الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

الجمهورية الاسلامية في ايران > ايران : لرفع مستوى العلاقات الاقتصادية بين ايران وتركيا

رئيس مجلس الشورى يدعو لرفع مستوى العلاقات الاقتصادية بين ايران وتركيا

 

 

الوفاء : 6-8-2021

 

 

 

دعا رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني محمد باقر قاليباف، لرفع مستوى العلاقات الاقتصادية بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وتركيا، بما فيها زيادة نشاط الاسواق الحدودية والتعاون المصرفي.

ولدى استقباله رئيس البرلمان التركي مصطفى شنتوب في طهران الخمیس، قدّم قاليباف التعازي بضحايا الحرائق التي اجتاحت الغابات جنوب تركيا اخيرا، معربا عن امله باحتواء هذه الحرائق بالحد الادنى من الخسائر.

واضاف: ان هذا الحادث وحالات من قبيل الجفاف وشحة المياه تبين انه يمكن وضع التعاون في موضوعات البيئة على جدول اعمال البلدين.

واشار رئيس مجلس الشورى الاسلامي الى انخفاض حجم التبادل التجاري بين البلدين، وقال: ان فرض الحظر الجائر وجائحة كورونا تسببا بانخفاض لافت في حجم التبال التجاري بين ايران وتركيا، داعيا الى زيادة التعاون بين مسؤولي البلدين لرفع العقبات وبذل اهتمام خاص لاعادة حجم التبادل الى مستواه السابق.

ورأى ان ازدهار نشاط الاسواق الحدودية والتعاون المالي والمصرفي يعد من اهم الادوات التي تساهم في تنمية التعاون الاقتصادي الثنائي.

واشار الى العلاقات التاريخية العميقة بين البلدين واضاف: ان ظروف التعاون بين البلدين جيدة جدا في القضايا السياسية والاقتصادية وكذلك التعاون الامني في المنطقة وبطبيعة الحال فان ظروف كورونا وبعض القضايا المتعلقة بالحظر تركت تاثيرات سلبية ايضا.

ونوه الى ان حجم التبادل التجاري بين البلدين كان قد وصل الى اكثر من 20 مليار دولار الا انه انخفض كثيرا الان واضاف: ربما اثرت بعض القضايا مثل الحظر وكورونا لكنني اعتقد بانه في ظل ارادة البلدين على مستوى البرلمان والحكومة يمكن رفع حجم التبادل الى اكثر من مليارين او 3 مليارات دولار.  

وقال رئيس مجلس الشورى: هنالك الان مشاكل في المنطقة مثل افغانستان وان انشطة مجموعات ارهابية وحوادث مثل القوقاز وقرة باغ تشير الى ضرورة تعزيز العلاقات الاقليمية خاصة في المجالات الامنية.

وتاتي زيارة رئيس البرلمان التركي مصطفى شنتوب الى طهران للمشاركة في مراسم اداء آية الله رئيسي اليمين الدستورية رئيسا للجمهورية الاسلامية الايرانية.

انتهى ** 2342

الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net