظورا القول إن أحد المساهمين في المصارف المستفيدة من الهندسة المالية هو نفسه وزير الاقتصاد؟ هل هو افتراء على معاليه اذا ما قال رئيس الاتحاد العمالي إن الوزير شريك في سيدروس بنك ش.م.ل. المسجل في السجل التجاري بالرقم 71885؟. اذا كان هذا افتراء فنحن نتقدم خطوة أمام الأسمر، وليدع علينا معاليه، وليبدأ التحقيق بقضايا الفساد، ونحن وإياه تحت سقف القانون".
وختم البيان: "إستنكارا لهذه الواقعة السوداء في تاريخ العمل النقابي في لبنان، تدعو نقابة مستخدمي وعمال البلديات في لبنان جميع العمال والمستخدمين على كل الأراضي اللبنانية الى التجمع غدا عند الساعة التاسعة صباحا أمام مقر الاتحاد العمالي العام". 









1. نقابة مستخدمي التبغ والتنباك: نستغرب استدعاء الأسمر الى مكتب جرائم المعلوماتية
  استغربت نقابة مستخدمي إدارة حصر التبغ والتنباك، في بيان، "بما طالعنا به وزير الاقتصاد رائد خوري، بعد شركة ماكنزي، بطلب استدعاء رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان بشارة الأسمر إلى مكتب جرائم المعلوماتية في قوى الأمن الداخلي، على خلفية مطالبته بالكشف عن أموال المصارف، لاسيما أن الوزير رائد خوري المساهم في أحد المصارف الذي استفاد من الهندسات المالية، وكأن الوزير يشعر بأن رئيس الاتحاد العمالي قد لامس رقبة الفساد فأراد الانقضاض عليه لكي ينعم الفساد براحة وطمأنينة".
وقالت: "نرفض هذا التحامل والاستدعاء، فرئيس الاتحاد العمالي العام يقوم بواجبه كاملا تجاه قضايا العمال والفقراء، وإن محاولات إسكات بشارة الاسمر لن تحقق اهدافها، فهو صوت الفقراء ونحن لا نقف خلفه، إنما أمامه في حملات رفضه الموافقة على مقترحات شركة ماكنزي التي كانت لها تجربة فاشلة جدا في السابق، وكذلك رفعه الصوت عاليا بوجه عقود البواخر وتسوية الاعتداء على الاملاك العامة".
وسألت: "هل الادعاء على الدكتور بشارة الاسمر هو ثمن قيامه بعقد جمعية عمومية لمئات العاملين في المصارف في مقر الاتحاد العمالي العام، وإبلاغهم بعدم سماحه بالاعتداء على حقوقهم من المصارف؟ ومطالبته المصارف بالكف عن جشعها تجاه رفع الفوائد على المواطنين والدولة واعلانه عن رفضه فرض ضرائب جديدة على المواطنين؟"
وأضافت: "بصوت عال نرفض هذا الإستدعاء جملة وتفصيلا ونتمنى على القضاء الضرب بيد من حديد بوجه كل من تسول له نفسه محاربة العمال في لقمة عيشهم، ونسألهم التحقيق في قضايا الفساد والمفسدين لا المصلحين. كما تدعو النقابة جميع مستخدمي إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية للتجمع غدا عند الساعة التاسعة صباحا أمام مقر الاتحاد العمالي العام للوقوف وقفة تضامنية مع الحق في وجه الباطل". 





