الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

اخبار متفرقة > مياومو الكهرباء يقبضون رواتبهم بلا الجباة





الاخبار : 23-6-2012

وقّع المدير العام لمؤسسة الكهرباء، كمال حايك، أمس، على جداول الرواتب المتعلقة بعمال المتعهد. وستذهب هذه الجداول إلى الشركات الخاصة لتدفعها للمياومين، (رغم أنها تعود وتحصّلها من المؤسسة). وذلك يأتي ضمن العقود الموقعة بين وزارة الطاقة ومؤسسة الكهرباء من جهة، وشركات تقديم الخدمات من جهة أخرى. بحيث تلزم العقود الشركات دفع رواتب المياومين خلال ثلاثة أشهر من بدء نفاذ العقد (أي منذ 2 حزيران الجاري).
أما جباة الإكراء فلا يزالون بلا رواتب، وذلك على الرغم من أن معظم الجباة في الدوائر حصّلوا للمؤسسة فواتير عن شهرين ماضيين قبل بدء الإضراب. لا بل إن بعض الجباة حصّلوا فواتير عن 4 أشهر ماضية (مثل دائرة أنطلياس). توضيحاً، تتبع رواتب الجباة معادلة رياضية معقدة قليلاً؛ إذ يتقاضى الجابي راتبه بعد أن يسلّم مؤسسة الكهرباء قيمة الفواتير المحصّلة من المواطنين؛ إذ يوجد راتب أساس قيمته 500 ألف ليرة، لا يتقاضاها الجابي كاملة، وإنما يتقاضى منها نسبة توازي نسبة الفواتير المجباة، إضافة إلى 1 في المئة من نسبة التحصيل، ويحسم من هذه الحصيلة ضريبة الدخل. مثلاً، تسلم المؤسسة فواتير إلى الجابي بقيمة 100 ألف ليرة خلال شهر حزيران، لا يستطيع الجابي تحصيل كافة الفواتير، وإنما 90 في المئة فقط منها (أي 90 ألف ليرة). وبذلك، يتقاضى راتباً مؤلفاً من: 90% من الـ 500 ألف ليرة (أي 450 ألف ليرة) + 1% من قيمة الفواتير المحصلة (ألف ليرة)= 451 ألف ليرة. ومن ثم تُحسَم ضريبة الدخل.
من جهة أخرى، لا تزال اعتصامات المياومين (من عمال متعهد وجباة) مستمرة في جميع المناطق اللبنانية. ولفت عدد من المعتصمين إلى استمرار تحركهم إلى حين إقرار قانون تثبيتهم في الهيئة العامة في مجلس النواب، مع مخاوف من محاولات لتعطيل الجلسة لإطالة أمد أزمتهم.
(الأخبار)
اقتصاد
العدد ١٧٣٩ السبت ٢٣ حزيران ٢٠١٢
الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net