الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

اخبار متفرقة > بستاني وقعت قرار تكليف منشآت النفط باستيراد الغاز المنزلي


1. 

 

 

الوفاء : 18-1-2020

 

 

- أعلنت وزيرة الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ندى بستاني، في مؤتمر عقدته في الوزارة، أنها وقعت صباح اليوم "قرار تكليف منشآت النفط باستيراد الغاز المنزلي الى لبنان"، موضحة أن "نسبة الاستيراد ستكون أقله 35 بالمئة، وبحاجة إلى 4 أشهر للبدء بالعملية".
وعن تغريدة رئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط باستبدالها بكارلوس غصن، قالت الوزيرة بستاني: "هذا رأيه وهو حر ولا علاقة لي به".
واشارت بستاني الى ان "القرار الذي اتخذ اليوم، هو من ضمن خطة واضحة لهذا القطاع، والهدف الأساسي هو المواطن اللبناني، ولولا خطوتنا باستيراد البنزين لكانت حصلت أزمة في الاسابيع الماضية، وبالتالي فإن هذا القرار استراتيجي للدولة، ونأمل الا نعود ونسمع بازمة، لا بالنسبة الى البنزين او المازوت".
وردا على سؤال، اكدت بستاني انها كانت تعمل "خلال الفترة الماضية مع رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري وكنا دائما متفقين، ولا اعتقد ان بكلامه عن عرقلة خطة الكهرباء يستهدف "التيار الوطني الحر".
وعن وجود كميات من الغاز في الاسواق اللبنانية، اكدت أن "الموضوع الاساسي هو في الآلية التي اعتمدها مصرف لبنان، فما زلنا نرسل كل يوم رسائل ونجري اتصالات معه لنرى امكانية العودة الى 100%، وبالرغم من اننا منشآت نفط في الدولة، يعاملنا كقطاع خاص. هو يريد 85% بالليرة اللبنانية و15% بالدولار الاميركي، لذلك نحن ايضا لدينا مشكلة"، وقالت: "في الاسبوع المقبل ستنظم الامور واتمنى مرة جديدة من مصرف لبنان ان يغير رأيه".
واكدت ان "إستيراد الغاز سيتم من خلال مناقصة كما هو الحال مع البنزين والمازوت، واي من الشركات المؤهلة تستطيع المشاركة".
ولفتت بستاني الى أنها وقعت "قرار تكليف مدير منشآت النفط إعادة إحياء المفاوضات مع مصر أو أي جهة أخرى بهدف تأمين كميات من الغاز الطبيعي الى مؤسسة كهرباء لبنان بهدف التخفيف من كلفة الإنتاج".
وختاما، تمنت بستاني ان تكون قد قامت بواجباتها في الوزارة، وقالت: " انا متأكدة انه بانتظار من سيتسلم الوزارة، أعمالا ومشاريع كثيرة لا بد من القيام بها واستكمالها".
 

الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net