الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

اخبار متفرقة > الصفدي عرض سلسلة الرتب مع الاتحاد العمالي وهيئة التنسيق:



الجيش لا يفاوض على الأمن بل يفرضه وواجبات الحكومة تغطية قراراته



الوفاء  - 23/8/2012

دعا وزير المال محمد الصفدي الى "التنبه من الفتنة التي تتعرض لها طرابلس"، رافضا "ان تكون عاصمة الشمال أداة لصراعات خارجية لا علاقة لأهل المدينة بها". وأكد أن "الجيش لا يفاوض على الأمن بل يفرض الأمن وأن واجبات الحكومة تغطية قراراته".

 على صعيد آخر، استقبل الصفدي وفدا من الاتحاد العمالي العام برئاسة غسان غصن ووفدا من هيئة التنسيق النقابية والنائب فريد الخازن وتناول البحث موضوع سلسلة الرتب والرواتب وقرار مجلس الوزراء بتخصيص سلفة لتسديد غلاء المعيشة وشؤونا مناطقية.

 غصن
 بعد الاجتماع، قال غصن إن البحث تناول "سلسلة الرتب والرواتب والتعجيل في إقرارها لموظفي القطاع العام وإنصاف جميع العاملين في هذا القطاع لا سيما موظفي الادارة العامة الذين لحق الغبن بهم لمدى طويل، بالاضافة الى الاسلاك العسكرية والامنية وسلسلة الرتب لموظفي المؤسسات العامة كالبلديات واتحاد البلديات".
وقال: "طالبنا بالتعجيل في إقرار هذه السلسلة خصوصا أن كل ما تأتى من تصحيح للاجور التهمه غلاء المعيشة مما حدا بالاتحاد العمالي العام الى الدعوة للبدء بعقد اجتماعات لجنة المؤشر لإعادة النظر في الأجور قياسا على ارتفاع معدل الاسعار".

 أضاف: "تناول البحث كذلك المستشفيات والتهديدات التي نسمعها كل يوم وكأن ثمة رغبة لدى البعض منها ولدى نقابتها، ونقيبها تحديدا، بمعاقبة المضمونين، لأنها عاجزة عن معاقبة الحكومة، فتأخذ المرضى رهائن من أجل الضغط على الحكومة للحصول على زيادة التعرفة الاستشفائية".
وذكر بأنه "كان سبق لمجلس ادارة الضمان الاجتماعي أن بت هذا الامر ورفعه بإنهاء المرسوم من أجل زيادة الاشتراكات من خلال رفع السقف الخاضع للاشتراكات إلى مليونين ونصف مليون ليرة مقابل زيادة التعرفة الاستشفائية مما يؤمن التوازن المالي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي". وشدد على أن "هذا الموضوع هو الآن في يد الحكومة من أجل اصدار المرسوم المنهى في مجلس الادارة وعدم تهديد المضمونين".
وقال: "سنطلب اليوم في اجتماع مجلس الادارة، كممثلين لفريق العمال وكاتحاد عمالي، اتخاذ قرارات بفسخ العقود مع اي مستشفى يمنع استقبال المريض والادعاء الشخصي على كل مستشفى يحرم المريض من دخوله".

 محفوض
 وكان الصفدي طرح مع وفد هيئة التنسيق النقابية لـ"كل حيثيات سلسلة الرتب والرواتب والانفاق المالي الذي يترتب جراء تطبيق السلسلة، بالاضافة الى الصعوبات الاقتصادية وتأثير الوضع الامني على مداخيل الدولة وايراداتها".

 وأكد نقيب المعلمين نعمة محفوض على اثر الاجتماع على الاتفاق الذي تم مع اللجنة الوزارية الموسعة برئاسة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي. وشدد على ضرورة "سريان مفعول السلسلة كاملة اعتبارا من بداية شهر تموز". وقال: "هذا حقنا، علما اننا كنا نطالب بأن يبدأ مفعولها في الاول من شباط، الا اننا تنازلنا ورضينا بتطبيقها ابتداء من الاول من تموز وبغير ذلك لن نرضى". واعتبر ان هذا الأمر "مسؤولية اللجنة الوزراية ومجلس الوزراء مجتمعا برئاسة الرئيس ميقاتي".

وشكا "الظلامة التي وضعت على قيمة الدرجة للأساتذة في المرحلة الثانوية ولكل الاساتذة تجاه القطاع العام في الفئة عينها"، مشيرا الى ان "الرئيس ميقاتي كان قد اعترف بأنها ظلامة وقد وعد برفعها". وقال: "نحن في انتظار أن يرفع مجلس الوزراء هذه الظلامة وأن يعيد الاعتبار إلى موقع الأستاذ تجاه الموظف الاداري".
 وطالب بأن "تطبق النسبة المئوية نفسها لكل المتقاعدين وألا تختلف هذه النسبة فيتقاعد موظفون بنسبة مئة في المئة فيما يتقاعد آخرون بنسبة 80 في المئة وآخرون بنسبة 35 في المئة". وقال: "معلوماتنا تشير الى ان حتى فخامة الرئيس غير راض بهذا الموضوع ويريد النسبة عينها لكل المتقاعدين".

واعتبر أن "المطلوب من مجلس الوزراء أن يبت بهذه النقاط الثلاث في جلسته في 5 أيلول ايجابا وعندها نكون قد ذهبنا بأقصى الايجابية والا فإن هيئة التنسيق النقابية ستعقد اجتماعات لأخذ خطوات سلبية".

 وردا على سؤال قال محفوض: "للوزير الصفدي حيثياته على المشروع الذي تقدم به منها ظروف البلاد المالية والواردات، ولكننا كهيئة تنسيق لا ينطوي عملنا على تأمين واردات فهذه وظيفة مجلس الوزراء مجتمعا الذي من واجباته ان يضع موازنة متكاملة تتضمن النفقات والواردات، وفي النهاية فإن الوزير الصفدي سيلتزم بما يقرره مجلس الوزراء".
 وأكد اصراره على أن "آخر مهلة لإقرار السلسلة هي في 5 أيلول".

 غريب
 من جهته، لفت رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي حنا غريب الى ان "هناك حاجة ضرورية لإقرار السلسلة قبل 5 أيلول وان هذه الضغوطات التي تمارس على هيئة التنسيق النقابية وعلى الموظفين ستبحثها هيئة التنسيق النقابية في اجتماعها غدا عند الساعة السادسة في رابطة التعليم الثانوي لمناقشة خطة التحرك وقد يكون من المفيد جدا أن تبدأ الهيئة بحملة ضغط قبل تاريخ 5 أيلول وقبل فوات الأوان".
إ.غ.
الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net