الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

الجمهورية الاسلامية في ايران > ايران : الغاء الدولار في التبادل التجاري مع سوريا

وزير الطرق الايراني يؤكد على الغاء الدولار في التبادل التجاري مع سوريا

 

 

الوفاء : 27-4-2023

 

 

 

أكد وزير الطرق والتنمية العمرانية الايراني مهرداد بذرباش، خلال لقائه الرئيس السوري بشار الاسد، على الغاء الدولار في التجارة بين البلدين، وكذلك انضمام سوريا إلى ممر السكك الحديدية الإيرانية – العراقية.

وفي هذا اللقاء الذي جرى الاربعاء، طرح بذرباش موضوع انضمام سوريا لممر سكك الحديد بين إيران والعراق، لاستخدامه لنقل المسافرين إلى سوريا.

وكان إنشاء خطوط ملاحية منتظمة بين إيران وسوريا لوجود موانئ في كلا البلدين من أجل زيادة الصادرات والواردات بين طهران ودمشق من الموضوعات الأخرى التي أكدها وزير الطرق والتنمية العمرانية الايراني.

وفي الاجتماع نوقش موضوع السياحة وضرورة تنميتها واقترح ايفاد 50 ألف سائح وزائر إلى سوريا سنويا.

وفي جانب اخر من تصريحه ، تطرق بذرباش أيضًا إلى مجال النقل الجوي وقضايا مثل تدريب الطيارين ومعدات المطارات السورية ومعدات المساعدة الملاحية وقال: إن إيران لديها قدرة عالية على تطوير القضايا الفنية في المطارات السورية.

وكان تجهيز وتطوير المصافي السورية وإصدار الخدمات الفنية والهندسية في هذا المجال لحل مشاكل القطاع الخاص وتخفيض أو إلغاء التعريفة الجمركية على استيراد البضائع المتبادلة بين البلدين من بين القضايا الأخرى التي ناقشها وزير الطرق والتنمية العمرانية في اللقاء.

من جانبه رحب الرئيس السوري بشار الأسد بوزير الطرق والتنمية العمرانية الايراني، واكد على أهمية قطاع الترانزيت في مختلف أقسام السكك الحديدية والطرق ، وأعلن استعداد سوريا لزيادة قدرات البلدين في مجال الترانزيت.

واعرب عن ارتياحه لزيارة الوفد الإيراني الى سوريا وإجراء المحادثات على جميع المستويات ، واشار إلى الدور المهم للموانئ في تطوير العلاقات التجارية بين البلدين ، مؤكدا على تطوير هذه العلاقات.

وكان اعتماد العملة الوطنية للبلدين في التبادل التجاري أحد الموضوعات الأخرى التي أكدها الرئيس السوري.

واكد الرئيس "بشار الاسد" على ضرورة رفع مستوى التعاون الاقتصادي بما يليق ومستوى العلاقات السياسية بين البلدين.

وناقش الأسد مع بذرباش، في هذا اللقاء، الآفاق الجديدة للتعاون الاقتصادي بين سوريا وإيران، وكيفية الاستفادة من الفرص المتاحة لتطوير العلاقات في مختلف المجالات الاقتصادية، سواء على المستوى الاستثماري أو التبادل التجاري أو في مجال الطاقة.

وأكد الرئيس السوري، أن "ترجمة العمق في العلاقة السياسية بين سوريا وإيران إلى حالة مماثلة في العلاقة الاقتصادية هي مسألة ضرورية، ويجب أن تستمر حكومتا البلدين في العمل عليها لتقويتها وزيادة نموها".

واعلن استعداد بلاده لاستقبال الاستثمارات الايرانية في صناعات المنبع النفطية ، موضحا بانه سيتم إعطاء التعليمات اللازمة لتحديد المناطق التي يجب تسليمها إلى الخبراء الإيرانيين.

وفي مجال تيسير التجارة ، أكد على إزالة العقبات التي تعترض أنشطة الأعمال في البلدين من أجل تعزيز تصدير واستيراد البضائع ، موضحا بان تطوير النقل بين إيران وسوريا على جدول أعمال نائبي الرئيس على جميع المستويات.

الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net