1. إتحاد النقابات العمالية رفض استدعاء الأسمر ودعا إلى التجمع غدا استنكارا امام مقر العمالي
  رفض "اتحاد النقابات العمالية" في بيان استدعاء رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر الى "مكتب جرائم المعلوماتية". وجاء في البيان: "إن إتحاد المصالح المستقلة والمؤسسات العامة يرفضان رفضا قاطعا، إستدعاء... الأسمر إلى مكتب جرائم المعلوماتية في قوى الأمن الداخلي، بطلب من وزير الاقتصاد رائد خوري". 
وأضاف: "التهويل والترهيب والترغيب لم تعد تجدي نفعا مع اللبنانيين، فهل يعتبر جريمة القول بأن الهندسات المالية، إثراء للمصارف على حساب الفقراء؟ وهل هو أمر محظور القول إن أحد المساهمين في هذه المصارف هو وزير الاقتصاد ؟ فهل هو إفتراء على معاليه اذا ما قال رئيس الاتحاد العمالي إن الوزير استفاد من الهندسات المالية؟ حسنا إن مصرف سيدروس بنك ش.م.ل. المسجل في السجل التجاري بالرقم 71885 الذي يملك فيه الوزير حصة، إستفاد من الهندسات المالية وكذلك المساهمون، وأحدهم الوزير رائد خوري".
وختم: "فليدع علينا معاليه، وليبدأ التحقيق بقضايا الفساد، ونحن وإياه تحت سقف القانون. وأمام هذا الواقع المرير يدعوكم الاتحاد إلى التجمع غدا الخميس التاسعة صباحا أمام مقر الاتحاد العمالي العام رفضا لهذا النوع من الترهيب غير المسبوق في لبنان". 




1. اتحاد النقل الجوي استنكر استدعاء الاسمر الى مكتب جرائم المعلوماتية ودعا الى التجمع غدا أمام مقر العمالي
 
- استنكر اتحاد النقل الجوي في لبنان في بيان، "استدعاء رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر الى مكتب جرائم المعلوماتية في قوى الأمن الداخلي بناء لإدعاء وزير الاقتصاد رائد خوري على خلفية تصريح الذي أدلى به رئيس الاتحاد في موضوع استفادة احد المصارف، التي يساهم فيها الوزير، من الهندسات المالية، شكلا وموضوعا"، معتبرا أنه "مخالف للدستور والقوانين وللأعراف والمواثيق الدولية التي ترعى حرية التعبير عن الرأي، وحرية ممارسة العمل النقابي، ويعد بمثابة الإنذار الذي ينذر بالقضاء على الحريات في لبنان".
ودعا الاتحاد الى "التجمع غدا عند التاسعة صباحا، أمام مقر الاتحاد العمالي العام رفضا لهذا التعدي السافر على الحريات في لبنان". 










