الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

اخبار متفرقة > المدير العام ل"كهرباء زحلة": لاعتماد اللامركزية الكهربائية وابعاد المشكلة عن السياسة



 

الوفاء  - 20/6/2012

أكد المدير العام ل"شركة كهرباء زحلة المهندس أسعد نكد في تصريح اليوم، ان "مشكلة الكهرباء في لبنان عموما والبقاع خصوصا هي على فوهة بركان أو بالأحرى قنبلة موقوتة قد تنفجر في أي لحظة، وما الاعتصامات والاحتجاجات المتنقلة وإشعال الاطارات وإقفال الطرقات الا خير دليل على ذلك".

 وشدد على أن "ما قاله منذ 4 سنوات قد وصلنا اليه اليوم "ظلم وظلام"، وليس هناك قرار سياسي لحل أزمة الكهرباء في لبنان، وإن كهرباء زحلة ليست المسؤولة عن التقنين القاسي الذي تفرضه قسرا وهو خارج عن إرادتها والذي تتفاوت نسبته ما بين 18 و20 ساعة يوميا إنما هي مسؤولية مؤسسة كهرباء لبنان التي تقول بأننا نريد بيع الكهرباء بأسعار أعلى من التعرفة التي تعتمدها هي كمؤسسة حكومية فكل شيء قد ارتفع سعره ولذلك لا نستطيع إبقاء التعرفة على ما هي عليه لأنها وضعت عام 1993 حيث كان سعر برميل نفط البرنت 20 دولارا.

 وطالب نكد "باعتماد مبدأ اللامركزية الكهربائية، وكمؤسسة كهرباء زحلة سوف نبقى مؤسسة رسمية تابعة لإدارات الدولة، فلدينا نظامنا الداخلي ودفتر شروط وملتزمون قانون الخصخصة رقم 462 الذي يسمح لنا بإنتاج الطاقة وبزيادة التعرفة تماشيا مع الأسعار العالمية". رافضا ان "تقرض الدولة وزارة الطاقة مبلغ مليار و200 مليون كسلفة لحل أزمة الكهرباء فهذا كله سوف يقع بالنهاية على كاهل المواطن عبر زيادة الضرائب، كما إنها مضيعة للوقت. لذلك أدعو القطاع الخاص للاهتمام بموضوع الكهرباء تحت إشراف الدولة".

 وأكد بأنه "في حال سمح بإنشاء معمل لانتاج الكهرباء فعندها سيدفع المواطن 200 ليرة للكيلواط بدلا عن 1000 ليرة للمولدات أي ما يوازي 225 ألف ليرة لبنانية لكل خمسة أمبير. لنكون بذلك قد دمجنا فاتورتين بفاتورة واحدة وبنسبة 40% أقل فضلا عن توفير في الفاتورة الصحية نسبة للتلوث الذي تسببه المولدات، الى جانب توفير فرص عمل جديدة لأبناء المنطقة وبمهلة سنة واحدة فقط نستطيع تأمين الكهرباء 24/24".

 ولفت الى ان "هذا المشروع لا يعود بالضرر على أحد ولا حتى على أصحاب المولدات لأننا كشركة في حال سمح لنا بالانتاج نحتاج الى رأسمال، لذا نحن ندعو كل صاحب مولد بالمساهمة لننهض معا بشركة واحدة تستطيع أن توفر الراحة لمشتركيها".

 وطالب بابعاد "مشكلة الكهرباء عن السياسة لأن المواطن يحق له أن ينعم بالكهرباء مثله مثل أي بلد مجاور كسوريا ومصر والاردن وفلسطين رغم العواصف التي تلم بهذه البلدان".

 وناشد "رئيس الجمهورية ورئيسي الحكومة والنواب بالمساعدة في تنفيذ مشروع معمل إنتاج للكهرباء في زحلة ليكون نموذجا يحتذى به في كافة المناطق اللبنانية، لأنه مشروع لا يكلف الدولة أي ليرة إنما يوفر الراحة لمواطنيها ويزيل عبئا كبيرا عنها".

 وشدد على أنه "مثل أي مواطن يعاني من الحرمان في موضوع الكهرباء وهو يشعر بالأسى والمسؤولية تجاه ال50 ألف مشترك ضمن مؤسسته، خصوصا وأن هناك علاقة ثقة بين المواطن وكهرباء زحلة ونسبة الجباية التي تغطيها الشركة تصل الى 100%، فأقله تأمين الكهرباء لهم التي لطالما حلموا بها ومن واجباتنا أن نؤمنها
الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net