الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

اخبار متفرقة > مياومو كهرباء لبنان اعتصموا مطالبين بتثبيتهم:


الاضراب تحذيري وستتبعه خطوات تصعيدية اخرى اذا لم تتحقق مطالبنا



الوفاء  - 8/5/2012

نفذ العمال المياومون وجباة الاكراء في مؤسسة كهرباء لبنان اعتصامات في مختلف المناطق اللبنانية مطالبين بادخالهم في ملاك المؤسسة وتحقيق مطالبهم.

 مار مخايل
 فقد نفذ عمال وجباة الاكراء اعتصاما عند السابعة من صباح اليوم امام مبنى مؤسسة كهرباء لبنان في منطقة مار مخايل، ثم انتقلوا الى كليمنصو حيث التقوا رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط وعرضوا له مشكلتهم.

 طرابلس
 ونفذ العمال وجباة الاكراء في الشمال اعتصاما امام مبنى المؤسسة في طرابلس اعلنوا خلاله عن استمرار اعتصامهم لحين اقرار مشروع التثبيت. واصدروا بيانا استنكروا فيه تأجيل البحث في قرار تثبيتهم المدرج في لجان مجلس النواب الى موعد غير محدد، مؤكدين ان "موضوع الشركات مقدمة الخدمات اصبح خطرا واقعا على العمال والجباة الذين لم يعد باستطاعتهم تحمل الضغوطات التي تمارسها هذه الشركات عليهم، ولا سيما انهم يعملون اليوم تحت امرة رب عمل لا يعترف بأي حقوق لهم". واكدوا ان اعتصامهم مستمر في كل دوائر المؤسسة لحين اقرار مطالبهم.

 سير

 كما قطع العمال المياومون وجباة الاكراء في مؤسسة كهرباء لبنان في مركزالضنية الطريق العام في بلدة سير احتجاجا على المماطلة في تنفيذ مطالبهم ومنها اقرار مشروع تثبيتهم.

 وتحدث باسم المحتجين ماجد درباس فأكد ان العمال سيواصلون اضرابهم حتى اقرار مشروع التثبيت، لافتا الى ان "العاملين في المؤسسة والجباة يتعرضون لضغط من الشركات التي تقدم الخدمات تمارس تسلطها عليهم في حين لا تعترف بحقوق العمال".

 النبطية
كما نفذ العمال وجباة الاكراء في الجنوب اعتصاما صباح اليوم امام مبنى المؤسسة في النبطية، بعدما تجمعوا من أقضية جزين وحاصبيا والزهراني ومرجعيون والنبطية، وعمدوا الى اقفال باب المؤسسة مانعين الموظفين فيها من الدخول اليها، ثم عمدوا الى قطع طريق عام النبطية الرئيسي امام المؤسسة، فتدخلت دورية لقوى الامن الداخلي وعملت على فتحها.

وتلا العامل في المؤسسة حسن نعمة بيانا شرح فيه معاناة العمال والمستخدمين والجباة منذ سنوات طويلة والوعود التي اعطيت لهم بالتثبيت ولم ينفذ منها شيئ حتى الان، وقال: "نطالب بحقوقنا وأولها لقمة العيش والامان والاستقرار في سبيل تأمين حياة عائلاتنا الحرة الكريمة"، مشيرا الى "ان نفوسنا ملت التسويف والوعود الكاذبة من عدم مبالاة المسؤولين لاوجاعنا، نحن العمال المهدورة حقوقهم".

 أضاف: "لذلك، ومن هنا ومن امام مبنى مؤسسة الكهرباء نتوجه الى المعنيين وبعد مسيرة طويلة من الكفاح الطويل دامت لاكثر من 15 سنة، نطالب اليوم بالعمل على تثبيتنا في ملاكات وزارة الطاقة وادخالنا الى الضمان الاجتماعي واعطائنا بدل نقل والمنح المدرسية والتأمين على حياتنا وضرورة ان لا تضرب مطالبنا عرض الحائط او ان تحال على وتر التوظيف الطائفي، فلا دين يرضى ولا طائفة بحرمان اي عامل من حقوقه المشروعة".

