الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

اخبار متفرقة > الشامي من الاتحاد العام : حكومة تصريف الأعمال يمكنها التواصل مع صندوق النقد

الشامي من مقر الاتحاد العمالي : حكومة تصريف الأعمال يمكنها التواصل مع صندوق النقد بعد إنجاز الإصلاحات حتى إذا لم ينتخب رئيس أو تشكل حكومة
الاسمر: كلنا أمل في الخروج من الأزمة

 م

الوفاء : 27-10-2022

 

 

 

زار  نائب رئيس مجلس الوزراء الدكتور سعادة الشامي، مقر الاتحاد العمالي العام  وإلتقى قيادة الاتحاد برئاسة الدكتور بشارة الأسمر، في لقاء ضم  مجموعة من الاقتصاديين والنقابيين والصحافيين والمهتمهين، ووفد من اتحاد نقابات موظفي المصارف ضم: رئيس نقابة موظفي المصارف في لبنان النقيب أسد خوري ونائب الرئيس  علي العمار ورئيس المركز الدولي للملكية الفكرية والدراسات الحقوقية "فِكر "المحامي شادي خليل أبو عيسى. وتم في خلاله شرح الفجوة المالية وموضوع أموال المودعين ومشروع قانون التعافي الاقتصادي والقوانين الاصلاحية ذات الصلة بمجلس النواب.

الشامي
وتحدث الشامي عن الاوضاع المالية والاقتصادية في هذه المرحلة وتداعياتها من مختلف الجوانب ، وجدد الدعوة الى "جميع الافرقاء لتجاوز الخلافات السياسية والطائفية والمذهبية من أجل انقاذ البلد من أزمته غير المسبوقة ووضع الاجراءات الاصلاحية موضع التنفيذ قبل الذهاب الى انتخاب رئيس للجمهورية، لان الوقت يضيق وأي تأخير لن يؤدي  الى زيادة حدة الازمة فحسب، بل سيزيد من الوقت اللازم للخروج منها".
 
وأشار الشامي الى "ان حكومة تصريف الأعمال يمكنها التواصل مع مجلس صندوق النقد الدولي، بعد إنجاز الإصلاحات، حتى إذا لم ينتخب رئيس للجمهورية أو تشكَّل حكومة". ولفت النظر إلى "أن الاتفاق المبدئي مع الصندوق "لا يزال جاهزا. 
 
وأكد الشامي أن "الحاجة للصندوق لا مفر منها. والدول الخارجية غير مستعدة لمساعدة لبنان من دون اتفاق مع صندوق النقد الدولي".
 
وفي ملف إعادة الودائع المحتجزة في المصارف، قال الشامي: "ليس هناك من خطة منصفة لكل المودعين وسيكون هناك ضرر، ولكن القانون الذي يعمل عليه سيحدد التعامل مع الودائع".
 
وكشف أنه "سيتم إعادة الودائع فوق ال 100 ألف دولار من خلال صندوق يتم تمويله بأصول البنك المركزي والبنوك التجارية". وقال: أن "احتياطي العملة الصعبة، شاملا الذهب، يبلغ 30 مليار دولار في أفضل الأحوال".
 
الاسمر
بدوره، شكر رئيس الإتحاد العمالي العام بشارة الأسمر، الشامي على مشاركته في هذا اللقاء الذي "كان لا بد منه لمصارحة المواطنين بالواقع الحقيقي للاقتصاد في لبنان ولنتشارك في طروحات للحل لأننا اليوم في حاجة ماسة لمثل هذا التعاون. وكلنا أمل بالخروج من الأزمة". 
 
وأكد الاسمر "أن أبواب الإتحاد مفتوحة أمام الجميع للنقاش والتواصل الى أفق  للحل".

الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net