الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

مقالات صحفية مختارة > التطبيع عبر «الثقة في المجتمع الرقمي»



يتغيّر التوصيف ولكن المضمون واحد، إذ إنّ أيّ طرح اقتصادي إقليمي يجعل إسرائيل في قلب شراكة أورو ــ متوسّطية، هو وجه آخر لعملة «الشرق الأوسط الجديد» الذي يبقى مبتوراً بحكم الظلم والظلام المسيطرين على المنطقة، فضلاً عن العداوة القائمة بين بلدانها والدولة العبرية. فكيف يصل الترويج لهذه الطروحات إلى بيروت؟
الطرح يحمله هذه المرّة ــ بعد كوندوليزا رايس في أعوام إدارة جورج بوش الابن ــ «معهد التوقعات الاقتصادية للعالم المتوسّطي» (IPEMED)، إذ يتحدّث الفاعلون فيه عن «مساحة متوسطية» تتمتع بما يكفي من الإمكانات لكي تتحوّل رقماً صعباً في الثورة الصناعية الجديدة التي يشهدها العالم.
تحوي هذه المساحة البلدان الأوروبيّة إضافة إلى بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أي إن الحديث هو عن كتلة بشرية مؤلفة من 500 مليون نسمة من العالم المتقدم في هذه المجموعة، والعدد نفسه في الجانب النامي. وفي الإجمال، مليار نسمة يطمح المعهد إلى دمجهم في قالب واحد من الوحدة الإقليميّة، على أن يلعب قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات دوراً أساسياً في صياغتها.
ولكن في هذه الطبخة بعض البحص! وخلال عرض مؤسس المعهد، جان ــ لوي غيغو، لفلسفته حول مستقبل المنطقة في ندوة خاصة بهذا الموضوع استضافها المعهد العالي للأعمال (ESA) في بيروت (12-6-2012 )، ظهر هذا البحص واضحاً.
إذ في معرض تشديده على أهمية الوحدة الأورو متوسطية، أشار هذا الباحث الفرنسي إلى أن إسرائيل وتركيا هما شريكان مهمان أيضاً في المعادلة.
الحديث كان «Live» على مسمع الحضور، ولكن لمن أبى أن يُصدّق أذنيه ــ طبعاً لأنه يسمع حديثاً عن التطبيع مع إسرائيل في قلب منطقة كليمنصو ــ أمكنه الاطلاع على التقرير «نحو مساحة متوسطية: الثقة في المجتمع الرقمي».
ففي هذا التقرير الذي يُشكّل شراع المعهد في بحثه عن التوليفة الإقليميّة المناسبة ما يكفي من البيانات حول إسرائيل ليضمن للقارئ أنّ الوحدة المتوسطية التي يطرحها تحمل التطبيع على متنها، وحتّى أعلى صفحات التقرير مذيّلة بأحرف من اللغة العبرية.
هكذا إذاً، نحن أمام مقاربة جديدة قائمة على «القرب، التكامل والوحدة» ــ وهي الكلمات التي يستخدمها جان ــ لوي غيغو في مطالعته التحليليّة ــ تأخذ في الاعتبار دور إسرائيل بصفتها لاعباً مهماً في المنطقة نظراً إلى مؤشراتها المبهرة على صعيد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT).
ولكن على ماذا تقوم هذه المبادرة تحديداً؟ ولماذا هي بهذا المستوى من الأهمية بنظر المروّجين لها (طبعاً وفقاً للأهداف المعلنة)؟ (...) .
 يُركّز التقرير على المجتمع الرقمي (حيث) تبرز الثغر التي تُمكّن من فتح الحدود الاقتصادية الرقمية مع إسرائيل، وليس فقط أمام السلع بل الخدمات الأساسية مثل السياحة.
ولتحقيق هذه المساحة الرقمية يقترح التقرير 3 خطوات: أوّلاً، إنشاء «سحابة إلكترونية متوسطية» (Mediterranean Computing Cloud) تكون دعماً أساسياً لتبادل الخدمات بين الشمال والجنوب وبين بلدان الجنوب نفسها. ثانياً، تطوير ميثاق للاستخدامات الرقمية في المنطقة إضافة إلى مرجع يرعى صياغته الاتحاد الأوروبي ليحكم العمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، على أن يؤمّن لشركات المنطقة احتياجاتها المختلفة عند مختلف المستويات: من مواجهة المشاكل وصولاً إلى حلول التطوير.
ثالثاً، إطلاق نقاش معمّق حول السياسات التي يجب اعتمادها في مجال حماية الملكية الفكريّة، الخصوصية الحياتية، وصولاً إلى سيادة البلدان، وما إلى ذلك من حقوق تتعلق بالحرمة!
… وبعد تحقيق كل هذه الأحلام يُمكن «الاحتفال بالمنطقة المتوسطية الرقمية في مناسبات سنوية بطابع ثقافي وعلمي...»، يختم التقرير.
(...) ولكن مهما يكن التحليل موضوعياً يبقى حاملاً في طياته فكرة أنه في وقت ما قريب، قد يقضي شمعون بيريز في بيروت وقتاً أكثر مما يُمضيه في واشنطن!
حسن شقراني
الأخبار العدد ١٧٣١ الاربعاء ١٣ حزيران ٢٠١٢
الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net