الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

اخبار متفرقة > التقرير الاسبوعي لأسعار السلع الغذائية في وزارة الاقتصاد:



انخفاض أسعار الخضر ولحم البقر الطازج والبيض ومعلبات الذرة


 

الوفاء  - 28/5/2012

أصدر المكتب الفني للأسعار في وزارة الاقتصاد والتجارة التقرير الاسبوعي لأسعار سلة السلع الغذائية لتاريخ 21/05/2012 المكونة من 60 صنفا والتي تم جمعها من أكثر 53 نقطة بيع في مختلف المحافظات، علما أن معدل أسعار السلة الأسبوعية استمر في الانخفاض للأسبوع الخامس على التوالي بنسبة 0,6 في المئة.

وكانت الأسعار كالآتي مقارنة بأسعار سلع الأسبوع الماضي (14/5/2012):

 1 - أسعار الخضر الطازجة: انخفض معدل أسعار مبيع الخضر الطازجة هذا الاسبوع بنسبة 8,5- في المئة عن الأسبوع الماضي، بينما انخفضت أسعار الخضر الطازجة عن الفترة نفسها من العام الماضي 2011 بنسبة 11 في المئة.

وعليه فقد انخفضت أسعار مبيع اللوبيا (22- %) والبندورة (19-%) والخس (14- %) و البقدونس (11-%) والكوسى (9- %) والخيار (8- %) والثوم (7-%) والبطاطا والباذنجان (4-%)، بينما ارتفعت أسعار مبيع البصل الأحمر والجزر (6 %) والنعنع (5 %) والبقلة (4 %) والملفوف والكزبرة (1 %).

2 - الفواكه: ارتفع معدل أسعار مبيع الفواكه هذا الاسبوع بنسبة 3,3 في المئة عن الأسبوع الماضي، بينما ارتفعت أسعارها بنسبة 1 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2011.

ونتج ذلك من ارتفاع أسعار مبيع التفاح (8 في المئة)، بينما انخفضت أسعار مبيع البرتقال أبو صرة (6 - في المئة) واستقرار سعر مبيع الموز البلدي.

 3 - اللحوم ومشتقاتها: انخفض معدل أسعار مبيع اللحوم ومشتقاتها هذا الأسبوع بنسبة 0,2- في المئة مقارنة بالأسبوع الماضي، ونتج ذلك من انخفاض أسعار مبيع لحم البقر الطازج (3 - في المئة) والفروج الكامل (1 - في المئة) في مقابل ارتفاع أسعار مبيع لحم البقر المستورد ( 2 في المئة) ولحم الغنم الطازج (1 في المئة) بينما استقرت أسعار مبيع بقية سلع هذه الفئة.

وقد استقرت أسعار هذه الفئة محليا مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ونتج ذلك من ارتفاع في أسعار مبيع الفروج (13 في المئة) بينما ارتفعت أسعاره العالمية بنسبة (8 في المئة)، وارتفعت أسعار مبيع لحم الغنم الطازج محليا (3 في المئة) بينما انخفضت عالميا خلال الفترة نفسها بنسبة (29- في المئة). وانخفضت أسعار مبيع صدور الفروج ( 5- في المئة) ولحم البقر الطازج (3 - %) وفخاذ الفروج ( 2- %).
والجدير بالذكر أن أسعار مبيع بعض مكونات الأعلاف قد انخفضت عالميا.

 4 - البيض ومنتجات الحليب: انخفض معدل سعر مبيع فئة البيض ومنتجات الحليب هذا الأسبوع مقارنة بالأسبوع الماضي بنسبة 0,2- في المئة، نتج ذلك من انخفاض أسعار مبيع البيض بنسبة (3- %)، واستقرار أسعار مبيع بقية سلع هذه الفئة.
 علما أن معدل أسعار مبيع سلع هذه الفئة ارتفع بنسبة 5 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي 2011، وقد نتج ذلك عن ارتفاع معدل أسعار مبيع الجبنة العكاوي (22 %) والبيض (17 %) واللبنة (6 %)، وانخفاض أسعار مبيع أجبان القطع (7- %) وجبن القشقوان (4- %) في مقابل استقرار سعر مبيع حليب البودرة.

 5 - الحبوب والبذور والثمار الجوزية: استقر معدل أسعار مبيع فئة الحبوب والبذور والثمار الجوزية هذا الأسبوع مقارنة بالأسبوع الماضي، ونتج ذلك من استقرار كل السلع في هذه الفئة.

