الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

اخبار متفرقة > لجنة الهيئات الاقتصادية " تدرس الاوضاع"


شماس: النمو صفر إذا استمرت الحالة الراهنة



    
    
الوفاء : 30-5-2012

عقد في مقر «جمعية تجار بيروت» لقاء للجنة المكلفة من «الهيئات الاقتصادية» بتدارس الأوضاع الاقتصادية الراهنة وتحديد سبل التحرك المزمع القيام به.
ترأس الاجتماع رئيس «الهيئات الاقتصادية» عدنان القصار، وشارك فيه رئيس «اتحاد الغرف» محمد شقير، رئيس «جمعية تجار بيروت» نقولا شماس، رئيس «الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز» شارل عربيد، أمين عام جمعية المصارف الدكتور مكرم صادر.
وبحث المجتمعون في مجموعة من الأفكار والمقترحات وتم بلورة بعض الخطوات العملية التي سوف يعلن عنها في حينه، كما قررت اللجنة إبقاء جلساتها مفتوحة لإجراء المقتضى.
حول النقاش بالأوضاع الاقتصادية، في ظل الوضع السياسي والمناخ الامني المأزوم، والدعوة الى مثل هذا الاجتماع، قال شماس لـ«السفير» : «إن اللجنة التي عقدت اجتماعاً امس انبثقت عن اجتماع للهيئات الاقتصادية الذي عقد لمواكبة الوضع الاقتصادي المتردي. مضيفا انه على صعيد القطاع التجاري، حصلت انتكاسة على مرحلتين: الاولى تمثلت في احداث طرابلس، والثانية في توصية دول الخليج الاربع التي حذرت رعاياها من السفر الى لبنان. هذه الانتكاسة شكلت ضربة قاسية للحركة التجارية، بعدما توسمنا خيراً في الفصل الاول من العام الجاري، الذي حمل معه ارقاماً إيجابية معقولة ومقبولة، الا ان هذا الوضع تغير منذ منتصف ايار حتى اليوم بشكل معكوس وجذري، مما اقلق اصحاب العمل، واستوجب الاجتماع المذكور لوضع اليد على الموضوع».
وبتقدير شماس «اذا بقي الوضع على ما هو عليه من السوء، فإن النمو لن يتعدى الصفر خلال النصف الثاني من العام الجاري، ما يستدعي يقظة حقيقية سياسية لتهدئة الأجواء، وتهيئة المناخات من اجل اعادة دورة العجلة الاقتصادية بالاتجاه المعاكس لما هي عليه اليوم. خصوصا في ظل الخطوات المتتالية التي اثرت على هذا الوضع، ابتداءً من تصحيح الأجور، ثم رفع الكسب الخاضع للحسومات في «الضمان الاجتماعي» الى التراكمات التي ينوء الاقتصاد تحــت وطـــأتها، بالتزامن مع الضرائب التي اعلن عنها على المصارف وضـــريبة القيمة المضافة، وأخيراً تبـــخر نسبة النمو الضئيلة في الاقتصاد الوطني».
ولم يشأ شماس الاشارة الى الخطوات التي ستتخذها الهيئات الاقتصادية في المستقبل القريب، ولم يشأ الافصاح عن أي تحرك لأن ذلك هو ملك للهيئات مجتمعة، لكنه اشار الى ان الحضورالسياسي الراهن لأصحاب العمل سيكون مؤثرا في الضغط لتغيير وجهة الوضع الراهن .
الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net