 واكد "ان هذا الاضراب تحذيري وسوف تتبعه خطوات تصعيدية اخرى، ومنه الاضراب المفتوح اذا لم يتم العمل على تحقيق مطالبنا المرفوعة الى المسؤولين وعلى رأسهم وزير الطاقة جبران باسيل".

 بيان
 وأصدرت لجنة عمال المتعهد وجباة الاكراء في مؤسسة كهرباء لبنان، بيانا اشارت فيه الى انه "مضى على وجود العمال في المؤسسة اكثر من 10 سنوات والبعض ناهز العشرين سنة، وأكدت ان تحرك العمال اليوم "جدي اكثر من اي فترة سابقة، نظرا لما وضعه وزير الطاقة والمياه من خطط وبرامج ودراسات لاستنهاض الكهرباء عبر شركات مقدمي الخدمات تمهيدا لخصخصة المؤسسة وبيعها مع العلم ان هذه الشركات عقودها لاربع سنوات فقط".

 واعتبرت اللجنة "ان كل ما يطرحه وزير الطاقة من شراكة وتشركة بين القطاعين العام والخاص في المؤسسة لا يمت الى الحقيقة بصلة كون العقود المبرمة مع هذه الشركات لا تعدو كونها عقود ادارة، فهذه الشركات ليست ملزمة بتقديم قرش واحد او تحميلها اي مسؤولية في تدني الجباية والصيانة وما شابه انما هي شريك مضارب بالارباح، فهل اصبحت هذه الشركات اهم من الف وخمسماية عائلة من كل الطوائف اللبنانية في كهرباء لبنان".

 واشارت الى "ان المؤسسة ليست بحاجة لهذه الشركات، ففي مؤسسة كهرباء لبنان مهندسون واداريون وعمال كهرباء اكفاء بامكانهم النهوض بالمؤسسة والحؤول دون بيعها والمتاجرة فيها شرط ان تتوفر الشروط وبعض المستلزمات ومنها:

 1- ادخال عمال المتعهد وجباة الاكراء في ملاك المؤسسة نظرا للنقص الحاصل في اليد العاملة وانهاء بدعة العمال المياومين وغب الطلب.

 2- وضع تعرفة جديدة او تحميل الحكومة فرق السعر

 3- تأمين ما يلزم للمؤسسة من معدات وآلات وكابلات وترانسات وغيرها.

 4- وضع حد من قبل المؤسسة وبمؤازرة القوى الامنية لازالة التعديات على شبكات الكهرباء ومعاقبة مرتكبيها.

 5- تعزيز الانتاج من خلال استئجار البواخر او العودة لخطة الوزير آلان طابوريان.

 وطالبت اللجنة بادخال العمال والجباة بملاك المؤسسة "تنفيذا لاقتراح القانون المقدم من قبل النائب الدكتور ايوب حميد واكرم شهيب والذي نال موافقة لجنة الطاقة والمياه ولم يبق سوى لجنتي الادارة والعدل والمال والموازنة"، مؤكدة ان اتباع مبدأ المماطلة والتسويف من قبل البعض بهدف اجهاض المشروع سيؤدي خلال الاسبوع اذا لم يقر في لجنة الادارة والعدل والمال والموازنة تمهيدا لطرحه على الهيئة العامة للتصويت، الى مزيد من التصعيد الذي لا يخدم المؤسسة والوطن وسيؤدي الى افلاس المؤسسة وعدم دفع رواتب عمال الملاك ويزيد من اعبائها. فكلما سارعوا في الحل كلما اعطينا جهدا اكبر وانتاجية اكثر لاننا، شاء البعض او أبى، سنكون جزءا من هذه المؤسسة، فنحن مواطنون لبنانيون لنا الحق بالعيش بكرامة في وطننا لبنان".
 
الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net