الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

اخبار عربية ودولية > الاتحاد العالمي للنقابات : “الأمل موجود في نضالاتنا”

 

الوفاء : 30-4-2021

 

 

 

 

الأول من أيار 2021

“الأمل موجود في نضالاتنا”

يوجه اتحاد النقابات العالمي ، ممثلاً عن 105 ملايين من أعضائنا في 133 دولة حول العالم ، تحية حارة ومناضلة وأممية للعمال في جميع أنحاء العالم بمناسبة الأول من ايّار لعام 2021 ، هذا اليوم العظيم للطبقة العاملة العالمية. كل فكر، عمل وتخطيط اتحاد النقابات العالمي – خاصة في هذه الفترة الصعبة للعمال وشعوب العالم – مبني على مصالحهم الطبقية فقط. عام 2021 هو عام التحضير لأكبر حدث نقابي في العالم – المؤتمر الثامن عشر لاتحاد النقابات العالمي.

أثّرت جائحة فايروس كورونا بعمق على حياة وأنشطة العمال في جميع أنحاء العالم. فارقت طبقتنا ملايين القتلى حول العالم. وجدنا أنفسنا في ظروف غير مسبوقة بالنسبة للحركة ، حيث أثبتت هذه الظروف بوضوح أن نضال النقابات الطبقية يجب أن يشمل الحياة الكاملة للعمال. تدابير الصحة والسلامة في مكان العمل ، الوصول إلى غذاء وماء عالي الجودة ، الوصول إلى التعليم الآمن لأطفالنا ، الصحة العامة الشاملة والمجانية للجميع.

في جميع الدول الرأسمالية ، حرصت البرجوازية بكل الوسائل على ضمان أرباحها الهائلة ، وربحية الشركات والاحتكارات في ظروف الوباء. من ناحية أخرى ، رأى العمال أن “الطبقة العاملة فقط هي القادرة على إنقاذ الطبقة العاملة” ، حيث يخوض العاملون في مجال الصحة و الكوادر الطبية المعركة بإيثار ، في حين الرأسمالية لم تكن ترغب ولا تريد أن يكون لديها خطة للحماية والأمن لصحة الشعوب.

في الوقت نفسه ، منذ بداية الوباء وحتى اليوم ، موضوع لقاح Covid-19 يعرض أمام أعيننا بطريقة مأساوية ماذا يعني ان يكون تطوير الأدوية وإنتاجها وتوزيعها في أيدي شركات الأدوية، وبالتالي يتم صنعها من أجل الربح وليس لتلبية الاحتياجات. نحن لا نقبل ان تعد الانسانية ضحايا ، شعوب بأكملها ليس لديها القدرة على الوصول للقاحات بسبب التنافسات الاقتصادية و الجيوسياسية للدول و الشركات. هذا هو أحد الاستنتاجات الرئيسية ، بعد عام واحد من تفشي الوباء.

 أيّة حاجة شعبية تلبي وجود مجموعات تجارية و شركات للأدوية تجني ثمار البحث العلمي وتطور اللقاحات والأدوية فقط إذا كان لها ربح مباشر وبتمويل هائل من الدولة، وتنتج حسب العائد على الاستثمار وتسلمها لمن يدفع و تحتفظ على براءات الاختراع ؟

جائحة فيروس كورونا زامنت وعمّقت ، بدرجة أكبر من تلك التي حدثت في 2008-2009 ، الأزمة الاقتصادية الدولية الجديدة. على الرغم من أن البرجوازية وخدمها الذين يتقاضون رواتب جيدة يقدمون السبب الرئيسي للأزمة على أنه التصدّي لوباء فيروس كورونا – الذي أدى في الواقع إلى انخفاض حاد في الأنشطة الإنتاجية والنقل والأنشطة الاقتصادية الأخرى – فإن الواقع يظهر أن هذه الأزمة هي أيضًا نتيجة للطريقة التي يعمل بها نظام ليس لديه المزيد ليقدمه للبشرية. التباطؤ الذي ظهر بالفعل في عام 2019 سلّط الضوء على الحجم الكبير لرأس المال المتراكم ، والذي لا يمكن إعادة رسملته واستثماره ، مما يضمن معدل ربح مُرضٍ.

من الواضح الآن أنه هذه الأزمة أيضاً يحاول أعداء العمال تحميل أعبائها على الطبقة العاملة. يجري بالفعل الترويج لقوانين مناهضة للعمال في عدد من البلدان ، ومزيد من الهجمات على مكتسبات العمال والترويج لأشكال جديدة من العمل تزيد من استغلال الطبقة العاملة ، ويتم فرض القيود على الحريات النقابية وحقوق الناس.

في الوقت نفسه ، يبدو أن بؤر الحرب القديمة على مستوى العالم قد أعيد إحيائها حيث تهدد الصراعات الإمبريالية البينية ببدء حروب جديدة معممة أو إقليمية. أدت الحروب المستمرة ، عِوضاً عن الخسائر الفادحة بالأرواح ، إلى إجبار الملايين على الفرار من ديارهم والانتقال إلى بلدان أخرى ، مما أدى إلى تكثيف تدفقات اللاجئين والمهاجرين.

يفتخر اتحاد النقابات العالمي بأعضائه وأصدقائه حول العالم. لم يكن هناك ركن من أركان الكوكب في الفترة السابقة لم يتميّز بفعل نشاطات الطبقة العاملة، روّاد بتلك الانشطة كانوا كوادر اتحاد النقابات العالمي ، سواء على جبهات الوباء أو في النضالات الاجتماعية والطبقية. من إضرابات المزارعين واسعة النطاق التي هزت الهند ، إلى تحرّكات الكوادر الصحية في أوروبا ، إلى نضالات الطبقة العاملة ضد صندوق النقد الدولي في كوستاريكا ، إلى العمال الإندونيسيين الذين يناضلون ضد قانون Omnibus ، إلى التحركات الوطنية في البيرو من أجل تدابير الصحة و السلامة،  الى عمال التجزئة في الولايات المتحدة ، وحتى تحركات عمال الفن من خلال احتلال المسارح في فرنسا.

بقدر ما حاولت البرجوازية فرض الصمت على الطبقة العاملة ، فإن الصورة تظهر أن العمال لم نكن منضبطين. وكان اتحاد النقابات العالمي هناك ، ينظم ويسيّس بقدر الإمكان كل هذه التحركات.

في ظل الظروف الحالية للأزمة الاقتصادية العميقة للرأسمالية والمنافسة الشديدة بين مختلف المراكز الإمبريالية للسيطرة على الأسواق الجديدة ، فإن أقوى أسلحتنا هي الأممية والتضامن. لا يوجد أي عامل لوحده. نحن إلى جانب كوبا البطولية ، نطالب بالإفراج عن الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية ، ونعرب عن تضامننا مع شعوب فنزويلا وسوريا ولبنان. ليقرر كل شعب بحرية وديمقراطية حاضره ومستقبله دون تدخلات إمبريالية. ندين الحرائق التي يحاول حلف الناتو إشعالها في أوكرانيا والبحر الأسود.

وفي الأول من أيار لهذا العام ، يدعو اتحاد النقابات العالمي أعضائه إلى تحركات واتخاذ المبادرات واتخاذ النشاطات داخل وخارج أماكن العمل ، مع شعارنا لهذا العام:

 

“الأمل موجود في نضالاتنا” 

تلبية الاحتياجات المعاصرة للعاملين

لقاحات آمنة مجانية للجميع

الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net