الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

مقالات صحفية مختارة > التقرير المالي الأسبوعي


تراكم السلبيات السياسية والأمنية وغياب الموازنة يرعب الأسواق
المصارف تنصح «المالية» بعدم تنفيذ إصدار «اليوروبوند».. وطلب بارز على الدولار

 
عدنان الحاج  السفير 16-3-2013

كثرت وتعدّدت الأسباب وضغوط الاستحقاقات التي تزيد من جمود وتوتر الأسواق المالية مما زاد في الشلل والتخوّف لدى المتعاملين، فبالإضافة إلى الخلافات والتوترات السياسية المستمرة منذ أشهر حول قانون الانتخاب، ارتفعت وتيرة التوترات الأمنية وتوسّعت في غير منطقة مما أضاف الضغط الأمني على السياسي.
اقتصادياً ومالياً كانت مشكلة «سلسلة الرتب والرواتب» حاضرة في مؤثراتها على الوضع الحكومي وشلل الإدارات العامة مع استمرار تخوف «الهيئات الاقتصادية» والدولة من انعكاسات تطبيق السلسلة على المالية العامة، والوضع التضخمي في البلاد. كذلك الأمر بالنسبة لجدل الموازنة العامة الذي سيرافق جلسات الحكومة المقبلة مع تراجع إمكانية إخراج موازنة للعام 2013 بفعل الخلافات حول مصادر التمويل للموازنة من جهة و«سلسلة الرتب والرواتب».
من جهة ثانية، وعلى الرغم من تراجع مؤثرات الضغوط الخليجية وأثرها المالي على القطاع المالي والمصرفي بشكل عام، فإن الضغط عاد إلى سوق القطع بشكل كبير وسوق الأوراق المالية، حيث شهدت الأوراق اللبنانية جموداً من دون أي طلب عليها، مما يؤشر إلى حال الحذر الشديد في الداخل والخارج.
على صعيد سوق القطع فإن طلباً ملحوظاً سجل على الدولار خلال الأسبوع لا سيما الأيام الأخيرة، حيث ارتفعت قيمة تداولات الدولار إلى ما بين 1510 و1514 ليرة للدولار الأمر الذي يعكس حركة تحويلات من الليرة إلى الدولار كخطوة أولى نتيجة التخوّف من التطورات تحضيراً لخروج بعض الودائع في حال ساءت الأمور، وهو أمر لم يظهر حتى الآن.

مصير إصدار «اليوربوند»
على صعيد تحضيرات وزارة المال لإصدار سندات «اليوربوند» بقيمة تتراوح بين 900 و1100 مليون دولار لتسديد استحقاقات العام 2013 وأولها في شهر آذار الحالي بقيمة 480 مليون دولار، فإن بعض المصارف أبلغت وزارة المال ان الظروف غير مؤاتية لتنفيذ الإصدار في هذه المرحلة نتيجة العوامل والأسباب الأمنية والسياسية إضافة إلى تراجع حركة تدفق الودائع إلى لبنان.
من هنا فإن المصارف اللبنانية على ما يبدو تفضل الإيداع لدى مصرف لبنان لآجال، على ان تقوم بالاكتتابات بإصدارات الدولة. وهذا الواقع يعكس تراجع محفظة المصارف في الاكتتابات بسندات الليرة اللبنانية الأسبوعية خلال الشهر الأول من السنة بحوالي 500 مليون دولار (800 مليار ليرة).
أما نتائج الاكتتابات بسندات الخزينة بالليرة اللبنانية الأسبوعية فقد سجلت فائضاً قدره 87,6 مليار ليرة حيث بلغت الاكتتابات حوالي 347,2 مليار ليرة. وتركزت الاكتتابات على فئة الثلاث سنوات بفائدة 6,5 في المئة.
على صعيد بورصة بيروت فإن النشاط ما يزال ضعيفاً نتيجة الظروف السائدة بشكل عام لا سيما تطورات المنطقة والوضع في سوريا، إضافة إلى الظروف الداخلية المستمرة منذ العام الماضي التي تعيق أي نشاط للأسواق المالية بفعل تكريس حالة من عدم الاستقرار وتراجع المؤشرات الاقتصادية والمالية وانعدام إمكانية أي إصلاح يشجع على التوظيف والاستثمار.
فقد بلغت تداولات بورصة بيروت خلال الأسبوع المنتهي في 15/3/2013 ما مجموعه حوالي 3 ملايين و908 آلاف و483 سهماً قيمتها حوالي 24 مليوناً و495 ألف دولار، مقابل تداولات للأسبوع الماضي بلغت حوالي 467 ألفاً و511 سهماً قيمتها حوالي المليونين و767 ألف دولار.
غير ان حركة هذا الأسبوع تميزت بعملية كبيرة على أسهم بنك عودة العادية بقيمة 20,2 مليون دولار يوم الخميس على حوالي 3 ملايين سهم مما رفع حجم التداولات الأسبوعية في البورصة مقارنة مع الأسابيع الماضية. مما حسن بشكل جزئي أسعار اسهم المذكور بنسبة 0,9 في المئة.
أما الأسهم التي تغيرت أسعارها هذا الأسبوع فكانت على الشكل الآتي:
1ـ ارتفع سهم سوليدير «أ» بنسبة 0,6 في المئة، وأقفل على سعر 12,55 دولاراً مقابل 12,48 دولاراً للأسبوع الماضي. في حين تراجع سهم سوليدير «ب» بنسبة 0,5 في المئة، وأقفل على سعر 12,45 دولاراً مقابل 12,51 دولاراً للأسبوع الماضي.
2ـ ارتفعت شهادات إيداع بنك عودة بنسبة 4,9 في المئة وأقفلت على سعر 7 دولارات مقابل 6,67 دولارات للأسبوع الماضي.
3ـ تراجعت أسعار سهم بلوم العادي بنسبة 0,4 في المئة وأقفلت على سعر 8,24 دولارات مقابل 8,27 دولارات للأسبوع الماضي.
4ـ تراجع سهم بنك بيبلوس المدرج بنسبة 3 في المئة، وأقفل على سعر 1,60 دولار مقابل 1,65 دولار للأسبوع الماضي.
5ـ تراجع سهم بنك بيروت التفضيلي «E» بنسبة 0,6 في المئة، وأقفل على سعر 26,85 دولاراً مقابل 27 دولاراً للأسبوع الماضي. في حين ارتفع سهم بنك بيروت التفضيلي «H» بنسبة 0,2 في المئة وأقفل على سعر 26,80 دولاراً مقابل 26,75 دولاراً.
كما ارتفع سهم بنك بيروت التفضيلي «I» بنسبة 0,2 في المئة، وأقفل على سعر 25,05 دولاراً مقابل 25 دولاراً للأسبوع الماضي.
6ـ تراجع سهم «هولسيم ليبان» للأسمنت بنسبة 3,9 في المئة، وأقفل على سعر 15,86 دولاراً مقابل 16,50 دولاراً للأسبوع الماضي. كما تراجع سهم الأسمنت الأبيض الأسمي بنسبة 9,1 في المئة، وأقفل على سعر 3 دولارات مقابل 3,30 دولارات للأسبوع الماضي.
الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net