الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

اخبار متفرقة > «التنسيق» تعلّق مقاطعة التصحيح.. والنتائج عبر الهاتف بدءاً من الغد

رابطـة «الثـانـوي» تعتـرض.. وتـربـط النـزاع مـع الحكومـة


كتب عماد الزغبي  في جريدة السفير بتاريخ 3-8-2012

علّقت «هيئة التنسيق النقابية» مقاطعة أعمال التصحيح للامتحانات الرسميّة وأعلنت استمرار التحرك لضمان إقرار الاتفاق ببنوده الأربعة في مجلس الوزراء، وفي مقدّمها تعديل قيمة الدرجة، والحفاظ على جهوزية الهيئة واستعدادها للعودة إلى التحرّك بجميع أشكاله عند حصول أي خلل أو تلكؤ في تنفيذ الاتفاق.
وجاء القرار بعدما لمست الهيئة «بعض الإيجابية من اللجنة الوزارية ورئيس الحكومة وتأكيد التزامهم بإقرار هذه البنود، وحرصاً منها على مصالح الطلاب وأهاليهم وشعوراً منها بالخطر الذي بات يهدّد مستقبلهم بسبب مماطلة المسؤولين ورفضهم إقرار المطالب».
وأثنت مصادر نقابية على تماسك هيئة التنسيق وخروجها من «معركة السلاسل» موحدة، مثلما دخلت، على الرغم من بعض الخسائر، التي دفعت الهيئة إلى تأمين غطاء لـ«رابطة التعليم الثانوي الرسمي»، للقيام بأي تحرك مستقبلي».
فقد خصصت هيئة التنسيق اجتماعها أمس، لتلقي ردود الهيئات المنضوية فيها، وتحديد الموقف في ضوء نتائج الاجتماع الذي عقدته مع اللجنة الوزارية الموسّعة برئاسة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في السرايا الحكومية أمس الأول.
وقد اتفقت الهيئات على أن الخسارة طالت أساتذة التعليم الثانوي في قيمة درجتهم، وأيضا في ما سبق واكتسبوه بفعل النضالات والقوانين، ومنها الستين في المئة (بدل الزيادة في ساعات العمل). وبعد ساعة ونصف الساعة من النقاش الذي لم يخل من الحدة أحينا، مع التأكيد على وحدة هيئة التنسيق، خلص المجتمعون الى التمسك بالبنود الأساسية التي تم بحثها مع اللجنة الوزارية والتي أعلنها وزير التربية بالنيابة عنهم وخاصة لجهة: «تعديل قيمة الدرجة بما يحفظ الموقع الوظيفي وقيمة الراتب لأستاذ التعليم الثانوي الرسمي والخاص والتعليم التقني بموجب القانون 53/66 كبدل لزيادة ساعات العمل. وإقرار السلسلة في مجلس الوزراء قبل عيد الفطر، وفي حال تعذّر ذلك، إقرارها قبل نهاية شهر آب الجاري. وعدم خفض أرقام السلسلة المتفق عليها للقطاعات كافة. وضمان حقوق المتقاعدين ومساواة رواتبهم التقاعدية في مختلف القطاعات الوظيفية».

