الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

مقالات صحفية مختارة > وصول بواخر الكهرباء ينتظر دفعات مسبقة بـ 89 مليون دولار


مناقصة تلزيم معمل دير عمار الجديد في مراحلها الأخيرة والمنافسة بين 4 شركات

 



عدنان الحاج    : السفير  9-10-2012

يزداد تردي التغذية بالتيار الكهربائي نتيجة التفاوت الكبير بين قدرة الإنتاج في المعامل، والمقدّرة اليوم بحوالي 1250 ميغاوات، والحاجة الاستهلاكية التي تفوق حوالي 2450 ميغاوات، على الرغم من التراجع في درجات الحرارة التي تزيد الاستهلاك. هذا من دون الاعطال وتوقف استجرار الطاقة من سوريا ومن مصر، حيث كانت تؤمن حوالي 120 ميغاوات بشكل متقطع، نتيجة تردي الظروف وتردي الأوضاع في سوريا.
اما موضوع وصول البواخر التركية الى معملي الجية والذوق لتأمين حوالي 290 ميغاوات (190 ميغاوات من الذوق وحوالي 100 ميغاوات من الجية) وبكلفة حوالي 392 مليون دولار خلال 3 سنوات، إضافة إلى المحروقات التي ستكون على حساب الدولة اللبنانية، فستأخر وصولها عن الموعد المحدد في العقد.
وعلمت «السفير» أن وصول الباخرتين الذي كان يفترض أن يبدأ نهاية الشهر الماضي، تأخر بانتظار تأمين الدولة اللبنانية الدفعة المسبقة المقدّرة بحوالي 22 في المئة من قيمة الصفقة. إضافة إلى دفعة بمثابة سلفة او دفعة أولى توازي إيجار أربعة أشهر. بما يعني تأمين مبلغ قدره حوالي 89 مليون دولار. وعلمت «السفير» أن دور مؤسسة كهرباء لبنان هو التجهيز لوصول البواخر. وقد انجزت الترتيبات اللازمة في معملي الذوق والجية استعداداً لوصول البواخر التي ستنعكس جزئياً على تحسن التغذية، على اعتبار أنها ستؤمن الطاقة بدلاً من توقيف مجموعات في معملي الذوق والجية .

لجنة المناقصات لمعمل البداوي

في هذا الوقت تستمر لجنة المناقصات في دراسة عروض الشركات الخاصة ببناء معمل جديد في دير عمار بطاقة 500 ميغاوات تصل كلفته إلى حوالي 700 مليون دولار تتنافس عليه 5 شركات ابرزها شركة اسبانية وأخرى صينية وشركة قبرصية. وعلمت «السفير» أن بعض هذه الشركات يتمتع بمواصفات أوروبية وبدأت اجتماعاتها مع استشاري سويسري يعمل ضمن لجنة المناقصات.
وتؤكد مصادر فنية أن لجنة المناقصات قد تعلن نتائج فض العروض قبل نهاية الشهر الحالي بانتظار انهاء المقابلات مع وفود وممثلي الشركات المتنافسة .

دور الكهرباء في البواخر

رداً على سؤال لـ«السفير» تفيد مصادر متابعة في مؤسسة كهرباء لبنان، «أنه تنفيذا لقرار مجلس الوزراء الرقم 44 تاريخ 27/6/2012 والعقد الذي تم توقيعه بموجبه، بين وزارة الطاقة والمياه وشركة» Karpowership LTD» التابعة لشركة» Karadeniz»، بدأ العمل ميدانيا في معملي الذوق والجية من قبل مؤسسة كهرباء لبنان والشركة التركية لتنفيذ الأشغال اللازمة لاستقبال الباخرتين التركيتين، حيث تم تأليف ثلاث لجان من قبل المؤسسة هي:

لجنة تسليم المواقع

وكانت تشكلت بتاريخ 10/8/2012، مهمتها تسليم المواقع إلى الشركة التركية والتنسيق معها لربط مجموعات إنتاج البواخر على شبكة مؤسسة كهرباء لبنان، وذلك بعد موافقة هذه اللجنة على الدراسات والخرائط التنفيذية على اختلاف أنواعها من كهربائية وميكانيكية وهندسة مدنية والتصديق عليها من أجل المباشرة بالعمل.
وبتاريخ 24/9/2012، أرسلت الشركة التركية كافة الخرائط والدراسات التنفيذية بالأعمال الواجب تنفيذها في معملي الذوق والجية، وفي 2/10/2012 أرسلت لجنة تسليم المواقع ملاحظاتها عليها بما يتماشى مع سلامة الاستثمار في المعملين، وذلك بانتظار إرسالها من جديد مع الأخذ بهذه الملاحظات تمهيدا للبدء بالعمل خلال 15 يوما وبالتالي تكون مهمة هذه اللجنة قد انتهت.
علما أن الشركة التركية وبعد تسلمها المواقع، باشرت بتنفيذ بعض الأشغال الضرورية في المعملين لا سيما على السنسول، وذلك بالتنسيق مع لجنة تسليم المواقع من أجل تسريع التحضيرات اللازمة لرسو الباخرتين وربط مجموعات الإنتاج بالشبكة.
- ممثل مؤسسة كهرباء لبنان (EDL Representative):
تشكلت هذه اللجنة بتاريخ 31/8/2012، مهمتها التنسيق مع الشركة التركية والبت بالمسائل الإجرائية معها وفق مندرجات العقد في جميع مراحل التنفيذ. كما تتولى توزيع العمل على المديريات المعنية في المؤسسة، إضافة إلى مراسلة الوزارات المعنية من اجل تحديد التراخيص والأذونات المطلوبة من أجل تأمين سير العمل، وقد أرسلت اللجنة كتبا بهذا الشأن للوزارات التالية: المالية، الخارجية، الداخلية والبلديات، الدفاع، الأشغال العامة والنقل، البيئة، والعمل.
- ممثل المؤسسة في لجنة التنسيق الفنية(Technical Coordination Committee):
تشكلت بتاريخ 12/9/2012، مهمتها تمثيل المؤسسة في اللجنة المذكورة التي تضم أيضا ممثلين عن الشركة التركية لحل المشاكل الفنية واللوجستية والمالية اليومية والطارئة خلال جميع مراحل تنفيذ العقد. يذكر أن العقد هو لمدة ثلاث سنوات بكلفة 392 مليون دولار تشمل الإيجار والتشغيل والصيانة، أما المحروقات فهي على عاتق الجانب اللبناني.
وبموجب العقد ، يبدأ الإنتاج من الباخرة الأولى بعد 120 يوما، (وهو تأخر عن الموعد لاسباب منها المالي ومنها التعاقدي يتعلق بالدفعة المسبقة) ومن الباخرة الثانية بعد 180 يوما من دفع سلفة مسبقة تمثل 22 في المئة من قيمة العقد وفتح اعتماد للأشهر الأربعة الأولى من مدة العقد.
وفي المعلومات الأخيرة أن الوزارة تعمل على إيجاد تمويل الإعتمادات اللازمة لاستعجال تنفيذ المطلوب بعدما طلب وزير المالية كفالة مصرفية من الشركة التركية لتغطية الاستثمار منعاً لوقوع المخالفات.

عدنان الحاج
الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net