1. نقابة مستخدمي صندوق الضمان رفضت استدعاء الاسمر الى مكتب جرائم المعلوماتية: للتجمع غدا امام مقر الاتحاد استنكارا
 أصدرت نقابة مستخدمي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بيانا، تناولت فيه موضوع استدعاء رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر الى مكتب جرائم المعلوماتية، جاء فيه:
"عبثا نحاول البحث عن خطة لبنان الاقتصادية في كتب الوزير رائد خوري، دونما أن نتناول الفساد وأثره على الاقتصاد، وآخر ما طالعنا به وزير الاقتصاد رائد خوري، بعد شركة ماكينزي، طلبه استدعاء رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان بشارة الأسمر، إلى مكتب جرائم المعلوماتية في قوى الأمن الداخلي، على خلفية مطالبته بالكشف عن أموال المصارف، لا سيما أن الوزير رائد خوري المساهم في أحد المصارف الذي إستفاد من الهندسات المالية، وكأن الوزير يشعر بأن رئيس الاتحاد العمالي قد لامس رقبة الفساد فأراد الانقضاض عليه لكي ينعم الفساد براحة وطمأنينة.
ان حملة تشويه سمعة رئيس الاتحاد العمالي، بدأت مع معارضته لقرار المولدات الصادر عن الوزير رائد خوري، وبسبب قيامه باسم العمال بالطعن بالقرار امام شورى الدولة، لان الاتحاد العمالي العام يرفض تحميل المواطن بدل التأمين البالغ 200 الف ليرة، ويرفض تشريعها ويرفض تحميل المواطن بدل التركيب البالغ 50 ألف ليرة. وها هو اليوم الوزير خوري يطالعنا بطلبه إستدعاء الدكتور بشارة الأسمر، إلى مكتب جرائم المعلوماتية في قوى الأمن الداخلي، وكأن عنوان رئيس الاتحاد مجهول، أو كأن مركز الاتحاد بعيد عن أعين القوى الأمنية. فنحن نأسف لتجاوب قوى الأمن أو القضاء مع طلب الوزير. 
إننا كنقابة مستخدمي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي نرفض هذا التحامل والاستدعاء، فرئيس الإتحاد العمالي العام يقوم بكامل واجبه تجاه قضايا العمال، وهو حين يصرح عن الفساد ويصرخ مطالبا بالاصلاح، انما يقوم بذلك بشكل متوافق مع القانون وفقا لاحكام الاتفاقية رقم 87: اتفاقية الحرية النقابية وحماية حق التنظيم، 1948 والتي تنص في المادة 11 منها على وجوب قيام الدولة بتمكين العمال من ممارسة مهامهم النقابية، ومن يريد إبلاغه أي دعوى فإن عنوان الاتحاد العمالي العام معروف ومحدد.
من لا يعرف بشارة الاسمر عليه ان يعي انه لا يمكن تطويع هذا الانسان الحر الضمير الذي يستعصي عليهم شراؤه فلا يمكن ترهيبه ولا ترغيبه.
على الشعب اللبناني ان يعلم أنهم يحاولون إسكات بشارة الاسمر لانه رفض الموافقة على مقترحات شركة ماكينزي ورفض دفع الدولة أجر الشركة البالغة مليون ومئتي الف دولار اميركي، كما رفض عقود البواخر والمواخر وتسوية الاعتداء على الاملاك العامة من قبل المنتجعات وشركائهم. انهم يسعون لتشويه سمعة بشارة الاسمر لانه عقد جمعية عمومية لمئات العاملين في المصارف في مقر الاتحاد وابلغهم بأنه لن يسمح بالاعتداء على حقوقهم من قبل المصارف، وطالب المصارف بالكف عن جشعها تجاه رفع الفوائد على المواطنين والدولة وأعلن عن رفضه فرض ضرائب جديدة على المواطنين.
إن النقابة إذ ترفض هذا الاستدعاء جملة وتفصيلا فإنها تدعو القضاء الى الضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه محاربة العمال في لقمة عيشهم، والتحقيق في قضايا الفساد. ويحفظ حق النقابة في الادعاء على الوزير وغيره بجرم الافتراء وفقا لاحكام المواد 402 وما يليها من قانون العقوبات.
ودعت النقابة جميع مستخدمي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الى التجمع غدا، عند الساعة التاسعة صباحا، أمام مقر الاتحاد العمالي العام إستنكارا لهذه الخطوة غير المسبوقة في تاريخ العمل النقابي في لبنان". 








1. نقابة موظفي مرفأ بيروت دعت الى حملة تضامنية مع الاسمر غدا
 
استنكرت نقابة موظفي وعمال مرفأ بيروت، في بيان اليوم، "طلب إستدعاء رئيس الإتحاد العمالي العام في لبنان الدكتور بشارة الأسمر إلى مكتب جرائم المعلوماتية في قوى الأمن الداخلي"، مؤكدة رفض الاستدعاء "جملة وتفصيلا". ودعت القضاء إلى "الضرب بيد من حديد على كل من تسوِّل له نفسه محاربة العمال في لقمة عيشهم ورفع صوتهم، وإلى التحقيق في قضايا الفساد وفضح جميع المتورطين به ومحاسبتهم".
ودعت النقابة إلى "حملة واسعة من التضامن مع رئيسها وذلك عبر التوجه إلى مكان الإستدعاء، مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية - ثكنة جوزف ضاهر - بوليفار كميل شمعون، عند الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم غد الخميس، والوقوف وقفة تضامن وإطلاق صرخة بوجه كل من تسوِّل له نفسه كم أفواه العمال والموجوعين في هذا البلد". 




1. رئيس المجلس التنفيذي لنقابة عمال طيران الشرق الأوسط نفى أي علاقة للمجلس بالبيان الصادر عن جهة مجهولة
 نفى رئيس المجلس التنفيذي لنقابة مستخدمي وعمال طيران الشرق الأوسط والشركات التابعة حسين عباس، في بيان، "أي علاقة للمجلس التنفيذي بالبيان الصادر عن جهة مجهولة"، وقال: "نحن ندعم النقابيين في دفاعهم عن الحرية، لكننا لا نسمح لأي جهة باتخاذ أي إجراء باسم المجلس التنفيذي". 
 

الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
معرض الصور
ركن المزارعين
المخيم النقابي المقاوم 2013
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net