الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

اخبار متفرقة > الحاج حسن خلال حفل تكريمه في زحلة: «الزراعات البديلة» غير موجودة في القاموس



 
سامر الحسيني :  السفیر : 3-9-2012

أكد وزير الزراعة الدكتور حسين الحاج حسن «استحالة وجود زراعة في لبنان من دون دعم رسمي أو حماية»، رافضا «مقولة إيجاد زراعات بديلة لا وجود لها في القاموس الزراعي أو الاقتصادي، بل الموجود زراعة، والمطلوب أن ترفق بسياسات بديلة مخالفة عما كان معمولا به منذ العام 1992 حتى العام 2009»، مشيرا إلى أنه لا يحمّل المسؤولية إلى وزراء الزراعة «بل للسلطة كاملة».
ورأى الحاج حسن في كلمة له خلال تكريمه في زحلة من قبل المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود، أن «المطلوب في لبنان زراعة ككل بلدان العالم، وهذا ما يعوز البلد منذ العام 1992، حيث مورست سياسة عن قصد لتدمير القطاع، فألغيت زراعة الشمندر السكري، وأوقف مشروع ايدال في 2006 وفتحت الأسواق اللبنانية أمام المنتوجات العربية والأوروبية على الرغم من أن الانتاج الزراعي اللبناني معروف بكلفته العالية عن الكلفة العربية المجاورة».
وقال الحاج حسن في الحفل الذي حضره وزير الدولة لشؤون مجلس النواب نقولا فتوش، ووزير الثقافة كابي ليون، والنائب الدكتور علي المقداد، والنائب السابق سليم عون، والمطارنة عصام درويش، منصور حبيقة، اسبيريدون خوري، بولس سفر، الياس رحال، ورئيس بلدية زحلة - معلقة جوزف دياب معلوف، وحشد من المسؤولين والعاملين في القطاع: «ما نفعله منذ العام 2009 اتخاذ سياسات بديلة أثمرت رفع موازنة القطاع الزراعي من 41 مليار ليرة إلى ما يزيد عن 105 مليارات، كما أطلقنا مشروعا لدعم زراعة الحبوب من القمح والعدس والشعير وسواها من الحبوب، وطورنا وأعدنا العمل بمشروع دعم الصادرات الزراعية من جديد عبر اغرو بلاس، وباشرنا بمشروع لدعم زراعة الأعلاف ومربي الحليب، استفاد منه خلال الشهر الماضي أكثر من 5 آلاف مربي أبقار كانوا منسيين في البقاع وعكار. وحصلنا أخيراً على دعم لمشروع إعادة العمل بزراعة الشمندر السكري، ومشروع لدعم تربية المواشي الصغيرة كالأغنام والماعز».
وتوجه الحاج حسن إلى لحود الذي تسلم مهماته يوم الجمعة الماضي في وزارة الزراعة، قائلا: «إن عودة لحود إلى الوزارة لم تكن سوى إحقاق للحق، وتنفيذ لقرار مجلس شورى الدولة».
من جانبه، رأى المطران درويش أن «الحاج حسن أعطى الوزارة بعدا جديدا، ونقلها إلى مرحلة متطورة ومتقدمة». كما كانت كلمة للمدير العام لحود، شكر فيها كل من وقف إلى جانبه لاستعادة منصبه في وزارة الزراعة.
الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net