الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

الجمهورية الاسلامية في ايران > ايران : سيتم قريبا تنفيذ اتفاقيات وبرامج مشتركة بين ايران وروسيا

وزير النفط الايراني: سيتم قريبا تنفيذ اتفاقيات وبرامج مشتركة بين ايران وروسيا

 

 

الوفاء : 2-11-2022

 

 

 

اعلن وزير النفط الايراني جواد اوجي عن تفعيل اتفاقيات وبرامج مشتركة بين ايران وروسيا في القريب العاجل، مؤكدا ان هناك ارادة قوية في القطاعين العام والخاص في كلا البلدين لابطال مفعول الحظر.

وقال الوزير اوجي في مؤتمر صحفي عصر الثلاثاء مع مساعد رئيس الوزراء الروسي الكساندر نوفاك في موسكو عقب التوقيع على 4 اتفاقيات بين البلدين ان هذه الاتفاقيات هي في مجال الطاقة والنقل والصحة والزراعة ، وان مجموعات العمل المتشكلة بين البلدين تقوم الان بعملها بشكل جيد .

واضاف وزير النفط الايراني ان هناك امكانيات جيدة تتوفر لدى ايران وروسيا وخاصة في مجال موارد الطاقة الاحفورية في المنطقة ، قائلا " ان مصادر النفط والغاز لدى كلا الدولتين تحظى باهمية وتاثير بالغ في العالم وان البلدين قد اتخذا قرارات جيدة ومتوافقة مع بعضها البعض في داخل منظمتي اوبك واوبك بلاس.

واشار وزير النفط الى 5  اجتماعات جمعت رئيسي البلدين خلال العام الحالي وقال: لم تكن العلاقات بين البلدين وثيقة الى هذا الحد في أي وقت آخر ولذلك يجب الاستفادة القصوى من هذه الفرصة الذهبية .

ولفت الوزير اوجي ان هناك الان اتفاقيات مبرمة باكثر من 4 مليارات دولار مع شركات روسية كبيرة لتطوير حقول النفط والغاز ، واضاف : بالتزامن مع هذه الاتفاقيات هناك ايضا مذكرات تفاهم موقعة باكثر من 40 مليار دولار مع الشركات الروسية العملاقة والقوية في مجالات عدة مثل مد انابيب تصدير الغاز الى دول الجوار ومقايضة النفط والغاز والمشتقات النفطية وتصدير المنتجات البتروكيماوية ، وخلال الشهر الماضي شهدنا تصدير منتجات ومسرعات كيماوية في مجال البتروكيماويات الى روسيا.

ووقعت ايران وروسيا 4 مذكرات للتفاهم بهدف توسيع نطاق التعاون بين البلدين يوم الثلاثاء .

وجرت مراسم التوقيع على الوثيقة الستراتيجية لتطوير التعاون بين طهران وموسكو، خلال الاجتماع الـ 16 للجنة التعاون الاقتصادي المشتركة بين ايران وروسيا، بين وزير النفط الايراني "جواد اوجي" الذي يتولى رئاسة الجانب الايراني لهذه اللجنة، ونائب رئيس الوزراء الروسي "الكساندر نوفاك"، بصفته رئيس الجانب الروسي خلال الاجتماع.

يضاف الى ذلك الاتفاق الثنائي حول تمويل مشروع اتمتة نظم النقل السككي بين اينجي برون وكرمسار (شمال – شرق)، الموقعة بين مساعد وزير الاقتصاد الايراني ونظيره الروسي.

والاتفاق الثالث ينص على التعاون الايراني الروسي في مجال السلامة الصحية، جرى توقيعه بين ممثل وزارة الصحة الايرانية ونظيره الروسي.

والاتفاق الرابع ، جرى توقيعه بين شركة "انرجي كوستر سينا" الايرانية القابضة و"شركة برومسي" الروسية، والذي ينص على تعاون الجانبين في مجال تنفيذ المشاريع ذات الصلة.

الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net