الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

مقالات صحفية مختارة > تقرير للاسكوا:البلدان ذات الدخل المنخفض تنفق أكثر من البلدان الأكثر نموا لقاء خدمات المعلومات والاتصالات

الوفاء ـ 4/4/2012

اعتبرت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) أن البلدان الأقل نموا، أي ذات الدخل القومي الإجمالي المنخفض، تنفق أكثر من البلدان الأكثر نموا لقاء خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ولفتت إلى أن المنطقة العربية تحتل المرتبة الثانية من ناحية غلاء هذه الخدمات.

جاء ذلك في تقرير أطلقته الإسكوا بعد ظهر اليوم في بيت الأمم المتحدة ويحمل عنوان "الملامح الإقليمية لمجتمع المعلومات في غرب آسيا 2011".

فريحات
للمناسبة، ألقى رئيس إدارة تكنولوجبا المعلومات والاتصالات في الإسكوا حيدر فريحات كلمة ترحيبية قال فيها "إن تقرير هذا العام هو الخامس من سلسلة إصدارات الإسكوا الخاصة بمجتمع المعلومات وهو يتضمن وصفا للوضع الراهن وتقييما للتقدم المحرز في بناء مجتمع المعلومات في المنطقة".

وأشار فريحات الى "ان التفاوت في قدرات البلدان على مواكبة موجة التغيير التكنولوجي والمعرفي يطرح تحديات عديدة خاصة بالمجتمعات النامية التي أصبحت مهددة بتقلص إنتاجيتها وقدراتها الاقتصادية، مع ما يترتب على ذلك من بطالة وفقر وتهميش". وأكد أنه "من هذا المنطلق، تعمل الإسكوا جاهدة للمساهمة في الحد من اتساع الفجوة الرقمية وتقليصها من خلال برامج عملها ومشاريعها وخدماتها المختلفة".

الزعتري
وفي عرض لأهم ما ورد في التقرير، قال مسؤول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإسكوا رامي الزعتري "إن نمو خدمات الهاتف الثابت يعاني من الركود أو التراجع في بعض بلدان الإسكوا حتى أن معدله بلغ بين عامي 2009 و2010 صفر بالمئة، على عكس الهاتف النقال الذي يعد القطاع الأكثر ديناميكية، بحيث بلغ معدل نموه بين هذين العامين نسبة 20 بالمئة في المنطقة العربية مقابل 14 بالمئة عالميا". وأشار إلى "أن قطاع الإنترنت يبقى الأكثر منافسة في المنطقة على الرغم من أن خدمة الإنترنت الثابت لا تزال الأقل انتشارا وبثمن مرتفع، إذ تتجاوز رسوم النفاذ إلى هذه الخدمة في البلدان الأقل نموا مثيلاتها في البلدان الأكثر نموا".

ومن بين التوصيات التي أوردها التقرير، ذكر الزعتري أبرزها مثل تسخير أثر خدمة النفاذ إلى الإنترنت الثابت في عملية التنمية وذلك من خلال دعم تحرير أسواقها، وتخفيض رسوم النفاذ إلى الإنترنت حتى تصبح في متناول جميع شرائح المجتمع. كما أشار إلى أن التقرير يدعو إلى بناء قدرات جميع المواطنين في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لا سيما النساء والفئات المهمشة منهن، بالإضافة إلى تطوير أنظمة التعليم الوطنية واستخدام هذه التكنولوجيا في التدريب، وإدراجها كمادة تعليمية في المناهج الدراسية كافة.
الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net