الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

اخبار متفرقة > ممثلو أصحاب العمل ينسحبون احتجاجاً على رفع الاشتراكات ........ مجلس إدارة «الضمان» يفشل في التصويت على تعديل التعرفات





    كتبت السفير بتاريخ 4-5-2012
    


لم يفض اجتماع مجلس إدارة «الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي» الذي انعقد أمس برئاسة وزير الوصاية على الضمان وزير العمل سليم جريصاتي إلى وضع حد للخلاف المستحكم بين «الضمان» و«نقابة المستشفيات»، على خلفية مطالبة الأخيرة بزيادة التعرفات الطبية والاستشفائية. إذ رفض ممثلو أصحاب العمل في مجلس الإدارة زيادة معدلات الاشتراكات بالتلازم مع رفع التعرفات.
وفي هذا المجال، أوضح رئيس الاتحاد العمالي العام» غسان غصن لـ«السفير» أن «ممثلي أصحاب العمل في مجلس الإدارة انسحبوا من الاجتماع أثناء بحث إقرار التعرفات الجديدة التي وافق عليها مجلس الوزراء، وذلك احتجاجاً على طلب ممثلي العمّال زيادة الاشتراكات في موازاة أي زيادة على التعرفات». ولفت غصن الى أن ذلك «أفقد الجلسة النصاب القانوني المطلوب لإجراء تصويت على الموضوع، في ضوء حضور ثلاثة أعضاء فقط من ممثلي الدولة البالغ عددهم ستة أعضاء. ما أدى تالياً إلى انفضاض الجلسة من دون التوصل إلى حل في ما يتعلق بإقرار التعرفات الجديدة».
وحمّل غصن أصحاب المستشفيات، على اعتبار أنهم جزء من أصحاب العمل، مسؤولية ما حصل، معتبراً أنهم يريدون زيادة التعرفة من دون زيادة الاشتراكات مما يحمل صندوق الضمان بمفرده أعباء إضافية، ويؤدي إلى استنزاف أموال فرع تعويضات نهاية الخدمة.
وفي سياق متصل، دعا الأمين العام لـ«الاتحاد العمالي العام» سعد الدين حميدي صقر إدارة «الضمان» إلى فسخ عقود المستشفيات التي امتنعت عن استقبال مرضى «الضمان»، استجابة لقرار نقابة المستشفيات، مديناً اتخاذ المرضى رهائن بغية الضغط على مجلس إدارة «الضمان».
وكان المدير العام لـ«الضمان» د. محمد كركي تقدم بمشروع قرار إلى مجلس الإدارة بغية التصويت عليه، تضمّن تعديلات على التعرفات الطبية والاستشفائية، فضلاً عن تعديل الحد الأقصى للكسب الخاضع للحسومات لفرع ضمان المرض والأمومة بحيث يصبح مليونين ونصف مليون ليرة لبنانية. الا ان ممثلي العمال رفضوه تبعاً للأسباب المذكورة أعلاه. وفي ما يلي نص المشروع:
«تقترح إدارة الصندوق الموافقة على مشروع القرار التالي:
1- الإنهاء بمشروع مرسوم تعديل الحد الأقصى للكسب الخاضع للحسومات لفرع ضمان المرض والأمومة بحيث يصبح مليونين ونصف مليون ليرة لبنانية.
2- تعديل التعرفات الطبية والاستشفائية المعتمدة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وذلك بناء على مقترحات «اللجنة الاستشارية الطبية العليا» مع بعض التعديلات استئناساً بقرار مجلس الوزراء في شأن التعرفات، وفقاً للجدول التالي:
الإقامة: 90 ألف ليرة، المختبر: 270 ألف ليرة، الأشعة: 445 ألف ليرة، غرفة العمليات: 7500 ليرة، غرفة التوليد: 138 ألف ليرة، ICU: 375 ألف ليرة، CSU: 375 ألف ليرة، CCU-ICN: 270 ألف ليرة، المولود حديثاً: 19500 ليرة، الحاضنات: 88500 ليرة، أتعاب الأطباء داخل المستشفى (عام): 28 ألف ليرة، أتعاب الأطباء خارج المستشفى (عام): 33 ألف ليرة، أتعاب الأطباء داخل المستشفى (اختصاصي): 40 ألف ليرة، أتعاب الأطباء خارج المستشفى (اختصاصي): 50 ألف ليرة، قيمة الـK: 7500 ليرة، غرفة العزل: 135 ألف ليرة.
3- ان التعرفات الاستشفائية المحددة أعلاه تعود للمستشفيات المعتمدة والمصنفة في أعلى فئات التصنيف وتحدد قياساً التعرفات الاستشفائية للمستشفيات المعتمدة والمصنفة من فئات أدنى.
4- يعمل بهذه التعرفات من بداية الشهر الذي يلي تاريخ نشر مرسوم زيادة الحد الأقصى للكسب الخاضع للحسومات في فرع ضمان مرض المرض والأمومة الى مليونين ونصف مليون ليرة لبنانية».
(«السفير»)
الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net