الثانوي يعترض

سبق اجتماع هيئة التنسيق، اجتماع عاصف للهيئة الإدارية لـ«رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي»، أستمر نحو ثلاث ساعات، برزت فيه وجهة نظر واحدة، رافضة لتعليق أعمال التصحيح، على اساس أن أساتذة التعليم الثانوي خسروا نصف الستين في المئة المكتسبة. وتم التوافق في الاجتماع على أهمية تظهير الموقف المتضامن مع هيئة التنسيق، والموافقة على ما تقرره، مع تسجيل الاعتراض، وربط النزاع مع الحكومة.
وأكد رئيس الرابطة حنا غريب لـ«السفير» أن الرابطة متمسكة باسترجاع الحق المهدور في موضوع خسارة ثلاثين في المئة من الحق المكتسب في الستين في المئة. وقال: «لم تر الرابطة تغييراً في التحرك والمقاطعة لكنها التزمت بوحدة هيئة التنسيق، لأنه إنجاز نقابي». ولفت إلى أن الرابطة ستتابع التحرك مع هيئة التنسيق، بكل الأشكال والوسائل المتاحة من أجل تثبيت الستين في المئة، وضمان حقوق المتقاعدين. وشدد على أن الرابطة لن تسمح لأي كان بالانقضاض على حقوقها المكتسبة، فتعديل قيمة الدرجة يبقى العنوان الأبرز لاستعادة ما سلب من الـ60 في المئة كما إعطاء المتقاعدين كامل حقوقهم.
وسجلت الرابطة في بيان اعتراضها على موقف اللجنة الوزارية لعدم تعديل قيمة الدرجة وتأجيل البت بها إلى مجلس الوزراء، ما يهدّد بخسارة 30 في المئة من أصل الـ60 في المئة كحق مكتسب لأستاذ التعليم الثانوي لقاء الزيادة في ساعات عمله، ومكرّس بالقانون 53/66 وتعديلاته. ورفضت رفضا مطلقا «التمييز بين المتقاعدين، حيث ظلت الزيادة 30 في المئة بالنسبة للمتقاعدين من أساتذة ومعلمين، بينما المتقاعدين في القطاعات الوظيفية 70 و100 في المئة».
وأعلنت الهيئة الإدارية التزامها بموقف هيئة التنسيق «حرصاً منها على وحدة هذه الهيئة من التحرك، على الرغم من أنها لا ترى في ما طرأ من تطورات ما يفرض تغييراً جوهرياً في موقف هذه الهيئة».
بدورها شكرت الهيئة الإدارية لـ«رابطة اساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي» كل من عمل وساهم في محاولة تظهير سلسلة الرتب والرواتب وأملت أن تقر هذه السلسلة في التاريخ الذي وعد به رئيس الحكومة، وأكدت استمرار المعركة النقابية، والتمسك بـ«جميع حقوقنا ومطالبنا إلا أننا لا نريد أن يتحمل وزر التأخير في إقرار السلسلة طرف ثالث لا ناقة له ولا جمل في كل هذه المعركة النقابية التي لم تنته فصولا عند هذا الحد».
وعقد عند الثالثة بعد الظهر اجتماع لرؤساء ومقرري لجان الامتحانات الرسمية، ووضعهم غريب في صورة المواقف، وحقيقة ما يجري وما تم التوصل إليه، وما اتخذته هيئة التنسيق، وتم الاتفاق على أن يبقى رؤساء اللجان على استعداد لأي طارئ مستجد.

لقاء تضامني

عصراً، عقد في قصر «الأونيسكو» لقاء تضامني مع هيئة التنسيق بدعوة من «اللقاء النقابي التشاوري» تحت عنوان «من أجل حركة نقابية ديموقراطية ومستقلة». حضره حشد من النقابيين وممثلي اتحادات ونقابات وهيئات ومنظمات المجتمع المدني، ورحّب أمين عام اتحاد النقابات العمالية للطباعة والإعلام أديب بو حبيب، بالحضور، لافتا الى أن اللقاء النقابي، هو بمبادرة عدد من الاتحادات والنقابات ومنظمات المجتمع المدني.
وألقى رئيس الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين كاسترو عبد الله كلمة وصف فيها اللقاء بأنه «لقاء الوحدة بين كادحي لبنان وكل قواه المنتجة، بين مثقفيه وشبابه وطلابه ونسائه من أجل حماية السلم الاجتماعي الذي هو اساس السلم الأهلي».
وأكد أن الوحدة النقابية متينة وأن «تضامنا مع هيئة التنسيق ومياومي شركة الكهرباء وموظفي المصارف هو تضامن مع لبنان الوطن الموحد في وجه المؤامرات التي تحاك ضده».
بعد ذلك تحدث حنا غريب، فقدم عرضا لسير المفاوضات، وما جرى قبل وبعد التوصل الى الاتفاق الأخير، وذكّر بموقف رابطة الثانوي المعترض على الاتفاق، والتزام الرابطة بوحدة هيئة التنسيق.

