الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

ركن المزارعين > مزارعو البقاع ولبنان: لوقف الاستيراد الزراعي الى لبنان


1. مزارعو البقاع ولبنان: لوقف الاستيراد الزراعي الى لبنان واعطاء الاولوية للمنتج اللبناني

 

 

الوفاء : 12-11-2019

 

 

 - طالب مزارعو البقاع ولبنان ب "وقف الاستيراد الزراعي الى لبنان بسبب ما يعانونه من اهمال زراعي وسياسة عدائية من قبل الدول العربية التي تريد ان تدخل منتوجاتها الزراعية الى لبنان، وتمنع عشرات الشاحنات والقوافل الزراعية عند الحدود العربية".
صرخة المزارعين اطلقها رئيس تجمع مزارعي وفلاحي البقاع ابراهيم الترشيشي، في مؤتمر صحافي عقده في رياق، بحضور رئيس نقابة مستوردي ومصدري الخضار والفاكهة في لبنان نعيم خليل، رئيس نقابة مزارعي البطاطا في البقاع جورج الصقر، رئيس لجنة الاقتصاد في غرفة زحلة طوني طعمة، رؤساء نقابات زراعية وحشد كبير من المزارعين.
وتلا الترشيشي بيانا طالب فيه ب "وقف استيراد المنتوجات الزراعية من كل الدول، سواء كانت تخضع للاجازات او لا تخضع، وذلك لمدة 6 اشهر ووقف العمل بكل اجازات الاستيراد والاذونات ابتداء من يوم غد الثلاثاء، عدم السماح باستيراد اي منتج زراعي من اية دولة كانت لعدم حاجتنا اليه بدون مقابل اي صنف بصنف ".
واستنكر "ما يتعرض له المزارع اللبناني من معاملة سيئة من قبل المصارف". واعطى "مهلة اسبوع لوزارة الزراعة ولمصرف لبنان لأخذ الاجراءات بوقف الاستيراد حالا ابتداء من يوم غد الثلاثاء، وكذلك للمصارف بايجاد الطريقة المناسبة لشراء الدولار من اجل دفع ثمن البذار والاسمدة والمحروقات والا سنكون مضطرين الى النزول الى الشارع وتسكير الطرقات ومنع دخول المنتوجات الزراعية المستوردة ابتداء من الاسبوع المقبل".
وختم الترشيشي: "كفى تقاعسا واستخفافا بحقوقنا ومعاملتنا كالغرباء في بلدنا وكالمشردين في البلدان الاخرى، اعطوا الاولوية للمنتج اللبناني والافضلية لما تنتجه ارضنا الطيبة".
الصقر
بدوره اكد الصقر كل ما جاء في بيان الترشيشي، لافتا الى ان المزارعين يطلقون اليوم ثورة الفلاحين. واشار الى ان الاردن يدخل يوميا 20 الف طن من مزروعاتهم الى لبنان ويرفضون ادخال البطاطا والموز والتفاح وهذا مرده الى تقصير من وزارة الزراعة. وطالب "بوقف استيراد بذار البطاطا من الخارج والاكتفاء باستعمال البذار المحلي".
ولفت جهاد دكاش عن مزارعي المتن وكسروان الى وجود إمكانية لتأمين كل الانتاج الزراعي وكل ما يحتاجه السوق اللبناني.
واشار نعيم خليل الى "وجود اتصالات مستمرة بين وزارة الزراعة والداخل الاردني وفق ما ابلغني وزير الزراعة الدكتور حسن اللقيس والمدير العام سيسافر الى الاردن لمتابعة كل التفاصيل".
وناشد فاضل الرئيس السوري بشار الاسد "التدخل لفتح السوق السورية امام الموز اللبناني وخصوصا ان البديل موز من الاكوادور وعملة صعبة تخرج من سوريا".
 

الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net