الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

اخبار متفرقة > طليس: لاستئناف العمل غدا وفقا لآلية وزارة الداخلية

طليس في مؤتمر لنقابات النقل البري: لاستئناف العمل غدا وفقا لآلية وزارة الداخلية

 

 

 

 

الوفاء : 24-4-2020

 

 

 

- عقدت اتحادات ونقابات النقل البري في لبنان، مؤتمرا صحافيا في مقر الاتحاد العمالي العام، بمشاركة رئيس الاتحاد العمالي العام بالانابة حسن فقيه، رئيس الاتحادات والنقابات بسام طليس، رئيس اتحاد الولاء للسائقين احمد الموسوي، رئيس نقابة شاحنات النقل الخارجي عمر العلي، رئيس نقابة اصحاب الشاحنات شفيق القسيس، رئيس اتحاد السائقين في جبل لبنان الجنوبي كمال شميط، رئيس نقابة اصحاب الاوتوبيسات فيليب صقر، الامين العام لاتحاد السائقين العموميين في لبنان علي محي الدين، فادي ابو شقرا ممثلا نقابة اصحاب الصهاريج ومتعهدي نقل المحروقات في لبنان ورؤساء النقابات في المناطق كافة.

محي الدين
استهل المؤتمر بكلمة لمحي الدين أكد فيها "عدم قدرة السائقين تحمل الذل والجوع"، واشار الى انه "تم الاتفاق مع الحكومة لتدفع المساعدات في اسرع وقت ممكن على ان تعطى للسائق الذي يمارس المهنة"، داعيا "الى ايجاد الحل اللازم للفانات والاوتوبيسات".

الموسوي
ثم تحدث الموسوي وقال:"نقلنا صوتكم الى المسؤولين، ونعلم ان الاكثرية منكم لديها التزامات مالية وعلى الحكومة ان تتحمل مسؤوليتها في ظل التعبئة العامة"، ودعا رئيس الحكومة حسان دياب "الى اعادة النظر بوضع الميني باص والفانات للتعويض عليهم"، وتوقف عند الاخطاء الحاصلة في عملية توزيع المساعدات على السائقين، مطالبا "باعتماد لوائح وزارة النقل التي تحدد الواقع الصحيح".

القسيس
اما القسيس فقال:"ما زلنا نعمل ضمن الايجابية في ظل الظروف التي تمر بها البلاد فهذا لا يعني اننا لا نستطيع الاضراب نحن لانريد ذلك، ولكن على المسؤولين تفهم وضعنا".

بدوره اكد فقيه "ان عائلات السائقين جاعت نتيجة التزام هؤلاء السائقين بالتعبئة العامة التي طاولت العمال المياومين في كل القطاعات، وكل يوم تتوقف مؤسسة عن العمل ويتشرد عمالها كما هناك مؤسسات سياحية كبيرة توقفت فضلا عن مئة عامل في الجامعة الاميركية".

وتابع:"سؤالنا ما هي قيمة ال 400 ألف ليرة اليوم وما تساويه تجاه الدولار؟ الناس باتت اليوم عاطلة عن العمل في ظل الكورونا وهي ضائقة عالمية كبيرة نأمل ان نخرج منها باقل الخسائر اذا استطعنا".

اضاف:"الجميع فريق واحد وفي خندق واحد ضد الظلم، ولا نرى خططا انقاذية مستقبلية ولا وضوح في الرؤية"، لافتا الى "ان الاتحاد العمالي العام يعتبر السائقين جزءا اساسيا من الحركة النقابية لذلك فهو يدعم قراراتكم مهما كانت".

طليس
و دعا طليس سائقي الفانات والاوتوبيسات الى العمل اعتبارا من صباح غد الجمعة وفقا للشروط التي وضعها وزير الداخلية والبلديات العميد محمد فهمي للسيارات العمومية السياحية":


واستهل طليس كلمته قائلا:"ما من انسان عاقل يشاهدكم اليوم إلا وتتحرك مشاعره الانسانية والاجتماعية والكلام الذي سمعته منكم هو نموذج من النماذج التي يتسلمها رؤساء النقابات والاتحادات يوميا عبر التواصل الاجتماعي وغيره منها من يؤيد ومنها من ينتقد، وكلها ناتجة عن الالم، الم الجوع وصراخ الاولاد الذي هو اقوى بكثير من اية قرارات حكومية كانت او غيرها".

واضاف:"مشكلتنا كنقابات واتحادات منذ تسلمنا سدة المسؤولية، نتصرف بالحكمة والمسؤولية مما فسره البعض بانه ضعف، ولكن الواقع مغاير. فنحن نعمل لنحفظ كرامة الجميع ليس اكثر ، لم تقم اية نقابة بتقديم اسماء الذين تستحق لهم هذه المساعدة، بل تبقى لوائح المديرية العامة للنقل البري في وزارة الاشغال العامة والنقل هي الاساس الذي يجب ان يعتمد في توزيع هذه المساعدات، والنقابات لا علاقة لها ولا البلديات، ولا يجوز للمخاتير اذلال الناس بمبلغ ال400 الف ليرة. فعندما اتفقنا معك يا دولة الرئيس كان الدولار 2400 ليرة واليوم اصبح فوق ال 3200".

واشار "الى ان كلفة تصليح السيارة تضاعفت كثيرا، لذلك اتوجه الى معالي وزير الاشغال العامة والنقل ميشال نجار والمدير العام للنقل البري عبد الحفيظ القيسي لوضع دراسة جديدة للنقل في ظل الاكلاف الجديدة التي يتحملها السائقون العموميون".

وقال:"موجودون لتحمل مسؤولياتنا ضمن المنطق والواقع، وعملنا يشهد على ذلك"، ودعا سائقي الفانات والاوتوبيسات "الى العمل اعتبارا من يوم غد وفقا للآلية التي وضعها وزير الداخلية والبلديات العميد محمد فهمي"، متمنيا "عليهم اعتماد الشروط نفسها للسيارات السياحية:الفان 6 ركاب، الاوتوبيس 12 راكبا، فنحن لا نريد الابتزاز من احد ومهما فعلوا لن يثنينا احد عن الدفاع عن مصالح السائقين العموميين".

وختم:"اي اعتراض لاي فان او اوتوبيس يعمل بالشروط التي تكلمنا عنها، سيجبرنا الى اعلان الاضراب والتظاهرات على الاراضي كافة.

بدورهم اعلن سائقو الفانات عدم قدرتهم "على الاستمرار من دون عمل"، وطالبوا "بانصافهم في اسرع وقت ممكن"، ووقعت بلبلة بين الحاضرين استدعت تدخل رؤساء الاتحادات والنقابات للتهدئة.

الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net