الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

اخبار عربية ودولية > غصن يستنكر قرارات إنهاء الخدمة لقيادات نقابية في السودان

أمين "العمال العرب"يستنكر قرارات إنهاء الخدمة والفصل التعسفي لقيادات نقابية في السودان ..ويخاطب منظمتي العمل العربية والدولية بالتدخل .
ن

 

 

 

الوفاء : 9-9-2020

 

 

 

إستنكر الأمين العام للإتحاد الدولي لنقابات العمال العرب غسان غصن  مجددا ما تتعرض له الحركة النقابية والعمالية في السودان من عمليات تضييق في الحريات ،وكذلك عدم إحترام القوانين المحلية والإتفاقيات العربية والدولية بشأن التعامل مع النقابات العمالية .

 وقال "غصن" في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء  أن السلطات في السودان لم تكتفِ بحل النقابات العمالية والإستيلاء على أصولها وممتلكاتها،وإرادتها بمخالفة القوانين والإتفاقيات ،بل تقوم بتسريح العمال وفصل القيادات النقابية..

وأوضح أمين "العمال العرب" أنه في الوقت الذي ينشغل العالم بأزمة كورونا ،ووفي الوقت الذي  يقع فيه الشعب السوداني الشقيق تحت اعباء ضائقة اقتصادية  خانقة يندر فيها رغيف الخبز ،وقطرة المحروقات،و في ظل ارتفاع معدلات البطالة ،يزيد الطين بلة كارثة الفيضنات والسيول،ومع ذلك  تتمادى لجنة ازالة التمكين في تعسفها وطرد العمال وتشريدهم انتقامًا من انتمائهم النقابي،وضرب مثالا بما حدث منذ أيام قليلة بإنهاء عمل أمينة المرأة الإتحاد الدولي لنقابات العمال العرب إيمان أحمد سيد أحمد ،من عملها بالشركة السودانية للتوليد الحراري ،وسبق قرار مماثل ضد  أسماء عبد السلام، امنية المرأة بالنقابة العامة لعمال الكهرباء والبترول.

وذكر "غصن" أن قائمة المفصولين طويلة ولنفس الاسباب التعسفية ،فقد تصدرت القائمة أسماء من  النقابة العامة لعمال الكهرباء والبترول والتعدين والري وغيرها  حيث بلغ عدد المفصولين ٤١٢ دفعة أولى ،علي رأسهم من القيادات النقابية:-. شيخ الدين خضر عثمان رئيس النقابة العامة،والنذير أحمد علي نائب الأمين العام،و ابوعلامه عبدالرحيم امين الاعلام،و عاطف عيسى امين التنظيم والولايات،و الجيلي عبدالله الطيب العلاقات الخارجية،وإبراهيم مالك  الهيئة النقابية لعمال الكهرباء ،وعيسى الدكيم نقابي سابق بالكهرباء. 

وخاطب "غصن" منظمتي العمل العربية والدولية بالتدخل العاجل لوقف الممارسات التي تمارسها حكومة السودان ،عبر لجنة التمكين وتفكيك الحركة النقابية،بتسريح آلاف العمال من غير وجه حق وبدون اي تحقيق او محاسبة ،و بفصل القيادات النقابية من الخدمة ،حتي لا يكونوا حجر عثرة ضد تمكين عناصرهم الاستيلاء على النقابات،بمواقع العمل،بمخالفة كل القوانين والاتفاقيات المحلية والعربية والدولية .

وجدد الأمين العام غسان غصن مخاطبته، الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن رئيس المجلس السيادي لجمهورية السودان،وكذلك  السيد رئيس مجلس الوزراء الانتقالي الدكتور عبدالله حمدوك ،بشأن تضمين قانون تفكيك الإنقاذ لسنة 2019 ،المادة التي اجازت حل الاتحاد العام لنقابات عمال السودان ونقاباته العامة واتحاد أصحاب العمل،وتنفيذ قرار مجلس الوزراء بتشكيل لجنة لتصفيتها وحلها ،بما يخالف الاتفاقيات العربية والدولية المُنظِمة للعمل النقابي.

وأكد "غصن" على أن الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب الممثل لـ١٠٠ مليون عامل ومن منطلق مسؤوليته،  يناشد السلطات المعنية في السودان بالتدخل العاجل لإلغاء المادة (7) ج من هذا القانون، والفقرات التي تتناول النقابات وتحد من حقوقها وحريتها واستقلاليتها باعتبار أن النقابات ليست أحزابا أو جهات سياسية إنما منظمات نقابية ديمقراطية مستقلة منتخبة من القواعد العمالية وهي صاحبة الحق في الشأن النقابي،مطالبا بدعوة  الاتحاد العام لنقابات عمال السودان في "حوار مجتمعي"والاستماع لوجهة نظرهم وتفعيل اليات الحوار بناء على اتفاقية العمل الدولية رقم 144 ،فيما يتعلق بالقوانين ذات الصلة بالعمل والعمال لإحداث قدر من التوافق بين أطراف الإنتاج الثلاث بما يؤمن النهوض والاستقرار.


التالي

الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net