النتائج على الهاتف

وعلى خط مواز للحراك النقابي، عقد وزيرا التربية والتعليم العالي حسان دياب والاتصالات نقولا صحناوي مؤتمرا صحافيا عصر أمس، في مكتب وزير التربية، خصص للإعلان عن كيفية إصدار نتائج الامتحانات الرسمية بالتعاون بين الوزارتين وشركة الخلوي، مما يسهّل للمواطنين الحصول عليها فوراً، حضر المؤتمر المدير العام للـــتربية فادي يرق ورئيــــسة دائرة الامتحانات جمال بغدادي ومديرة العلاقات العامة في شركة ألفا ألين كرم والمستشار الإعلامي ألبير شمعون.
وزفّ دياب للأهالي والطلاب بشرى إصدار نتائج الامتحانات الرسمية بواسطة رسائل نصية على الرقم 1070 بالكلفة العادية، ولفت إلى أن اللجان الفاحصة باشرت عملها مجدداً أمس، في استكمال التصحيح تمهيداً لإصدار النتائج بصورة متطورة هذا العام عبر إرسال رسالة نصّية بواسطة الهاتف الخلوي.
وأوضح أنّ المصدر الرسمي الوحيد للحصول على نتائج الامتحانات الرسمية هو دائرة الامتحانات الرسمية في وزارة التربية مباشرة أو عبر الرسائل النصية. وأمل من الأهالي والطلاب عدم اللجوء إلى المواقع الإلكترونية السابقة أو إلى أي وسيلة أخرى مهما كانت.
وقال الـــوزير صحناوي: «إن هـــذا التعاون الناجح بين الوزارتين وبين الفـــرق الإدارية والفنــية الموجودة في كل منهما هو دلـــيل إضافي على أن نعمم التجـــربة على وزارات أخرى».
وأوضح صحناوي أن حجم الرسائل لجهة العدد لا يشكل أي ضغط يذكر على قدرة الشبكة التي تستوعب نحو مليوني مشترك بالرسائل فيما يبلغ عدد المرشحين لأول شهادتين نحو 19000 مرشح. وشرح حايك كيف يتم طلب الخدمة وذلك باعتماد تسمية الشهادات بصورة مختصرة بحسب الشكل الآتي: « LH الآداب والإنسانيات»، «SG العلوم العامة»، «SV علوم الحياة»، «SE الإجتماع والاقتصاد»، و BR للمتوسطة «البريفيه».
يكتب المرشح في رسالته النصية رمز الشهادة المختصر باللغة الأجنبية كما هو مبين وبعده فراغ ثم رقم الترشيح، ويرسل الرسالة ثم ينتظر رسالة جوابية يجد فيها المرشح رقمه واسمه ونتيجة الامتحان فيـــعرف ما إذا كـــان ناجحا أم راسبا أو إذا كانت النتيجة معلقة لســـبب ما، فيتم البت بها من جانب اللجان الفاحــصة لاحقا.
وعلمت «السفير» أن نتائج شهادتي العلوم العامة وعلوم الحياة ستصدران يوم غد السبت، ويوم الأربعاء المقبل نتائج الإجتماع والاقتصاد، والجمعة المقبل الآداب والإنسانيات، على أن تصدر نتائج المتوسطة بعد نحو عشرة أيام بحسب المحافظات.
وعلمت «السفير» أن نتائج عدد من اختصاصات شهادة التعليم المهني والتقني ستبدأ بالصدور صباح اليوم، بعدما أنهت اللجان الفاحصة عملها.

عماد الزغبي
الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net