الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

الجمهورية الاسلامية في ايران > ايران : الحظر خلّف اثارا ضئيلة على العلاقات التجارية مع دول الجوار

سؤول : الحظر خلّف اثارا ضئيلة على العلاقات التجارية مع دول الجوار

 

 

 

الوفاء : 12-8-2021

 

ا – قال رئيس اتحاد الصادرات الايرانية "محمد لاهوتي" : ان الحظر الاقتصادي خلف اثارا ضئيلة خلال السنوات الثلاث الاخيرة في العلاقات التجارية بين ايران ودول الجوار.

واضاف "لاهوتي" خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء : ان دول الجوار لكونها تقع على مسار الممرات التجارية التقليدية وفي ضوء الاواصر التاريخية التي تجمعها بايران، لم يشهد التعامل التجاري معها تراجعا كبيرا خلال الفترة الاخيرة.

واشار هذا المسؤول الى بعض العراقيل التي تحول دون الاستفادة المثلى من فرص التعاون التجاري الكثيرة مع دول الجوار؛ متطلعا الى رفع هذه العراقيل ومنها الخلافات العالقة والحظر واحياء الاتفاق النووي، ليتسنى للحكومة الايرانية (الجديدة) ان تدرج على سلم برامجها الارتقاء بالتعامل التجاري مع الجيران.  

وقال رئيس اتحاد الصادرات الايرانية : ان سياسة النهوض بمستوى العلاقات التجارية، تضمنت لحد الان 15 دولة جارة بما فيها الهند والصين، رغم تحقيق كافة الاهداف المحددة في هذا الاطار.

واضاف : ان الاحصائيات الاخيرة تشير الى زيادة صادرات البلاد بنسبة 65 في المائة، والاستيراد الى 32 في المئة خلال الاشهر الاولى من العام الحالي (الايراني 1400 ش– بدا في 21 اذار / مارس 2021) مقارنة بالعام الماضي؛ وذلك بالرغم من التحديات الناجمة عن جائحة كورونا العالمية.

و ورد في هذا التقرير، ان حجم التبادل التجاري بين ايران ودول العالم، خلال الاشهر الاربع الاولى من العام الحالي بلغ 50 مليونا و800 الف طن، وبما يعادل 29 مليار دولار؛ منها الصادرات غير النفطية الايرانية بواقع 38 مليونا و300 الف طن، وقيمتها التي بلغت 14 مليارا و300 مليون دولار مقابل استيراد البلاد الذي سجل 12 مليونا و500 الف طن، بقيمة 14 مليارا و500 مليون دولار.

انتهى ** ح ع  

الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net