 أما معدل أسعار مبيع سلع هذه الفئة فقد ارتفع بنسبة 24 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2011. وقد نتج ذلك من ارتفاع معدل أسعار مبيع الحمص (37 %) والأرز بشكل غير مبرر (35 %) محليا في مقابل ارتفاع الأرز 13 % عالميا، والعدس (33%) والجوز (28 %) والصنوبر (24 %) واللوز (19 %)، والفول (17%)، والفاصوليا والطحين المعبأ (13%). ويعود هذا الارتفاع جزئيا إلى إزدياد أسعار مبيع معظم سلع هذه الفئة عالميا لكن بنسب أقل من الارتفاع المحلي لأسعارها.

 6 - المنتجات الدهنية والزيتية: استقر معدل اسعار مبيع سلع فئة المنتجات الدهنية والزيتية مقارنة بالأسبوع الماضي، ونتج ذلك من استقرار أسعار مبيع سلع هذه الفئة.
 بينما ارتفع معدل اسعار مبيع سلع هذه الفئة بنسبة 7 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي 2011.

 وتعود أسباب الارتفاع السنوي لأسعار مبيع سلع هذه الفئة الى الارتفاع في أسعار مبيع الحلاوة (24 %) وزيت الذرة (18 %) وزيت دوار الشمس (8 %) في مقابل انخفاضه عالميا بنسبة 15- % والطحينة (6 %) وزيت الزيتون محليا بنسبة (4 %) في مقابل انخفاضه عالميا بنسبة 9- %، والزبدة (3 %).

 7 - المعلبات: انخفض معدل سعر مبيع سلع هذه الفئة هذا الاسبوع مقارنة بالأسبوع الماضي بنسبة 0,3 - في المئة، ونتج ذلك من انخفاض أسعار مبيع معلبات الذرة (2 - في المئة) واستقرار أسعار مبيع باقي سلع هذه الفئة، علما أن معدل اسعار مبيع سلع هذه الفئة قد ارتفع بنسبة 14 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي 2011.

ونتج الارتفاع السنوي من ارتفاع أسعار مبيع معلبات الفطر بنسبة كبيرة بلغت (37%) والسردين (22%) والطون (10 %) ومعلبات المارتديلا (7 %). وتعود أسباب هذا الارتفاع جزئيا الى ارتفاع الاسعار عالميا لكن بنسب أقل من الارتفاع المحلي. بينما انخفضت أسعار مبيع معلبات الذرة (1 - %).

 8 - مواد غذائية متفرقة: استقرار معدل سعر مبيع سلع هذه الفئة لهذا الاسبوع مع ميل طفيف الى الانخفاض مقارنة بالأسبوع الماضي نتيجة استقرار أسعار مبيع معظم سلع هذه الفئة.

 بينما ارتفع معدل اسعار مبيع سلع هذه الفئة بنسبة 13 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي 2011. وقد نتج الارتفاع السنوي من الارتفاع في أسعار مبيع السكر (ارتفع محليا بنسبة 18 % على الرغم من انخفاضه عالميا نحو 6- %) والشاي (ارتفع محليا 17 % وارتفع عالميا 5 %) والبن المطحون (ارتفع محليا بنسبة 11 في المئة، بينما انخفض عالميا نحو 36- في المئة) والملح (11%)، والكاتشاب (10%) ورب البندورة (7%) والمعكرونة (5 %).

الفئة التغيير السنوي بالنسبة المئوية % التغيير الأسبوعي بالنسبة المئوية %

الخضر الطازجة 11- % 8,5- %
الفواكه 1 % 3,3 %
اللحوم ومشتقاتها 0 % 0,2- %
البيض ومنتجات الحليب 5 % 0,2- %
الحبوب والبذور والثمار الجوزية 24 % 0 %
المنتجات الدهنية والزيتية 7 % 0 %
المعلبات 14 % 0,3- %
مواد غذائية متفرقة 13 % 0,1- %

ومعلوم أن المكتب الفني في وزارة الاقتصاد والتجارة سينشر التقرير الاسبوعي لأسعار سلة السلع الغذائية دوريا.
 وسينشر التقرير كاملا على موقع الوزارة على الانترنت: www.economy.gov.lb".
 
الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net