الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

اخبار عربية ودولية > البنك الدولي» يدعو البلدان النامية لمواجهة التقلبات العالمية:


نمو ضعيف في منطقة الشرق الأوسط عند 0,6% في 2012



   
    


حث «البنك الدولي» في تقرير أمس تحت عنوان «آفاق التنمية العالمية حزيران 2012» البلدان النامية على الاستعداد لفترة طويلة من التقلبات في الاقتصاد العالمي بإعادة تأكيد استراتيجيات التنمية المتوسطة الأجل، مع التهيؤ لمواجهة أوقات عصيبة.
فعلى صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمالي افريقيا، قال التقرير «ما زالت الشكوك والتقلبات والتغيرات السياسية تميز الأحوال في المنطقة». وبحسب التقرير «سجّل إجمالي الناتج المحلي في المنطقة نمواً بنسبة 1 في المئة عام 2011 مقابل 3.8 في المئة عام 2010. ومن المتوقع أن يبقى النمو بالمنطقة ضعيفا عند 0.6 في المئة عام 2012 وهو ما يرجع إلى حد كبير إلى أثر العقوبات على النمو في إيران واستمرار تراجع إجمالي الناتج المحلي في سوريا واليمن. ومع انحسار تأثير هذه العناصر، من المتوقع أن ينتعش النمو في المنطقة إلى 2.2 في المئة عام 2013 و3.4 في المئة عام 2014». أضاف «من المنتظر أن يخرج الاقتصاد المصري من نموه السلبي ليسجل نمواً بنسبة 1.4 في المئة عام 2012 ثم يرتفع إلى 4.6 في المئة عام 2014. ومن المتوقع أيضا أن ينتعش النمو بقوة في الأردن ولبنان، لكن أسعار النفط التي من المتوقع أن تصل قريبا إلى 107 دولارات للبرميل في المتوسط عام 2012 سوف تعود بالنفع على البلدان المصدرة للنفط في المنطقة».
أضاف التقرير أن «تجدد التوترات في البلدان الأوروبية المرتفعة الدخل أدى إلى تقليص ما تحقق من مكاسب خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي، والتي شهدت انتعاش النشاط الاقتصادي في البلدان النامية والمتقدمة على السواء وتراجع الإحجام عن تحمّل المخاطر بين المستثمرين». ومنذ الاول من أيار، أردف التقرير «اتسع نطاق الاضطرابات في الأسواق، إذ فقدت أسواق الأوراق المالية في البلدان النامية والمرتفعة الدخل نحو سبعة في المئة من قيمتها، ليتبدد ثلثا المكاسب التي تحققت في الأشهر الأربعة السابقة. وانخفضت أسعار معظم السلع الصناعية، فهبطت أسعار النفط الخام والنحاس 19 و14 في المئة على التوالي، بينما تراجعت قيمة عملات البلدان النامية مقابل الدولار الأميركي مع هروب رؤوس الأموال الدولية إلى الأوعية الاستثمارية التي تعد ملاذا آمنا مثل سندات الحكومتين الألمانية والأميركية».
وتوقع «البنك الدولي» أن يتراجع النمو في البلدان النامية إلى معدل ضعيف نسبيا هو 5.3 في المئة عام 2012، وذلك قبل أن يتحسن قليلا إلى 5.9 في المئة عام 2013 و6 في المئة عام 2014. وسيكون النمو في البلدان المرتفعة الدخل أيضا ضعيفا عند 1.4 و1.9 و2.3 في المئة في الأعوام 2012 و2013 و2014 على التوالي مع انكماش إجمالي الناتج المحلي في منطقة اليورو 0.3 في المئة عام 2012. ومن المتوقع إجمالا أن ينمو إجمالي الناتج المحلي العالمي 2.5 و3.0 و3.3 في المئة خلال الفترة نفسها.
الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net